الثلاثاء أكتوبر 8, 2024
انفرادات وترجمات

الحرب على لبنان: ما هو قرار الأمم المتحدة رقم 1701؟

مشاركة:

يتفق العديد من السياسيين والدبلوماسيين على أن السلام والأمن للبنان لا يمكن تحقيقهما إلا من خلال حل سياسي. وقد يكون أحد الأسباب الرئيسية هو القرار الذي أصدره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في عام 2006: القرار رقم 1701. وتؤمن راندا سليم، مديرة برنامج حل النزاعات في معهد الشرق الأوسط للأبحاث في واشنطن، بالقرار كأداة سياسية: “لكن” ربما نحتاج إلى قرار 1701 أكثر تمكينا والتزاما، مع المزيد من آليات التنفيذ”. ويقول سليم إنه على الرغم من كل الانتقادات، فقد ضمن الاتفاق في الواقع هدوءا نسبيا في منطقة الحدود اللبنانية لمدة 18 عاما تقريبا حتى وقت قريب.

ما هو القرار 1701؟
لكن أولاً – ما هو الحل؟ ويعتبر القرار 1701، الذي اعتمده أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإجماع في أغسطس 2006، الوثيقة التي أنهت معركة قصيرة ولكن وحشية بين الجناح المسلح لحزب الله اللبناني والجيش المحتل.

بدأ الصراع في منتصف يوليو 2006 عندما دخل مقاتلو حزب الله ودولة الاحتلال واختطفوا جنديين بالقرب من الحدود. وقتل ثمانية جنود آخرين في العملية.

وكانت هناك مناوشات بين الاحتلال وحزب الله لفترة طويلة قبل ذلك. ولكن بعد اختطاف جنودها، بدأت دولة الاحتلال غارات جوية على لبنان، بما في ذلك العاصمة بيروت. كما دخلت القوات البرية لبنان.

وألقت الحكومة باللوم على الحكومة اللبنانية في تصرفات حزب الله. لكن لبنان قال إنه لا علاقة له بالاختطاف وناشد مجلس الأمن الدولي التدخل.

آليات اليونيفيل تسيطر على بلدة العديسة في جنوب لبنان. يمكنك رؤية العديد من المركبات تسير على طول الطريق الذي يحمل أعلام الأمم المتحدة.

وفي 11 أغسطس 2006، دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أخيراً إلى “الوقف الكامل للأعمال العدائية”. ثم وافق كل من حزب الله والاحتلال على وقف إطلاق النار امتثالاً لشروط القرار 1701.

ماذا يقول القرار 1701؟
كان قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يهدف في المقام الأول إلى ضمان عدم قيام حزب الله والجيش بإطلاق النار على بعضهما البعض عبر الحدود. واشترطت على الجانبين مراعاة القواعد الجديدة في المنطقة العازلة بين نهر الليطاني وما يسمى بالخط الأزرق. والخط الأزرق هو حدود “مؤقتة” رسمتها الأمم المتحدة في أعقاب قتال سابق والاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان. ومن الآن فصاعداً، يجب أن تكون هذه المنطقة خاضعة لسيطرة قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) والجيش اللبناني حصرياً. وتشارك ألمانيا أيضًا في المهمة.

هل نجح القرار 1701؟
على مر السنين، حدثت انتهاكات متكررة للقرار 1701، حيث تبادل كل من الجانبين الاتهامات بالخطأ الذي ارتكبه الطرف الآخر.

على سبيل المثال، وقعت عمليات إطلاق نار في عام 2010 عندما قام الصهاينة بقطع الأشجار التي يطالب بها اللبنانيون. وفي عام 2018، في جلسة إحاطة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اتهمت دولة الاحتلال حزب الله بحفر أنفاق تحت الخط الأزرق يمكن من خلالها تنفيذ هجمات. وفي الاجتماع نفسه، اشتكت الحكومة اللبنانية من أن إسرائيل تنتهك القرار 1701 بشكل يومي – ما يصل إلى 1800 مرة في السنة. وفي عام 2023، اتهم حزب الله إسرائيل بالرغبة في ضم المزيد من الأراضي في المنطقة من خلال بناء حاجز أمني.

ومع ذلك فإن أغلب المراقبين يعتقدون أن القرار رقم 1701 كان فعالاً نسبياً. وقد صمد وقف إطلاق النار الذي دعمته إلى حد كبير حتى العام الماضي.

الدور الصعب لليونيفيل في لبنان
وتتكلف بعثة الأمم المتحدة في لبنان، التي يبلغ قوامها نحو 10 آلاف جندي، نحو 450 مليون يورو سنويا. إنها نشطة حتى في البحر. لكن المهمة، مثل الجيش اللبناني، في مأزق.

إن مهمة اليونيفيل هي في الواقع تطبيق أحكام القرار 1701 وإنشاء قناة اتصال بين القوات اللبنانية. ووفقا للمراقبين، فإن الثانية على الأقل عملت بشكل جيد. لكن اليونيفيل ليست مسؤولة عن نزع سلاح حزب الله، ولا يفترض بها التواصل مع الجماعة.

وقال ثاناسيس كامبانيس، مدير مركز الأبحاث “سنتشري إنترناشيونال”، في تقرير صدر عام 2018، إن “اليونيفيل” “كانت أداة متعددة الاستخدامات وفعالة لإدارة الصراع ضمن حدودها الضيقة”. ومع ذلك، “على الرغم من نجاحاتها، فإن كل من إسرائيل وحزب الله يهاجمان شرعية اليونيفيل علناً بشكل منتظم”. “.

على سبيل المثال، ذكرت إسرائيل أن قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان غير فعالة وينبغي تعزيزها حتى تتمكن من نزع سلاح حزب الله، في حين اتهم حزب الله قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بالتجسس لصالح دولة الاحتلال.

ضعف الجيش اللبناني
أما بالنسبة للجيش اللبناني، فإن الجيش المحلي ليس قوياً مثل حزب الله، ويتهمه المنتقدون بأن له وجوداً رمزياً على الأكثر في الجنوب.

وتصاعد القتال على طول الحدود خلال الأسبوع الماضي: حاول الجيش دخول لبنان، بينما حاول حزب الله منعهم من ذلك. في غضون ذلك، ذكرت قوات اليونيفيل أن دولة الاحتلال طلبت منها الانسحاب من بعض مواقعها في المنطقة العازلة.

وقد رفضت قوات اليونيفيل، التي لم تعد تقوم بدوريات على الحدود بل على “جبهة القتال”، وفقاً لصحيفة واشنطن بوست، التحرك. وتزعم دولة الاحتلال بدورها أن حزب الله يستخدم قوات اليونيفيل “كدروع بشرية”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *