الأخبار سلايدر

العراق يلغي ترخيص قناة mbc

ألغت هيئة تنظيم الإعلام في العراق، ترخيص قناة “إم بي سي” mbc الفضائية، بعد يوم من وصف القناة السعودية لشخصيات موالية لإيران بـ”الإرهابيين”. 

وجاء في بيان صادر عن هيئة الإعلام والاتصالات، يوم السبت، نشرته وكالة الأنباء العراقية الرسمية: “نظرًا للانتهاكات المتكررة لقواعد البث في قناة إم بي سي الفضائية، واعتداءاتها على الشهداء وقادة النصر وقادة المقاومة الأبطال الذين يخوضون المعركة المشرفة ضد الكيان الصهيوني الغاصب، فإننا نؤكد أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، بما في ذلك تعليق عملها في العراق”.

أزمة قناة mbc العراق

ونشرت قناة إم بي سي، الجمعة، مقطع فيديو بعنوان “ألفية الخلاص من الإرهابيين” يصور شخصيات موالية لإيران اغتيلت في ضربات أمريكية أو إسرائيلية، وأبرزها زعيم حماس إسماعيل هنية، وزعيم حزب الله حسن نصر الله، والقائد الإيراني الأعلى قاسم سليماني. كما تضمن التقرير المصور قادة متوفين من جماعات إرهابية دولية مثل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والقاعدة.

 

“في هذه الألفية، تخلص العالم من العديد من الشخصيات الإرهابية التي أرعبت العالم وسفك الدماء”، هذا ما جاء في النص الموجود على الفيديو.

تتخذ مجموعة إم بي سي، المعروفة سابقًا باسم مركز إذاعة الشرق الأوسط، من الرياض مقرًا لها وتقدم العديد من القنوات مع خدمات باللغات الإقليمية.

وقالت هيئة الإعلام والاتصالات إنها وجهت هيئتها التنفيذية “بإلغاء ترخيص البث الممنوح للقناة”. وأثار بث إم بي سي غضب أنصار الميليشيات العراقية المدعومة من إيران.

وبعد ساعات من بثه، اقتحمالعشرات من المتظاهرين حاملين أعلام الميليشيات مكتب إم بي سي في بغداد وأضرموا النار في أجزاء منه، وفقًا للقطات التي حصلت عليها رووداو.  وحذر مصطفى سند، النائب العراقي الصريح، في منشور على X من أن “القضية لا تنتهي بالتدمير أو الحرق”. وقال إنه سيسعى إلى إلغاء ترخيص المذيع. وأدانت حركة حماس الفلسطينية قناة إم بي سي بسبب “التقرير الاستفزازي ضد الحركة وقادتها”، ووصفته بأنه “سقوط وانحدار مهني”. وطالبت حماس إم بي سي بالاعتذار وحذف الفيديو.  

صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *