أقلام حرة

حسام الدين عمر يكتب: الأميركيون يغادرون لبنان.. تطورات ودلالات

نلحظ اليوم عدة تطورات في لبنان لها دلالات.

الأول: استمرار التحركات المريبة في الجولان السوري المحتل وقضم الجيش الصهيوني مساحات استراتيجية وتركيز دبابات فيها.. وتوجيه إنذار لإخلاء بعض القرى.. هل يحضر العدو اجتياحا للبنان عبر سوريا كما سبق وكتبت أم تقدم باتجاه آخر للتواصل مع القواعد الأميركية على حدود العراق او مجرد تعمية.. لا زلت مقتنعا بأن الخيار الأول هو الذي سيسلكه الإسرائيلي للظروف الموضوعية التي ذكرتها في تعليق سابق.

وقد حصل تطور مهم مساء على هذه الجبهة حيث بدأت الدبابات الإسرائيلية بقصف الجهة السورية المحررة فيما يبدو أنها عملية تمهيد لتقدم آخر.

الثاني اعلان نتنياهو أن جيشه سيستأنف قصف بيروت وأنه يعتبر كل لبنان هدفا مشروعا. وهذا يؤشر إلى مرحلة جديدة من الضغط والعنف الإسرائيلي

الثالث الإعلان الإسرائيلي أن الصواريخ البالستية التي سقطت اليوم حول تل أبيب قد أطلقت من شمال لبنان وهذه أول مرة تطلق الصواريخ من الشمال باعتبارها ليست من مناطق الحزب وتواجده فيها ضئيل جدا.

الرابع وصول منظومة ثاد الأميركية المتطورة لاعتراض الصواريخ والبدء بنصبها في مناطق عديدة من الكيان مما يدلل بأن الحرب إلى تصاعد.

الخامس وكان الأخطر اليوم حيث طلبت السفارة الأميركية من أي أميركي لا زال في لبنان المغادرة فورا وعللت السبب بشكل واضح “الرحلات الجوية لن تكون متاحة فيما بعد” أي ان الأميركيين قد تبلغوا من الإسرائيليين بان اقفال مطار بيروت وربما المرافئ البحرية بات قريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *