تقارير سلايدر

مسؤول أممي يدعو إلى مزيد من الاهتمام بالإزمة المنسية في السودان

دعا مسؤول كبير في الأمم المتحدة اليوم الجمعة إلى مزيد من الاهتمام الدولي بـ “الأزمة المنسية” في السودان، حيث دفعت أكثر من عام ونصف العام من الحرب الدولة الأفريقية إلى شفا المجاعة.

الأزمة المنسية في السودان 

وجاء نداء تيد شيبان، نائب رئيس وكالة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، في الوقت الذي اجتاحت فيه قوات الدعم السريع شبه العسكرية سيئة السمعة القرى والبلدات في ولاية الجزيرة بوسط شرق البلاد، ونهبت وخربت الممتلكات العامة والخاصة، وفقًا لنقابة الأطباء ومجموعة شبابية. ووردت أنباء عن مقتل العشرات.

وقال شيبان إن الحرب التي اندلعت في أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع، خلقت “واحدة من أكثر الأزمات حدة في الذاكرة الحية” حيث أجبر أكثر من 14 مليون شخص على الفرار من منازلهم، مما يجعل السودان أكبر أزمة نزوح في العالم.

انعدام الأمن الغذائي

وقال شيبان في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس، في إشارة إلى النازحين، فضلاً عن 8.5 مليون شخص يواجهون مستويات طارئة من انعدام الأمن الغذائي، و775 ألف شخص آخرين يواجهون ظروفًا تشبه المجاعة: “لم نشهد أبدًا في جيل مثل هذه الأرقام”. وقال: “لقد تم تهجير البلاد بأكملها. ومع ذلك، وعلى الرغم من ذلك، تم نسيان البلاد والأزمة”.

جاءت الحرب بعد أربع سنوات من انتفاضة مؤيدة للديمقراطية أجبرت الجيش على الإطاحة بالديكتاتور عمر البشير الذي حكم البلاد لفترة طويلة، والتي أعقبها انتقال قصير الأمد إلى الديمقراطية. لقد قتلت أكثر من 24000 شخص حتى الآن، وفقًا لبيانات موقع وأحداث الصراع المسلح، وهي مجموعة تراقب الصراع منذ بدايته.

تحدث شيبان إلى وكالة أسوشيتد برس بعد أن زار هو ورؤوف مازو، مساعد المفوض السامي للعمليات في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، شرق السودان في وقت سابق من هذا الأسبوع. والتقى الوفد بالسلطات المحلية وزار النازحين في مخيم مترامي الأطراف يستضيف أكثر من 4000 شخص في محافظة كسلا الشرقية.

الأزمات الجيلية الحرجة

ودعوا إلى إتاحة الوصول دون عوائق إلى المحتاجين في جميع أنحاء البلاد، ودعوا إلى مزيد من الاهتمام العالمي بما وصفه شيبان بأنه “أحد الأزمات الجيلية الحرجة التي نواجهها”.

تحول الاهتمام العالمي إلى الشرق الأوسط منذ شنت جماعة حماس المسلحة هجومها على جنوب إسرائيل في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، مما أدى إلى اندلاع حرب أسفرت عن مقتل حوالي 42 ألف شخص في غزة. ولا تفرق وزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس بين المسلحين والمدنيين، لكنها تقول إن أكثر من نصف القتلى كانوا من النساء والأطفال.

وأسفر هجوم حماس عن مقتل حوالي 1200 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين. والآن تركز الجهود الدولية على حرب إسرائيل وحزب الله في لبنان وسط مخاوف متزايدة بشأن حرب إقليمية بين إسرائيل وإيران.

وقال: “لقد فعلنا كل شيء للرد على الحرب في غزة والحرب في لبنان… يحتاج السودان أيضًا إلى هذا المستوى من الاهتمام”.

وتشن القوات المسلحة السودانية منذ سبتمبر/أيلول هجوما كبيرا لاستعادة المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم وحولها. كما استولى الجيش في وقت سابق من هذا الشهر على جبل مويا، وهي منطقة جبلية استراتيجية في ولاية الجزيرة، في انتكاسة كبيرة لقوات الدعم السريع، التي فقدت أيضا مناطق أخرى في الجزيرة وولاية سنار المجاورة.

وفي أكتوبر أيضا، انشق أحد كبار قادة قوات الدعم السريع، أبو عاقلة كيكل، الحاكم الفعلي لولاية الجزيرة، وسلم نفسه للجيش.

خطوط المتمردين

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن استسلام كيكل كان عملية منسقة. وقال الجيش في بيان إن كيكل “قرر القتال إلى جانب جيشنا، والتخلي عن خطوط المتمردين بعد اكتشاف زيف ادعاءات ميليشيا دقلو الإرهابية”.

وقد قللت قوات الدعم السريع، التي يقودها الجنرال محمد حمدان دقلو، من أهمية انشقاق كيكل. وكان القائد قد دعم الجيش في بداية الحرب لكنه غير موقفه في أغسطس/آب من العام الماضي، وفقا لمرصد حرب السودان، وهي مجموعة تتعقب الصراع.

واستشاط مقاتلو قوات الدعم السريع غضبا ودخلوا في حالة من الهياج عبر عدة بلدات وقرى شرق وشمال الجزيرة، وكذلك مدينة تمبول، مما أسفر عن مقتل العشرات من المدنيين ونزوح الآلاف الآخرين.

وفي إحدى البلدات، سريحة، قتل مقاتلو قوات الدعم السريع ما لا يقل عن 50 شخصًا وجرحوا 200 آخرين، وفقًا للجان المقاومة، وهي شبكة من مجموعات الشباب التي تتعقب الحرب. وفي قرية ساقية، قُتل ما لا يقل عن 12 شخصًا، حسبما ذكرت.

وقالت نقابة الأطباء في السودان يوم الخميس إن هجمات قوات الدعم السريع حولت مناطق في شرق الجزيرة إلى “منطقة حرب وحشية”. وقال الاتحاد

في بيان يوم الخميس إن مقاتلي قوات الدعم السريع ارتكبوا “جرائم جنسية منهجية، وأحرقوا المنازل والممتلكات، وهاجموا مرافق الرعاية الصحية إلى جانب النهب المنهجي والنزوح القسري”.

وقد اتسمت الحرب بفظائع مثل الاغتصاب الجماعي والقتل بدافع عرقي. وتقول الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان الدولية إن هذه الأفعال ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وخاصة في منطقة دارفور الغربية، التي تواجه هجومًا مريرًا من قبل قوات الدعم السريع.

ودفع الصراع البلاد إلى شفا المجاعة، وهو ما تأكد بالفعل في يوليو في مخيم زمزم للنازحين، الذي يقع على بعد حوالي 15 كيلومترًا (9 أميال) من الفاشر عاصمة شمال دارفور المحاصرة، وفقًا لخبراء عالميين من لجنة مراجعة المجاعة. وحذروا من أن حوالي 25.6 مليون شخص – أكثر من نصف سكان السودان – من المتوقع أن يواجهوا جوعًا حادًا هذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *