الأحد أكتوبر 27, 2024
تقارير سلايدر

باكستان: تفشي مرض الدفتيريا يثير قلق الآباء في خيبر بختونخوا

مشاركة:

ترتفع حالات الإصابة بالدفتيريا مرة أخرى في خيبر بختونخوا، حيث على الرغم من حملة التطعيم التي أطلقها برنامج التحصين الموسع ووزارة الصحة، فإن المرض لا يزال يهدد صحة الأطفال في المقاطعة.

تفشي مرض الدفتيريا 

وكشف ساجد خان، الذي أحضر ابنه الصغير إلى مستشفى ليدي ريدينج في بيشاور، أنه ينحدر من بانو، إحدى المناطق المندمجة، حيث لا تتوفر التطعيمات ضد الدفتيريا للأطفال.

وقال: “إذا تم تطعيم أطفالنا بالكامل، فلن نضطر إلى القلق بشأن إصابة أطفالنا الصغار بالمرض. عندما يصاب طفل واحد بالمرض، يمكن أن ينتشر قريبًا في القرية بأكملها، مما يؤثر على الأطفال الآخرين أيضًا”.

وردا على هذه المزاعم، ذكر مسؤول من إدارة الصحة في خيبر بختونخوا، شريطة عدم الكشف عن هويته، أنه على الرغم من توفير جميع التسهيلات للقائمين على برنامج التطعيم ضد الخناق، لم يكن من الممكن تحقيق تطعيم بنسبة 100% ضد الخناق في المقاطعة، حيث تم تطعيم 60% فقط من الأطفال.

وقال المسؤول: “على الرغم من أن الإدارة تقدم جميع التسهيلات للقائمين على التطعيم بما في ذلك الدراجات، مما يسمح لهم بالذهاب من باب إلى باب لتطعيم الأطفال، إلا أن كل هذه الجهود كانت بلا جدوى”.

وفقًا للبيانات التي تم الحصول عليها من برنامج التحصين الموسع (EPI) للفترة من يناير إلى أكتوبر 2024، ظهر ما مجموعه 224 حالة من حالات الخناق حتى الآن، بينما لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات في المقاطعة منذ إصدار المعهد الوطني للصحة في إسلام أباد معلومات عن أعداد الوفيات. كشف تحليل على مستوى المنطقة أن بيشاور شهدت أسوأ تفشي حيث تم الإبلاغ عن 80 حالة، تليها 29 في تشارسادا، و28 في ناوشيرا،

وتسع في خيبر، وثماني في سوابي، وثماني في كاراك وحالتان في مردان. كشفت تفاصيل أخرى أن 170 حالة يتم علاجها في قسم طب الأطفال بمستشفى ليدي ريدينج في بيشاور بينما يخضع سبعة آخرون للعلاج في مجمع حياة آباد الطبي في بيشاور.

وبالمثل، أضاف التقرير أيضًا أنه تم الإبلاغ عن 1900 حالة إصابة بالدفتيريا إلى جانب أكثر من 200 حالة وفاة في جميع أنحاء المقاطعة في عام 2023. ووفقًا للدكتور محمد عارف خان، مدير برنامج التطعيم الموسع في خيبر بختونخوا، يجري تنفيذ برنامج شامل في المنطقة بأكملها لتطعيم الأطفال ضد الأمراض بما في ذلك الدفتيريا.

وقال الدكتور عارف، الذي حث الآباء على التأكد من تحصين أطفالهم بالكامل ضد أمراض مثل الدفتيريا والحصبة، “سيركز برنامج اللحاق على تطعيم الأطفال الذين فاتتهم التطعيمات خلال جائحة كوفيد-19، عندما كان غالبية القائمين بالتطعيم مشغولين بحملة الوقاية.

وقد تم إدراج لقاح الدفتيريا في قائمة التطعيم الروتيني للأطفال. كانت هناك بعض التحديات في تنفيذ البرنامج في المناطق المندمجة بسبب حالة القانون والنظام. لكن الآن تجاوزت تغطيتنا 90 في المائة”.

وفي تعليقه على توفر مصل مضاد للسموم ضد الدفتيريا، أكد الدكتور عارف أن المقاطعة لديها المخزون المطلوب وأنها تقوم أيضًا بتوريد الدواء إلى السلطات في بلوشستان، بناءً على طلبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *