الأحد مارس 3, 2024
الأخبار

مصادر فلسطينية : لهذه الأسباب التوصل لصفقة تبادل الأسرى ليس قريبا

استبعدت مصادر فلسطينية  تحقيق مفاوضات القاهرة بين إسرائيل وحركة حماس لأي انفراجة خلال الأيام القليلة الماضية فيما يتعلق بإبرام صفقة تبادل الأسري لاسيما أن المواقف مازالت متباعدة بين إسرائيل وحركة حماس

واستغربت المصادر أعلن الوسطاء وخصوصا الوسيط المصري عن تفاؤله بقرب التوصل للصفقة في وقت تتبني إسرائيل نهجا متعنتا وترفض تقديم تنازلات

ولفتت المصادر إلي أن ما وصلت إليه المفاوضات حتي الآن مجردهدنة وليس وقف إطلاق نار ومرحلة واحدة من شهر ونصف وليس ثلاث مراحل من اربعة شهور  ولا تعهد بانسحاب الجيش من عمق القطاع

يأتي هذا في الوقت الذي أكد مقربون من حركة حماس من أنه لا يوجد وفد تابع للحركة في العاصمة المصرية القاهرة ووهو ما يبدد أي أنباء عن قرب التوصل لاتفاق تبادل الأسري

كشفت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية أن إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية حماس تحرزان تقدما في المحادثات الجارية في القاهرة والتي تهدف للتوصل إلى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى بين الجانبين.

ونقلت الشبكة عن مسؤول مصري كبير إن الوسطاء في المحادثات حققوا تقدما “كبيرا نسبيا” في المفاوضات قبل الاجتماع الذي يعقد في القاهرة الثلاثاء ويضم ممثلي قطر والولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال المسئول المصري إن الاجتماع سيركز على “صياغة مسودة نهائية” لاتفاق وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع، مع ضمانات بأن الأطراف ستواصل المفاوضات نحو وقف دائم لإطلاق النار.

وقال دبلوماسي غربي في العاصمة المصرية أيضا إن هناك اتفاقا مدته ستة أسابيع مطروح على الطاولة لكنه حذر من أنه لا تزال هناك حاجة لمزيد من العمل للتوصل إلى اتفاق.

وأضاف الدبلوماسي أن اجتماع الثلاثاء سيكون حاسما لسد الفجوات المتبقية من أجل التوصل للاتفاق بين حماس وإسرائيل.

وفي حين لم يكشف المسؤولين التفاصيل الدقيقة للصفقة المحتملة، فقد ناقش الجانبان مقترحات مختلفة لأسابيع.

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 136 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين، لكن لا تأكيد بشأن العدد النهائي لدى الطرفين.

والإثنين، أفاد موقع أكسيوس الأمريكي، إن وفدين أمريكي وإسرائيلي يضمان قادة مجتمع الاستخبارات في البلدين سوف يزور القاهرة لعقد اجتماعات مع مسؤولين مصريين وقطريين حول الجهود المبذولة لبدء مفاوضات حول صفقة جديدة لتأمين إطلاق سراح الرهائن المتبقين في غزة.

وذكر الموقع أن الوفد الأمريكي الذي سوف يترأسه مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز سوف يصل إلى القاهرة الثلاثاء المقبل للاجتماع بالمسؤولين المصريين والقطريين والإسرائيليين؛ من أجل صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

ونقل الموقع عن مسؤولون أمريكيون قولهم إن البيت الأبيض يعترف بأن صفقة تبادل الأسرى هي السبيل الوحيد للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *