السبت مايو 4, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

أمريكا تتعهد بدعم جهود “الطاقة الذرية” في إدارة البرنامج النووي الإيراني

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد| قال فيدانت باتيل، النائب الرئيسي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في مؤتمر صحفي، إن الولايات المتحدة تثمن الجهود المكثفة التي تبذلها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإشراك إيران في المسائل القائمة منذ فترة طويلة والمتعلقة بالتزامات الضمانات النووية الإيرانية.

وأضاف، تعليقًا على تقييم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمستويات تخصيب اليورانيوم في إيران: “سنواصل دعم المدير العام غروسي والوكالة الدولية للطاقة الذرية في جهودهما. وسنواصل أيضًا التشاور الوثيق مع مجموعة الثلاثة والشركاء المناسبين الآخرين بشأن هذا الأمر”. .

وشدد باتيل كذلك على التزام الولايات المتحدة بمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية.

وأضاف: “لقد كان الرئيس [بايدن] واضحًا للغاية بشأن بذلنا قصارى جهدنا لضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي. لكن ليس لدي تقييم لأقدمه بشأن تعليقات المدير العام غروسي، لكننا بالتأكيد نواصل تقديره”. وأضاف: “جهوده لإشراك النظام الإيراني فيما يتعلق بالتزاماته الوقائية”.

وفي وقت سابق، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، إنه على الرغم من أن إيران لا تمتلك أسلحة نووية اليوم، إلا أن حجم اليورانيوم عالي التخصيب في البلاد يثير المخاوف.

وأوضح أن “إيران تقوم بتجميع كميات هائلة من اليورانيوم عالي التخصيب، وهذا أمر يلفت انتباهنا بالطبع، لأنه لا توجد دولة أخرى، بدون أسلحة نووية، تقوم بالتخصيب بهذه المستويات العالية. نحن نسير في مسار غير جيد. نحن علينا أن نقنع إيران بالعودة إلى التعاون الكامل معنا، لكننا بالطبع لسنا في سيناريو نمتلك فيه الأسلحة في ذلك البلد”.

المصدر: آي تريند الأذرية

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب