الجمعة مايو 17, 2024
انفرادات وترجمات

هل يستطيع الاتحاد الأوروبي تحمل تكاليف التوسع الشرقي الجديد؟

مشاركة:

“لا مزيد من المزارعين، لا مزيد من الخبز” كان شعارًا شائعًا خلال حواجز الطرق التي لا تعد ولا تحصى والتي نظمها المزارعون في بولندا في الشتاء الماضي. لقد أرادوا منع الحبوب الأوكرانية الرخيصة من دخول البلاد.

ويخشى المزارعون أن يهدد انضمام الجارة الشرقية لبولندا إلى الاتحاد الأوروبي وجودهم. وقال أحد المزارعين المحتجين أثناء الحصار: “عليك أن تنساها. إنها فكرة مجنونة”.

لأكثر من عقد من الزمان، بدا الاتحاد الأوروبي وكأنه نادٍ مغلق، حيث تصطف البلدان ــ وخاصة في غرب البلقان ــ من أجل الانضمام إليه. ولكن مع غزو روسيا لأوكرانيا، تغير ذلك بشكل جذري. وفي ديسمبر، بدأ الاتحاد الأوروبي محادثات الانضمام مع أوكرانيا وجمهورية مولدوفا ومنح جورجيا وضع المرشح.

وتصطدم المخاوف السياسية بقيود الميزانية
يقول ثو نغوين، نائب مدير مركز جاك ديلور للأبحاث المستقل في برلين: “لأسباب واضحة، يعتبر الاتحاد الأوروبي الآن التوسعة أداة أمنية”. “لكن ميزانية الاتحاد الأوروبي هي جزء من المناقشات، ولكن ليس بالضرورة أن تكون العامل الحاسم”.

ومع ذلك، فإن الاحتجاجات الأخيرة في بولندا هي بمثابة تذكير بأن الاقتصاد جزء لا يمكن دحضه من المحرك السياسي للاتحاد الأوروبي. التنمية الإقليمية والزراعة هي أكبر البنود في ميزانية الاتحاد الأوروبي.

ولهذا السبب فإن النزعة التوسعية الجديدة التي تنتهجها بروكسل تأتي مصحوبة بمخاوف من أن تؤدي التوسعة إلى أضرار اقتصادية بالنسبة لبعض أعضاء ومواطني الاتحاد الأوروبي. لأن الدول الأعضاء الأقل ثراء تتلقى أموالاً من أموال الاتحاد الأوروبي أكثر مما تدفعه. ومع ذلك، فإن البلدان الثمانية المؤهلة حاليًا للعضوية جميعها أفقر من الدول الأعضاء الحالية. وينطبق هذا أيضًا على تركيا، التي تم تعليق عملية انضمامها منذ عام 2018.

الأمل في التحسن الاقتصادي
تعتقد ياسنا بيجوفيتش من الجبل الأسود أن عضوية الاتحاد الأوروبي ستمنح دولتها “المزيد من الشرعية”. والجبل الأسود هي الدولة الأكثر تقدماً في قائمة انتظار الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي؛ و80% من سكانها يؤيدون الانضمام.

في مكتب شركتها الناشئة للتعلم الإلكتروني “Flourish” في العاصمة بودغوريتشا، تقول ياسنا إن حصول شركتها على الجنسية الأوروبية سيكون بمثابة ختم الموافقة: “يقول المستثمرون: لم نقم أبدًا بأي أعمال تجارية مع الجبل الأسود ونحن لا نعرف كيف نفعل ذلك. سألتها: هل سيكون الأمر مختلفاً لو كنا جزءاً من الاتحاد الأوروبي؟ فيقولون: نعم، سيكون الأمر مختلفًا. لأنهم يعرفون عن الاتحاد الأوروبي”.

يبلغ عدد سكان الجبل الأسود 630 ألف نسمة فقط، وهو بلد صغير مثل العديد من الدول الأخرى في غرب البلقان. وتقول ناتالي توتشي، التي سبق أن قدمت المشورة لاثنين من مسؤولي السياسة الخارجية السابقين في الاتحاد الأوروبي، إن انضمامه لن يشكل عبئا كبيرا على ميزانية الاتحاد الأوروبي. “إذا استولى الاتحاد الأوروبي على الجبل الأسود صباح الغد ودفع ثمنه: فلن يلاحظ أحد”. ومن ناحية أخرى، لا يتمتع الاتحاد الأوروبي بأي ميزة اقتصادية من هذا أيضًا.

وتعتقد ميلا كاساليكا، الخبيرة الاقتصادية ورئيسة الشؤون المالية لبلدية زيتا في الجبل الأسود، أن عضوية الاتحاد الأوروبي ستحدث تغييرًا في بلادها: “لدينا حوالي 45 إلى 48 بالمائة من مستويات المعيشة في دول الاتحاد الأوروبي. هذا هو الحلم الكبير”. في عملية الانضمام: نهج حقيقي لمستوى المعيشة في الاتحاد الأوروبي.”

إن ضم الدول الخمس المرشحة إلى منطقة غرب البلقان من شأنه أن يفتح الفرص الاقتصادية للملايين من البشر، وبتكلفة يمكن تحملها بالنسبة للاتحاد الأوروبي. لكن أربعة منهم ظلوا على هذا الوضع لأكثر من عقد من الزمن.

أوكرانيا – الفيل في الغرفة
وفي الآونة الأخيرة ظهر في الأفق الشرقي مرشح جديد لعضوية الاتحاد الأوروبي: أوكرانيا. وتحت ضغط الغزو الروسي في فبراير 2022، مُنحت صفة المرشح خلال نفس العام.

لكن دخول البلدان الأكثر اكتظاظا بالسكان – والأفقر – ​​من بين جميع البلدان المرشحة سيكون مسألة مختلفة تماما، كما يقول المستشار السياسي توتشي، “بسبب حجمها، وبسبب قطاعها الزراعي، وبسبب متوسط ​​مستوى الرخاء، وما فوقها”. كل ذلك، لأنها دولة في حالة حرب و”تم حسابها بالفعل بمبلغ 500 مليار دولار أمريكي لإعادة الإعمار”. وإذا انضمت أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، فإن هذا سوف يشكل العبء الأكبر على الموارد المالية للاتحاد الأوروبي.

كما أنها ستكون أكبر منتج زراعي في المنطقة الاقتصادية. تبلغ مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في أوكرانيا أكثر من 25 بالمائة من الأراضي الصالحة للزراعة في جميع دول الاتحاد الأوروبي مجتمعة. وبالنسبة للمزارعين في الدول الأعضاء الحالية، فإن هذا يعني منافسة غير مرغوب فيها في السوق الداخلية.

فقد أصبحت بولندا، على سبيل المثال، واحدة من أكثر الدول المنتجة للأغذية قدرة على المنافسة في الاتحاد الأوروبي منذ انضمامها إليه في عام 2004. لكن الشركات البولندية لن تكون قادرة على التعامل مع الزراعة الصناعية في أوكرانيا بتكاليف عمالة أقل بكثير، كما يقول لوكاس تشيك، وهو مزارع بولندي للحبوب والخنازير من باركزيو يحصل على جزء من دخله من إعانات الاتحاد الأوروبي: “من المرجح أن نفلس. لأن ومن السهل أن تغمر أسواقنا بالمنتجات الأوكرانية الأرخص بكثير”.

وقد يؤدي انضمام أوكرانيا إلى إحداث فجوة في ميزانية الاتحاد الأوروبي
ووفقاً لدراسة داخلية أجراها المجلس الأوروبي، فإن قبول كل البلدان المرشحة سوف يكلف الاتحاد الأوروبي 256 مليار يورو، ومن المتوقع أن تحصل أوكرانيا وحدها على 186 مليار يورو على مدى سبع سنوات ــ ولا يشمل ذلك تكاليف إعادة الإعمار.

ويعتقد ثو نغوين أن “التأثير المالي لن يكون مرتفعا كما تشير بعض الأرقام”. ومع ذلك، لا تستطيع ثو نجوين أن تقول بالضبط من أين ستأتي الأموال الإضافية: “من الممكن أن تأتي من الدول الأعضاء الحالية. ومن الممكن أن يجمع الاتحاد الأوروبي أمواله الخاصة من مصادر جديدة. على سبيل المثال، هناك مناقشات جارية”. حول ضريبة البلاستيك أو آليات تعديل الكربون.”

تمضي بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قدماً في عملية الانضمام بوتيرة غير مسبوقة. ومع ذلك، فإن نجاحهم يعتمد على التشكيل المستقبلي للبرلمان الأوروبي الجديد، الذي من المقرر انتخابه في يونيو.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب