الخميس سبتمبر 12, 2024
تقارير سلايدر

أول حالة إصابة بجدري القرود في الفلبين وماليزيا في حالة تأهب

أعلنت وزارة الصحة الفلبينية اليوم الإثنين عن تسجيل حالة إصابة جديدة بمرض الجدري القردي (المعروف سابقًا باسم جدري القرود) في البلاد.

قالت وزارة الصحة إنها تلقت معلومات عن حالة إصابة جديدة بمرض مبوكس في 18 أغسطس – وهي الأولى هذا العام، مما رفع إجمالي الحالات المسجلة على مستوى البلاد إلى 10. كانت آخر حالة إصابة بمرض مبوكس مسجلة في البلاد في ديسمبر 2023. وقد تعافى جميع مرضى مبوكس السابقين.

كما أعلنت وزارة الصحة عن حالة جديدة من الإصابة بمرض مبوكس في الفلبين، قائلة إن المريض ليس لديه تاريخ سفر خارج البلاد.

وقالت وزارة الصحة في بيان إن أحدث حالة من مرض مبوكس – المعروف سابقًا باسم جدري القرود – تم الإبلاغ عنها للوكالة يوم الأحد وهي الحالة العاشرة المؤكدة مختبريًا في الفلبين.

تم اكتشاف الحالة الجديدة من خلال مراقبة حكومية مكثفة بعد ارتفاع أعلنت  منظمة الصحة العالمية  الأسبوع الماضي حالة الطوارئ بسبب تفشي مرض الأوكسجين في أفريقيا.

وقالت وزارة الصحة إن المريض هو رجل فلبيني يبلغ من العمر 33 عامًا “ليس لديه تاريخ سفر خارج الفلبين ولكن كان على اتصال وثيق وحميم قبل ثلاثة أسابيع من ظهور الأعراض”.

ينتقل الجدري إلى البشر من خلال الاتصال الحميم مع شخص مصاب، أو مع مواد ملوثة مثل الملابس أو الأواني المستعملة، أو مع الحيوانات المصابة

وفي ماليزيا وعلى الرغم من عدم الإبلاغ عن حالات إصابة جديدة بمرض مبوكس في ماليزيا في عام 2024، قالت وزارة الصحة إنها تعمل على تكثيف أنشطة المراقبة والتوعية بعد أن أصدرت منظمة الصحة العالمية أعلى درجة تنبيه لها.

تعمل السلطات الماليزية على تكثيف المراقبة عند نقاط الدخول الدولية ويُطلب من جميع المسافرين من البلدان التي أبلغت عن حالات إصابة بمرض مبوكس أن يراقبوا صحتهم لمدة 21 يومًا بعد وصولهم إلى ماليزيا.

ونصحت الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الأنشطة الخطرة أو الذين يعانون من أعراض مثل الطفح الجلدي والبثور بالتوجه فورًا إلى أقرب مرفق صحي للحصول على العلاج وتجنب الاتصال بأشخاص آخرين لمنع انتشار الفيروس.

كانت السلالة الأكثر فتكًا من النوع 1 متوطنة في حوض الكونغو في وسط إفريقيا لعقود من الزمن وقد أصبح النوع الثاني الأقل خطورة متوطنًا في أجزاء من غرب أفريقيا.

اكتسب الفيروس شهرة دولية في مايو 2022، عندما انتشر سلالة أقل فتكًا تسمى clade 2b في جميع أنحاء العالم، وتؤثر في الغالب على الرجال المثليين ومزدوجي الميل الجنسي.

بين يناير 2022 ويونيو 2024، تم تسجيل 208 حالة وفاة وأكثر من 99 ألف حالة إصابة بمرض مبوكس في 116 دولة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

كانت الزيادة الأخيرة في عدد الوفيات بسبب السلالة الأكثر فتكًا ــ ومتغيرها المتحور الجديد.

تم اكتشاف السلالة الجديدة، التي تسمى clade 1b، لأول مرة بين العاملين في مجال الجنس في جمهورية الكونغو الديمقراطية في سبتمبر 2023.

بحسب تقرير من وكالة فرانس برس أعلنت السويد  مؤخرا عن أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة خارج أفريقيا، وحثت هيئة الصحة التابعة للاتحاد الأوروبي الدول على زيادة الاستعداد. وأعلنت باكستان عن أول حالة إصابة في آسيا.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب