الأثنين أكتوبر 7, 2024
تقارير سلايدر

إسرائيل توقف خطة لإعادة مرضى المستشفيات الفلسطينيين إلى غزة

مشاركة:

ترجمة: السيد التيجاني| أوقفت المحكمة العليا الإسرائيلية مؤقتا خطة حكومية لإعادة مجموعة من المرضى الفلسطينيين الذين يعالجون في مستشفيات القدس الشرقية وتل أبيب إلى غزة.

خطة لإعادة مرضى المستشفيات

ويأتي هذا القرار في أعقاب التماس قدمته منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان الإسرائيلية غير الربحية، والتي قررت اتخاذ إجراء في أعقاب  تقرير شبكة سي إن إن  عن مرضى المستشفيات الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم المنظمة، ران يارون، اليوم الأربعاء: “إن إعادة السكان إلى غزة أثناء النزاع العسكري والأزمة الإنسانية هو أمر يتعارض مع القانون الدولي ويشكل خطراً متعمداً على حياة الأبرياء”. “وخاصة عندما يتعلق الأمر بالمرضى الذين قد يواجهون عقوبة الإعدام بسبب الظروف غير الصحية والجوع  ، إلى جانب عدم توفر الرعاية الطبية على نحو محتمل.”

وفي أعقاب الاستئناف الذي قدمته المجموعة، أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية أمرًا قضائيًا مؤقتًا لمنع الحكومة الإسرائيلية من إعادة حوالي عشرين مريضًا فلسطينيًا ومرافقيهم إلى غزة.

ومن المقرر أن يتم نقل الفلسطينيين بالحافلات إلى غزة في وقت مبكر من صباح الخميس.  ومع ذلك، بعد أمر المحكمة المؤقت، أرجأت الحكومة الإسرائيلية ذلك حتى يوم الاثنين على الأقل، حسبما قال مسؤولو المستشفى لشبكة سي إن إن.

وعلي جانب آخر في السياق اعتقلت القوات الإسرائيلية صحفيين وعاملين صحيين فلسطينيين، وعصبت أعينهم وجردتهم من ملابسهم حتى ملابسهم الداخلية، في  مستشفى الشفاء شمال غزة، وفقًا لروايات شهود عيان تمت مشاركتها  مع شبكة سي إن إن .

حيث داهم الجيش الإسرائيلي مستشفى الشفاء بعد أن ادعى أن “كبار إرهابيي حماس” كانوا يستخدمون المنشأة “للقيام بالنشاط الإرهابي والترويج له”. وتدعي أنها اعتقلت أحد كبار نشطاء حماس خلال العملية.

ولم يكن الدكتور مروان أبو سعدة، رئيس قسم الجراحة في مستشفى الشفاء، متواجداً في المستشفى عندما بدأت الغارة الإسرائيلية يوم الاثنين. وقال يوم الثلاثاء إن زملائه الذين سمح لهم بمغادرة المستشفى أفادوا بأن القوات الإسرائيلية اقتحمت معظم مباني المستشفى.

وقال إن الطاقم الطبي الذكور أُجبروا على خلع ملابسهم وتركوا “لساعات في البرد”، وهو تأكيد أدلى به رجال آخرون تم إطلاق سراحهم من المنطقة وأضاف: “لقد قاموا بمسح وجوههم بالكاميرا وأخذوهم واحداً تلو الآخر لإجراء تحقيق مهين”.

وأوضح أبو سعدة: “تم اعتقال الكثيرين واقتيادهم إلى جهة مجهولة، وأجبر البعض على مغادرة المستشفى ونزحوا إلى الجنوب نصف عراة، فيما أُمر آخرون بالعودة إلى المستشفى” كما “اعتدى الجنود على طواقمنا الطبية والعاملين في مستشفى الشفاء واعتدوا عليهم، وتركوهم دون طعام أو ماء لمدة يومين، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا شهر رمضان وهم صائمون”.

تدهور الوضع الإنساني

من جانبها بشأن الوضع الإنساني قالت منظمة الصحة العالمية إن عدداً متزايداً من الأطفال الرضع في غزة على “حافة الموت” بسبب الجوع الحاد، وأصدرت تحذيراً قاتماً آخر هذا الأسبوع بشأن تدهور الوضع الإنساني وفي الوقت نفسه، تعمل الهيئات الدولية ومنظمات الإغاثة على توفير الإمدادات والتمويل لتقديم المساعدة الإنسانية إلى الجيب.

 

من ناحيتها أعلنت المملكة العربية السعودية ، اليوم الأربعاء ، أنها ستقدم تمويلا بقيمة 40 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، وكالة الأمم المتحدة الرئيسية لمساعدة الفلسطينيين في غزة.

كما أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الأربعاء، أن أكبر شحنة مساعدات بريطانية  إلى غزة دخلت القطاع. وقال المكتب إن أكثر من ألفي طن من المساعدات الغذائية التي دخلت غزة عبر الممر البري الأردني يوزعها برنامج الأغذية العالمي وستطعم “أكثر من 275 ألف شخص”.

وأعلنت إسرائيل  أيضًا أن  248 شاحنة مساعدات إنسانية  دخلت غزة يوم الثلاثاء، وفقًا لبيان صادر عن منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في الأراضي (COGAT).

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إن الجيشين الأمريكي والأردني قاما بإسقاط جوي آخر لمساعدات إنسانية في شمال غزة يوم الأربعاء. وقال الأردن إنه نفذ ست عمليات إسقاط جوي للأغذية على القطاع الشمالي.

حرب تتمثل في التجويع

وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة إن القيود المستمرة التي تفرضها إسرائيل على المساعدات المقدمة لغزة قد ترقى إلى مستوى جريمة حرب تتمثل في التجويع .

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *