الخميس مايو 16, 2024
الأخبار

الأزهر الشريف : انطلاق  القافلة “السَّابعة” لبيت الزكاة والصدقات لإغاثة غزة

انطلقت  بيت الزكاة والصدقات  ، القافلة الإغاثية السَّابعة لدعم أهالينا في قطاع غزة  وإغاثتهم، وذلك ضمن الحملة الدولية «أغيثوا غزة” بدعم من    من قبل  الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس الأمناء، والمشرف على بيت الزكاةوالصدقات، »،

وتضم القافلة “١١٥” شاحنة، تحمل على متنها ما يقارب “٢٠٠٠” طن من المواد الغذائية: (الزيت والدقيق والأرز والسمن والمكرونة والمعلبات السريعة التحضير والتمور والأجبان والألبان والمياه)، بالإضافة إلى المستلزمات الطبيَّة والمعيشيَّة، واحتياجات الأطفال وكبار السِّنِّ وذوي الهمم، وكميات كبيرة من المفروشات والملابس والمراتب.

وشارك في تجهيز قافلة «بيت الزكاة والصدقات»، مؤسسات من أكثر من (٨٥) دولة حول العالم، تتصدرهم الأردن وإندونيسيا وألمانيا وبنغلاديش؛ حيث انطلقت من مقر مشيخة الأزهر ظهر اليوم متجهة إلى ميناء رفح البري على الحدود المصرية الفلسطينيَّة، تمهيدًا لدخولها إلى قطاع غزة لإغاثة أشقائنا في القطاع .

وتُعدُّ هذه القافلة هي السابعة على مستوى حملة «أغيثوا غزة»، التي أطلقها فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في أكتوبر الماضي، وسارعت العديد من الدول للمشاركة فيها؛ تلبيةً لنداء شيخ الأزهر لدعم أهالينا في غ.،.زة وإغاثتهم، كما أنها تأتي في إطار جسر الإغاثة الذى أطلقه «بيت الزكاة والصدقات» في ظل استمرار العدوان الصهيوني  على قطاع غزة، على ما يقارب السبعة أشهر، وسط كارثة إنسانية وصحية تزداد تفاقما يومًا بعد يوم، ما نتج عنه استشهاد أكثر من (٣٤) ألفًا، معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ، وإصابة أكثر من (٧٧) ألفًا آخرين، وسط حرب إبادة وتجويع يمارسها الاحتلال الصهيوني ضد القطاع حيث تم تسيير (٤٤٠) شاحنة، حملت على متنها ما يقارب (٨٠٠٠) طنٍّ من المساعدات الإنسانيَّة والإغاثيَّة

من ناحية أخري بتوجيهات من فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ_الأزهر، يشارك الأزهر بجناح خاص في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، للمرَّة الثالثة، في دورته الـ 33، التي انطلقت فعالياته اليوم الاثنين، وتستمرُّ حتى يوم الأحد الموافق الخامس من شهر مايو.

وشَهِدَ جناح الأزهر بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب توافدًا كبيرًا واهتمامًا ملحوظًا من الروَّاد في أول أيامه؛ نظرًا لإصدارات الأزهر المتنوِّعة، التي تعالج أبرز القضايا الفكرية المعاصرة، وتناقش قضايا الحوار والتَّسامح والتعايش، وضبط الفتوى ونشر الفكر الوسطي ومكافحة التشدُّد والتطرف، كما يقدِّم لروَّاد الجناح كتاب «الأطفال يسألون الإمام» فضلًا عن إصداراٍت تواجِهُ خطابات الكراهية والإسلاموفوبيا، بالإضافةِ إلى إصداراتٍ توضِّح رؤى الأزهر في القضايا المعاصرة.

ويعرض الأزهر، خلال فترة المعرض 300 إصدار من إصدارات الأزهر المختلفة المطبوعة والمترجمة ب 13 لغة؛ لإثراءِ الثقافاتِ المختلفةِ في مختلف العلوم الشَّرعية والعربيَّة والفكريَّة والفنون الإسلاميَّة والثقافية، فضلًا عن ركن خاص بالخطِّ العربي؛ لتعليم فنون الخط، بالإضافة إلى كتابة أسماء زوَّار جناح الأزهر.

وتأتي مشاركة الأزهر في المعارض الدولية باعتباره نافذةً لنشر الثقافة الإسلامية والفكر الوسطي المستنير؛ من خلال إصدارات قطاعاته المختلفة ومكتبته التي تُعدُّ من أعرق مكتبات العالم؛ حيث تضمُّ مخطوطات يدوية يرجع تاريخها إلى أكثر من ألف عام، وما تتضمنه من كتب ومراجع علميَّة تحوي في مضمونها العلومَ الدينيَّة والشرعيَّة وعلم الفلك والمخطوطات النادرة التي تُعِينُ الدارسين والباحثين على دراستهم.

 

 

 

 

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب