الأحد يوليو 7, 2024
مظاهرات في ميانمار ضد الانقلاب العسكري تقارير

التنظيمات المسلحة تسيطر على الوضع في ميانمار

مشاركة:

تسأل مركز دراسات السلام الأمريكي عن إمكانية تغيير توجهات قادة الانقلاب في ميانمار. 

 

هل تهب رياح المصالحة بين قادة النظام الانقلابي في ميانمار، أم أن المجلس العسكري ينخرط في الخداع والإلهاء بينما يكافح في ساحة المعركة ضد مجموعة واسعة من قوى المقاومة؟ الجواب يكاد يكون مؤكدًا هو الأخير. لن تكون هذه هي المرة الأولى التي يسعى فيها الجنرالات الحاكمون إلى تحفيز الاهتمام الدولي بتشجيع الحوار فقط لتعزيز شرعيتهم في الخارج.

 

ينبع الأمل الحالي في تهدئة الصراع الداخلي الوحشي في ميانمار من التحركات التي اتخذتها قيادة المجلس العسكري لترتيب اجتماع بين وزير الخارجية التايلاندي، وزعيمة الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية أونغ سان سو كي وتخفيف حبس زعماء الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية. أثارت خدع الجيش تكهنات واسعة بأنه قد يفتح الباب أمام شكل من أشكال التوافق السياسي الذي من شأنه أن يسمح بإجراء انتخابات العام المقبل. لكن أولئك الذين يأملون في الاستقرار سيصابون بخيبة أمل. من المرجح أن يلعب النظام ببساطة ورقة الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية كخطوة مضادة لخسائره العسكرية الأخيرة للمنظمات المسلحة العرقية (EAOs) وقوات الدفاع الشعبية المدنية (PDF).

 

لسوء الحظ، لن تظهر شروط التفاوض على الحلول السياسية حتى يدرك قادة المجلس العسكري أن الانقلاب وعواقبه أنتجوا حقائق سياسية جديدة بشكل أساسي: لن تتم المفاوضات إلا بمجرد استعداد القادة العسكريين للانسحاب من السياسة، والموافقة على تشكيل حكومة ديمقراطية فيدرالية مع القوات المسلحة تحت سيطرة صارمة من القيادة المدنية.

 

يواجه النظام الانقلابي جيلًا قويًا ومتنوعًا من القادة الجدد في حركة المقاومة. أصبحت الجيوش العرقية، التي تتعاون مع قوات الدفاع الشعبي على المستوى العملياتي، أكثر قوة، مما وسع سيطرتها على الأراضي، وبدأت بشكل مشترك في الضغط على الجيش على جميع الجبهات في وقت واحد. كحركة تعاونية، فإن قادة المقاومة مصممون على الانفصال عن الأنماط الاجتماعية والسياسية السابقة لرصد مستقبل جديد للبلاد، مستقبل يكرم التنوع ويحوله إلى قوة.

 

إن تحويل حركة المقاومة، بضغوطها الداخلية التي غالباً ما تكون متوازنة، إلى حكومة ديمقراطية فيدرالية، سوف يتطلب مفاوضات طويلة ومعقدة بين جميع الفاعلين الرئيسيين. لكن هناك أمرًا واحدًا مؤكدًا: الفكرة القديمة القائلة بإمكانية تحقيق حل سياسي من خلال التوحيد العسكري للسلطة بموجب دستور عام 2008 أو من خلال المفاوضات بين النخب العسكرية والمدنية في بورمان لم تعد صالحة. سيجد أولئك في المجتمع الدولي الذين ما زالوا متمسكين بهذه الصيغة قريبًا بما يكفي أنها ليست طريقًا مثمرًا لحل النزاعات في ميانمار.

 

مع اقتراب النظام العسكري في نايبيداو من نهاية حالة الطوارئ الممددة المفروضة في 1 فبراير 2023، رتب وزير خارجية تايلاند المنتهية ولايته لقاء زعيم الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية أونغ سان سو كي – وهي أول مشاركة لها مع شخصية أجنبية مرموقة منذ الإطاحة به. وبعد ذلك، تم تخفيف عقوبة سجنها وحكم بالسجن على الرئيس يو وين مينت بشكل طفيف، وانتشرت شائعة مفادها أنها وعدة قادة آخرين من كبار قادة الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية قد تم نقلهم إلى الإقامة الجبرية. أعادت الحكومة العسكرية ترتيب كراسي السطح على سفينتها الغارقة، وأعادت ترتيب قيادتها المدنية والعسكرية، ومدد مجلس الدفاع والأمن الوطني حالة الطوارئ لستة أشهر أخرى، مدركين أنهم ما زالوا يحتفظون بمساحة قليلة للغاية لإجراء انتخابات وطنية.

 

على أساس هذه التحركات، قد يستنتج بعض المراقبين الخارجيين أن المجلس العسكري يسعى إلى تسوية مع الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية وأونغ سان سو كي من شأنها أن تخفف الضغط الدولي وتخلق مساحة للمفاوضات.

 

إن قائد الانقلاب مين أونغ هلينج والجنرالات المحيطين به مصممون على الاستمرار في استخدام دستور عام 2008 لإضفاء الشرعية على حكمهم، على الرغم من تحديهم للدستور من خلال الانقلاب، وتجاهل مطلبه بالموافقة البرلمانية على حالة الطوارئ، وتمديد حالة الطوارئ إلى حد بعيد، خارج حدودها الدستورية. العنف الشديد الذي يمارسه الجيش ضد السكان المدنيين وتدمير البنية التحتية الاقتصادية للبلاد على مدى العامين الماضيين يجعل من غير المرجح أن يرضخ شعب ميانمار مرة أخرى لدور الجيش في الحكومة المنصوص عليه في دستور عام 2008.

 

في نظر حركة المقاومة ، بما في ذلك المنظمات المسلحة الرئيسية، دستور 2008 مات ولا يمكن الإنعاش. سيتطلب المستقبل عقدًا سياسيًا شاملاً ووثيقة تأسيسية جديدة.

 

تشكل القوة السياسية والعسكرية المتنامية للمنظمات العرقية المسلحة في بورما حقيقة أساسية جديدة في البلاد. قبل الانقلاب، كان لهذه الجماعات مجموعة متنوعة من الخلافات مع حكومة الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية المنتخبة، وبدا أن المجلس العسكري بدا في البداية وكأنه يحسب مثل هذا العداء سيجعل من السهل احتواء المنظمات العرقية المسحلة، بعرض تجديد “عملية السلام” والتشدق بالفيدرالية والتمثيل النسبي.

 

لكن الانقلاب وما تلاه من عنف ضد المدنيين دفع العديد من التنظيمات المسلحة – التي انخرطت منذ فترة طويلة في صراع مع الجيش – إلى إعادة تموضع نفسها سياسياً. اعتبر العديد من قادة التنظيمات المسلحة الاستيلاء على السلطة بمثابة إلغاء كامل لعملية السلام الجارية منذ عام 2011. كما واجهت بعض التنظيمات ضغوطًا شديدة من مجتمعاتهم لمقاومة الحكم العسكري الملطخ بالدماء.

 

في حين أن التنظيمات عمومًا لا توافق على النظام وقمعه الوحشي، فإنها تنقسم تقريبًا إلى أربع مجموعات متميزة في موقفها تجاه المجلس العسكري وحركة المقاومة.

 

وفقًا لتحليلاتنا الأخيرة، تمتلك التنظيمات المسلحة حوالي 130.000 جندي، مما يمثل زيادة كبيرة في القوى العاملة في السنوات الأخيرة، والعديد منهم لديهم إمكانية الوصول إلى أسلحة متطورة.

 

على الرغم من اختلافاتهم الاستراتيجية، فإن جميع التنظيمات الراسخة تقريبًا لديها حوافز لدعم المقاومة لأنها تسعى إلى إضعاف الجيش والسعي إلى استقلاليتها وسيطرتها على الأراضي. ومن الملاحظ بشكل خاص إلى أي مدى تم الضغط بشدة على قوات الجيش بسبب التنسيق الواضح بين التنظيمات المسلحة مثل جيش كاشين المستقل واتحاد كارين الوطني الذين يتعاونون مع حكومة الوحدة الوطنية، وأولئك في جماعة الإخوان الثلاثة، الذين يتخذ دعمهم لحركة المقاومة شكلاً أقل رسمية.

 

والنتيجة النهائية هي أن هجمات التنظيمات المسلحة المتعددة الجوانب تكسب الجماعات العرقية المسلحة القوة والنفوذ. في نزاع ما بعد الانقلاب في ميانمار، انتقل المشهد الأمني من صراع على السلطة بشكل أساسي بين الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية والجيش إلى صراع متعدد الأطراف حيث تأخذ منظمات المسلحة مكانها كلاعبين رئيسيين إضافيين.

Please follow and like us:
قناة جريدة الأمة على يوتيوب