الأربعاء مايو 8, 2024
تقارير سلايدر

التهدئة بين حماس والكيان تدخل يومها الثالث..  إليك التفاصيل

أطلق سراح 41 رهينة محتجزين في غزة مع دخول الهدنة بين الاحتلال وحماس يومها الثالث وتم إطلاق سراح 13 مدنيا إسرائيليا إلى جانب 11 مواطنا أجنبيا في عملية التبادل الأولية يوم الجمعة، وتلاها إطلاق سراح 13 إسرائيليا آخرين وأربعة مواطنين تايلانديين أمس السبت.
فيما أعلنت السلطات الإسرائيلية، اليوم السبت، إطلاق سراح 39 معتقلا وأسيرا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية ، بعد إطلاق سراح 39 يوم الجمعة.
وكانت حماس قد أرجأت عملية التبادل الثانية بسبب خلاف حول الأسرى والمساعدات لغزة تم حله من خلال الوساطة، بحسب قطر التي ساعدت في التفاوض على هدنة لمدة 4 أيام واتفاق تبادل بين الجانبين.

وفي الوقت نفسه تقريباً، أعلنت السلطات الإسرائيلية إطلاق سراح 39 معتقلاً وأسيراً فلسطينياً من السجون الإسرائيلية .

نزاع الهدنة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية إن العقبات التي  تسببت في تأخير إطلاق سراح الرهائن والسجناء يوم السبت “تم التغلب عليها” من خلال الوساطة. وقالت حماس إنها أرجأت تسليم الرهائن بسبب خلافات على المساعدات واختيار السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم. وقالت المجموعة في وقت سابق إنها تلقت  أقل من نصف عدد شاحنات المساعدات التي كان ينبغي أن تمر بموجب الاتفاق مع الكيان.

الرهائن المفرج عنهم

من بين الرهائن الإسرائيليين الذين تم إطلاق سراحهم يوم السبت إميلي هاند البالغة من العمر 9 سنوات والتي اعتقد والدها توماس في البداية أنها قُتلت في هجمات حماس  ومايا ريجيف البالغة من العمر 21 عامًا، والتي تم نقلها إلى مستشفى سوروكا لعلاجها. علاجاً لإصابة متوسطة، بحسب بيان للمستشفى ووزارة الصحة الإسرائيلية. 

الرعايا الأجانب 

أطلقت حركة حماس سراح أربعة مواطنين تايلانديين في وقت متأخر من أمس السبت، حسبما أعلن الجيش الإسرائيلي ووزارة الخارجية التايلاندية. وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين يوم السبت إن إسرائيل وعدت بتقديم “رعاية مخصصة” لهم جميعا. 

 السجناء الفلسطينيين 

أطلق الكيان سراح تسعة وثلاثين معتقلاً وسجيناً فلسطينياً من بينهم 33 فتى وست نساء  كجزء من الهدنة. ومن بينهم 15 شخصًا يقضون أحكامًا بالسجن، و24 شخصًا رهن الاعتقال الإداري و قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إنها  استقبلت 187 شاحنة  من الهلال الأحمر المصري يوم السبت وأرسلت أكبر قافلة مساعدات إلى مدينة غزة والأجزاء الشمالية من القطاع منذ هجمات حماس في 7 أكتوبر على الكيان وقالت الأمم المتحدة إن القافلة المتجهة إلى شمال غزة تتكون من 61 شاحنة. ودعا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى  زيادة  المساعدات الإنسانية والوقود الذي يتم تسليمه إلى غزة.

قطر تدعو لتمديد الهدنة

 قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري لشبكة سي إن إن يوم السبت إن بلاده تأمل في تمديد الهدنة لأكثر من أربعة أيام وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه ما زال  يعتقل مدير مستشفى الشفاء  شمال قطاع غزة  ، د. محمد أبو سلمية. وفي وقت سابق من يوم السبت،   دعت  منظمة الصحة العالمية إلى  احترام الحقوق القانونية والإنسانية للعاملين الصحيين المحتجزين. واتهمت إسرائيل  حماس مرارا وتكرارا  باستخدام المستشفى لأغراض قتالية وقيادية، وهو ما تنفيه حماس ومسؤولو المستشفى. وحتى الآن، قدمت الاحتلال  أدلة محدودة  على مثل هذا الاستخدام، حيث لم يطلع سوى بعض المراسلين الإسرائيليين على شبكة تحت الأرض مزعومة تابعة لحماس.

تلقي الكيان قائمة بأسماء الرهائن المقرر إطلاق سراحهم الأحد، وفقا للاتفاق الموقع مع حركة حماس، بحسب ما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وقال المكتب في بيان إن “مسؤولي الأمن يفحصون القائمة” وتم نقل المعلومات إلى عائلات الرهائن تمثل القائمة ما من المقرر أن يكون اليوم الثالث من عمليات إطلاق سراح السجناء منذ دخول هدنة وقف مؤقت للقتال حيز التنفيذ يوم الجمعة. وبموجب الاتفاق، من المتوقع أن يتم إطلاق سراح إجمالي 50 رهينة خلال الأيام الأربعة، في حين من المقرر أيضًا إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين على دفعات.

قامت 61 شاحنة بتوصيل الغذاء والمياه والإمدادات الطبية الطارئة إلى شمال غزة يوم السبت، بحسب الأمم المتحدة، وهو أكبر عدد من الشاحنات يصل إلى الشمال منذ هجمات حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

ومع بدء اليوم الثاني من الهدنة بين حماس وإسرائيل، توجهت 11 سيارة إسعاف وثلاث حافلات وسرير مسطح إلى مستشفى الشفاء في مدينة غزة للمساعدة في عمليات الإجلاء، حسبما ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان  السبت.

وتوجهت 200 شاحنة إلى معبر نيتسانا الحدودي مع مصر، في حين دخلت 187 شاحنة غزة بحلول الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (12 ظهرا بالتوقيت الشرقي)، وفقا للأمم المتحدة وأضافت أن 129 ألف لتر من الوقود عبرت أيضا إلى غزة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان سابق، إنها استقبلت السبت 187 شاحنة من الهلال الأحمر المصري، وأرسلت أكبر قافلة مساعدات إلى مدينة غزة والأجزاء الشمالية من القطاع منذ 7 أكتوبر.

وأضاف البيان  أن القافلة “كانت محملة بالمواد الغذائية وغير الغذائية والمياه وأدوية الرعاية الصحية الأولية والإمدادات الطبية الطارئة، من المساعدات التي دخلت عبر معبر رفح السبت وكذلك من مستودعات جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في الجنوب”. مضيفة أنها نجحت في توزيع المساعدات وأضافت الجمعية أنها استقبلت 1946 شاحنة مساعدات في غزة منذ 21 أكتوبر الماضي بحسب سي إن إن.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب