السبت مايو 4, 2024
الأخبار سلايدر

العفو الدولية: إيران تنتهك حقوق الأكراد والبلوش والعرب والأتراك

مشاركة:

الأمة| تقول منظمة العفو الدولية إن النظام الإيراني يمارس تمييزاً واسع النطاق ضد الأكراد والبلوش والعرب والأتراك والتركمان في البلاد، و”يقيد” حصولهم على التعليم والعمل والسكن اللائق والمسؤوليات السياسية والإدارية.

وقالت منظمة العفو الدولية في تقريرها السنوي عن حالة حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إنه على الرغم من المطالبة بالتعددية اللغوية في نظام التعليم، إلا أن اللغة الفارسية لا تزال هي لغة التعليم الوحيدة في إيران.

وكتبت منظمة العفو الدولية أن “قوات الأمن تطلق النار بشكل غير قانوني على الفلاحين الأكراد وتتمتع بالحصانة القانونية ولا تعاقب على ذلك”.

وقالت منظمة العفو الدولية: “المسلمون السنة، ومسلمو اليرسان، والبهائيون، واليهود، والمسيحيون، ورهبان الكونابادي يواجهون التمييز بسبب دينهم في التعليم والتوظيف والمسؤوليات وأماكن الشؤون الدينية”.

وتقول منظمة العفو الدولية إن “انتهاكات حقوق الإنسان في إيران” “تزايدت” منذ حركة “المرأة والحياة والحرية”، وأن آلاف الأشخاص، بمن فيهم الأطفال، تعرضوا “للاستجواب والإذلال والاحتجاز غير القانوني والتعليق والطرد” لمجرد ممارستهم حقوقهم. حقوق الإنسان بسلام، لقد عادوا إلى وظائفهم”.

وقالت المنظمة الدولية إن المعتقلين يتعرضون “للتعذيب والتعذيب”، ويوضع بعضهم تحت طائلة الإعدام للترهيب وإجبارهم على الاعترافات القسرية.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب