الأحد مايو 19, 2024
انفرادات وترجمات

الفاينشيال تايمز “اتهام أمريكي لإيران بمهاجمة سفينة بالبحر الأحمر وقلق خليجي من التداعيات

قالت صحيفة “فايننشيال تايمز” أن ناقلة كيميائية تعمل في المحيط الهندي لهجوم قد تعرضت لهجوم من طائرة بدون طيار أطلقت من إيران، وفقا للجيش الأمريكي، مما أدى إلى توسيع التهديد الذي يواجهه الشحن التجاري الدولي.

وبحسب الصحيفة البريطانية قال البنتاجون في بيان إن تشيم بلوتو أصيب على بعد حوالي 200 ميل بحري من ساحل الهند يوم السبت “بطائرة بدون طيار هجومية في اتجاه واحد أطلقت من إيران”.

وقال البيان إن هذا هو الهجوم السابع من قبل القوات الإيرانية على الشحن التجاري منذ عام 2021.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع: “لم تقع إصابات وتم إطفاء حريق على متن الناقلة حيث يمثل الهجوم المرة الأولى التي تتهم فيها الولايات المتحدة إيران بهجوم مباشر على سفينة مدنية منذ بدء حرب إسرائيل مع حماس في أكتوبر “.

سفينة تعبر البحر الاحمر

ويوسع الحادث الأخير أيضا المنطقة الجغرافية لموجة من الهجمات التي تركزت في البحر الأحمر، مما يضيف تعقيدات إلى الرد العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة لحماية الشحن البحري.

واتهمت الولايات المتحدة إيران يوم الجمعة بأنها “متورطة بعمق” في سلسلة هجمات المتمردين الحوثيين المقيمين في اليمن على السفن في البحر الأحمر في الأشهر الأخيرة، والتي أسفرت عن أكبر إعادة تشكيل للتجارة العالمية منذ الغزو الروسي الكامل لأوكرانيا.

بدورها نفت إيران أنها تقدم الدعم للحوثيين في الهجمات. قال حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، على التلفزيون الوطني إن الاتهام الأمريكي “لا أساس له من الصحة مضيفا : أن هذا قرار يمني للدفاع عن غزة ودعمها”.”.

قال خفر السواحل الهندي إنه أرسل سفينة دورية وطائرة مراقبة بحرية لتقديم المساعدة إلى تشيم بلوتو، التي كان على متنها 20 مواطنا هنديا وعامل فيتنامي واحد.   

في حادث منفصل، قالت القيادة المركزية الأمريكية إنها أسقطت أربع طائرات بدون طيار بدون طيار تستهدف يو إس إس لابون، وهي سفينة عسكرية، وتلقت تقارير عن سفينتين تعرضتا لهجوم في جنوب البحر الأحمر يوم السبت.

مثلت هذه الهجمات الرابع عشر والخامس عشر على الشحن التجاري من قبل المسلحين الحوثيين منذ 17 أكتوبر، وركزت إلى حد كبير على نقطة اختناق رئيسية للتجارة العالمية في باب المندب، وهو مضيق يمر عبره 10-12 في المائة من التجارة العالمية.

واستهدفت بعض الهجمات السفن التي لها صلة بإسرائيل – من الملكية الجزئية أو كونها المشغل، إلى المسار المخطط للسفينة.

تتخلى سفن الحاويات عن البحر الأحمر حيث يتدافع الحلفاء لدرء الهجمات في حين أن Chem Pluto تحمل علم ليبيريا ومملوكة لليابانيين، فإن المشغل الهولندي Ace Quantum Chemical Tankers مرتبط بقطب الشحن الإسرائيلي Idan Ofer، وفقا ل Lloyd’s List، وهو منشور شحن.

فيما قال مسؤول إسرائيلي إن تشيم بلوتو لديه انتماء “متوسط” إلى البلاد.       

مشيرا إلي أن  هذه مشكلة عالمية، حيث أصيبت السفينة خلال رحلة من المملكة العربية السعودية إلى الهند، وليس في منطقة السويس”.

وبحسين كوين نايجل وهي مجموعة خدما لوجيستية فإنه ونتيجة للمخاطر المتزايدة في المنطقة، تم إيقاف أو إعادة توجيه 314 سفينة حاويات قادرة على حمل 4.2 مليون حاوية بطول 20 قدما في جميع أنحاء أفريقيا اعتبارا من بعد ظهر يوم الجمعة، وتجنب الطريق الذي يؤدي إلى قناة السويس، 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب