الأحد مايو 19, 2024
عامل سنغالي في المغرب انفرادات وترجمات

المهاجرون من جنوب الصحراء الكبرى يفضلون المغرب على أوروبا

مشاركة:

أعد موقع “قنطرة” البحثي الألماني تقريرا عن هجرة مواطني جنوب الصحراء الكبرى إلى المغرب، وتفضيله على أوروبا.

بدلا من كونه نقطة انطلاق إلى أوروبا، أصبح المغرب موطنا للعديد من الأفارقة من جنوب الصحراء الكبرى. على الرغم من أن العديد من المهاجرين ما زالوا يحلمون بالانتقال إلى أوروبا، إلا أن الكثير منهم قرروا البقاء.

هناك ما يتراوح بين 70.000 إلى 200.000 مهاجر من جنوب الصحراء الكبرى في المغرب، والعديد منهم غير موثقين. لقد وصلوا منذ سنوات وهم يخططون للوصول إلى أوروبا. لكن سياسة الاتحاد الأوروبي المتمثلة في تحديد الحدود الخارجية جعلت من الصعب السفر. وبدا المغرب أكثر ترحيبا، على الرغم من أن سياسته المتعلقة بالهجرة لا تزال غامضة. ويعاني بعض المهاجرين من الاستغلال، والاندماج الاجتماعي والثقافي ليس أمرا مسلما به.

في الطريق من داكار إلى الدار البيضاء

حافلة صغيرة في طريقها إلى المغرب تنقل البضائع والأشخاص على طول الطريق من روسو (على الحدود بين السنغال وموريتانيا) إلى نواكشوط. تغادر الحافلات الصغيرة داكار عدة مرات في الأسبوع لمسافة 3000 كيلومتر بالسيارة فوق الساحل إلى الدار البيضاء والعودة. يبدأ العديد من المهاجرين، بما في ذلك السنغاليون، رحلتهم إلى البحر الأبيض المتوسط هنا أو يديرون أعمال استيراد وتصدير على طول الطريق.

يعمل العديد من الشباب الأفارقة من جنوب الصحراء الكبرى هنا مقابل حوالي 6 يورو يوميًا. لا أحد تقريبًا لديه تصريح إقامة ساري المفعول وظروف العمل صعبة.

يعد العمل بدون أوراق رسمية والافتقار إلى الحماية القانونية أمرًا شائعًا في قطاعات أخرى، مثل البناء وصيد الأسماك. هناك قدر معين من التسامح مع المهاجرين الذين تجاوزوا مدة تأشيراتهم، مما يفيد الصناعات التي توظف أعدادا كبيرة من العمال منخفضي التكلفة وغير المسجلين.

الجالية السنغالية، وهي الأكبر بين المهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى والتي لا تزال في نمو، منظمة بشكل جيد، خاصة في المراكز الحضرية مثل مراكش السياحية. هنا، من السهل الانضمام إلى تجارة الشوارع كوظيفة أولى – مثل هذا البائع السنغالي في ميدان جامع الفنا الشهير

تساعد الجمعية السنغالية والشبكات الدينية الأعضاء في العثور على السكن وفهم الإجراءات الإدارية والحصول على الخدمات الأساسية. الجمعية لديها 3000 عضو. تضم جماعة الإخوان المسلمين الصوفية المريدية 500 عضو في مراكش وحدها.

لا يزال يحلم بأوروبا: بعد العمل الجاد في العديد من الوظائف ذات الأجر المنخفض في جميع أنحاء المغرب، وجد عمر باي عملاً كطاهٍ في مطعم في أغادير. وقال: “لم آت إلى المغرب للبقاء. حاولت دون جدوى الوصول إلى إسبانيا [بشكل غير منتظم بالقارب] لمدة ثلاث سنوات”. وعلى الرغم من أنه أصبح الآن مهاجرًا موثقًا وكوّن أسرة، إلا أنه لم يتخل عن حلمه بالانتقال إلى أوروبا

عمل بابكر ديوماندي لسنوات في مركز اتصال في مراكش. وهو الآن يقود فريقًا صغيرًا لشركة تجارية. ويعمل آلاف المهاجرين في مراكز الاتصال براتب شهري يصل إلى 55 يورو. تتعامل الشركات بشكل رئيسي مع السوق الفرنسية، مما يزيد من صعوبة توظيف المغاربة، الذين ابتعدوا عن اللغة التي تم تقديمها خلال فترة الحكم الاستعماري الفرنسي.

محمد الشيخ يدير موقف للسيارات على مشارف مراكش. حصل على تصريح الإقامة مبكرا لأنه تزوج من مغربية. ويقول إن المجتمع لا يزال لا يقبل الزواج المختلط، ويجب أن تظل مثل هذه الزيجات سرية في كثير من الأحيان. يتمتع الشيخ بعلاقة جيدة مع زبائنه، لكنه لا يزال يواجه العديد من أشكال العنصرية.

تُلقب إحدى مناطق سوق المدينة المنورة بالدار البيضاء بـ “marche senegalais” بسبب كثرة التجار السنغاليين فيها. دفعت الزيادة في أعداد المهاجرين المستوطنين في المغرب الرباط إلى إعادة التفكير في استراتيجيات الاندماج الخاصة بها. منذ عام 2014، سمحت حملتان تسوية لأكثر من 50 ألف أجنبي بالحصول على تصاريح إقامة. وفي عام 2018، أطلق الاتحاد الإفريقي على المغرب لقب “البطل الإفريقي للهجرة”.

المهاجرون بحاجة إلى مزيد من الدعم: شاب سنغالي (في الوسط) يستمع إلى الموسيقى على الترامواي في الدار البيضاء. بين عامي 2014 و2022، خصص الاتحاد الأوروبي 2.1 مليار يورو من أموال التعاون للمغرب لتعزيز حدوده وإدارة الهجرة. ومع ذلك، فإن الإطار القانوني للهجرة في البلاد لا يزال يعتمد على قانون مكافحة الإرهاب لعام 2003 ويفتقر إلى الأموال اللازمة لسياسات الاندماج.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب