الأثنين مايو 20, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

الهند تطلق مركبة فضائية لدراسة الشمس

بعد عشرة أيام من نجاح الهند في هبوط أول مركبة فضائية على الإطلاق على الجانب الجنوبي من القمر، أطلقت البلاد “Aditya L1″، وهي أول مهمة لها لدراسة الشمس.

تم إطلاق المركبة الفضائية على متن صاروخ مركبة إطلاق القمر الصناعي القطبي، من سريهاريكوتا على الساحل الشرقي للهند في الساعة 11.50 صباحًا بالتوقيت المحلي.

وقالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO): “تم إطلاق Aditya-L1 بواسطة PSLV-C57 بنجاح “لقد وضعت المركبة القمر الصناعي بدقة في مداره المقصود.

“بدأ أول مرصد شمسي في الهند رحلته إلى وجهة النقطة L1 بين الشمس والأرض.”

سوف يسافر Aditya L1 مسافة 1.5 مليون كيلومتر لمدة أربعة أشهر تقريبًا ويضع نفسه في مدار هالة حول نقطة لاغرانج (L1) في نظام الشمس والأرض و يستقر في المدار بسبب موازنة قوى الجاذبية

وفقًا لـ ISRO، فإن مهمة Aditya-L1 هي أول مهمة شمسية هندية من فئة المرصد الفضائي لدراسة الغلاف الجوي للشمس.

تحمل المركبة الفضائية سبع حمولات لمراقبة ودراسة الغلاف الضوئي (أعمق طبقات الشمس)، والكروموسفير (طبقة حوالي 400 كيلومتر و2100 كيلومتر فوق الغلاف الضوئي) والإكليل (الطبقات الخارجية للشمس).

وباستخدام أجهزة الكشف عن المجال الكهرومغناطيسي والجسيمي والمغناطيسي، يهدف المشروع إلى دراسة الرياح الشمسية، التي يمكن أن تسبب اضطرابات على الأرض ويُنظر إليها عادة على أنها “شفق”.

يمكن أن تساعد البيانات طويلة المدى من المهمة في فهم تأثير الشمس على أنماط مناخ الأرض بشكل أفضل.

تم تصميم خط الانبعاث المرئي Coronagraph (VELC)، الحمولة الأساسية على متن Aditya L1 بحيث ترسل بيانات كبيرة من الخطوط الطيفية بشكل مستمر.

سترسل كل يوم 1440 صورة مما يعني أنه سيتم إرسال صورة للشمس كل دقيقة إلى المحطات الأرضية حيث ستحتاج إلى قراءتها ودراستها ومعالجتها ونشرها على العلماء في جميع أنحاء العالم

كل عاصفة تخرج من الشمس وتتجه نحو الأرض تمر عبر L1.

يتمتع القمر الصناعي الموجود في مدار الهالة حول L1 لنظام الشمس والأرض بميزة كبيرة تتمثل في مشاهدة الشمس بشكل مستمر دون أي كسوف.

وهذا سيوفر ميزة أكبر لمراقبة الأنشطة الشمسية وتأثيرها على الطقس الفضائي في الوقت الحقيقي.

استقبل زعماء العالم رئيس الوزراء ناريندرا مودي وهنأوه أثناء حضوره قمة البريكس في جنوب إفريقيا عندما أصبحت الهند أول دولة لديها مركبة فضائية تهبط على المنطقة الجنوبية من القمر.

وقال “إن نجاح شاندرايان 3 لا يمثل انتصارا للهند فحسب، بل هو انتصار للبشرية جمعاء” بحسب سكاي نيوز.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب