الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

يديعوت أحرونوت

انتقادات أمريكية لإسرائيل: لقد عرضتم قواتنا للخطر

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن وزير الدفاع الأمريكي أوستن اشتكى لجالانت من أن إسرائيل لم تقدم إشعارًا مسبقًا قبل الهجوم في دمشق، والذي هددت إيران على إثره بالرد.

انتقادات أمريكية لإسرائيل 

وقال البنتاغون إن المعرفة المسبقة كانت ستؤدي إلى تعزيز الأنظمة الدفاعية، وستساعد إسرائيل أيضًا. تقرير: في إيران هددوا بأنه إذا هاجمت إسرائيل ردا على أراضينا فإن الرد سيكون “مضاعفا”

بينما تنتظر إسرائيل، والولايات المتحدة أيضاً، الرد الإيراني على اغتيال قائد فيلق القدس في سوريا ولبنان في دمشق – تقرير في “واشنطن بوست” يكشف التوترات الجديدة بين البلدين، على خلفية ذلك الاغتيال.

اشتكى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في محادثة مع نظيره يوآف غالانت من أن إسرائيل لم تخطر الولايات المتحدة مسبقاً بالهجوم على موقع إيراني في دمشق هذا الشهر، والذي يرى البنتاغون أنه يزيد المخاطر على القوات الأميركية في الشرق الأوسط. شرق. هذا ما قاله مسؤولون أميركيون مطلعون على الأمر لصحيفة “واشنطن بوست”.

وتواصل إيران التهديد بالانتقام عقب اغتيال حسن مهدوي في دمشق في الأول من أبريل الماضي بالقرب من سفارتها في العاصمة السورية. وقال ثلاثة مسؤولين أميركيين إن وزير الدفاع أوستن ومسؤولين كبار آخرين في البنتاغون يعتقدون أنه كان ينبغي إبلاغ إسرائيل مسبقاً قبل الهجوم، بسبب عواقبه على القوات الأميركية ومصالح الولايات المتحدة في المنطقة.

ووفقا لهم، فإن المعرفة المسبقة كانت ستسمح للبنتاغون بزيادة حماية أفراده وأصوله في المنطقة – بما في ذلك السفن وأنظمة الدفاع الجوي – بطريقة من شأنها أن تساعد إسرائيل أيضًا في مواجهة الرد الإيراني المحتمل.

خطط لمهاجمة إيران

وكشف موقع “واينت” أن الجيش الإسرائيلي والموساد وافقا على خطط لمهاجمة إيران ، في حال هاجمت إسرائيل من أراضيها، وقالت مصادر إيرانية لـ”العربي الجديد” القطرية إن طهران نقلت رسالة إلى المسؤولين الغربيين مفادها أنه إذا هاجمت إسرائيل من أراضيها، إذا هاجمت إسرائيل الأراضي الإيرانية، فسوف تحصل على “رد مزدوج”.

وقال مصدر مطلع على الأمر لصحيفة “وول ستريت جورنال” إنه من المتوقع تنفيذ هجوم مباشر من إيران على شمال إسرائيل أو جنوبها خلال الـ 24 إلى 48 ساعة القادمة. ومع ذلك، وفقًا لمصدر أطلعته القيادة الإيرانية، فقد جرت مناقشة الخطط، ولكن لم يتم اتخاذ القرار النهائي بعد.

وقال مصدر أمريكي مطلع على الأمر، إنه بحسب الاستخبارات الأميركية، من المتوقع حدوث رد فعل إيراني مضاد خلال أيام و”ربما باتجاه أرض إسرائيل” – على عكس المصالح الإسرائيلية في الخارج

وبحسب التقرير، قدم الحرس الثوري في وقت سابق من هذا الأسبوع للمرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، عدة خيارات لمهاجمة المصالح الإسرائيلية. وقال مستشار في الحرس الثوري، الذي قال ذلك، إن أحد السيناريوهات المطروحة للنقاش هو الهجوم المباشر على إسرائيل بصواريخ متطورة متوسطة المدى.

لكن خامنئي، على الأقل بحسب التقرير، لم يتخذ قراره بعد. فهو يخشى أن يؤدي الهجوم المباشر إلى نتيجة معاكسة لما يريده – عندما ترد إسرائيل بهجوم مضاد واسع النطاق على البنية التحتية في إيران. وقال المستشار: “خطط الهجوم معروضة على المرشد الأعلى، وهو يدرس المخاطر السياسية”.

ووفقا لمصادر في سوريا والحرس الثوري، فإن الخطط تشمل أيضا هجمات من السعاة الإيرانيين في سوريا والعراق، والتي نقلتها إيران كطائرات بدون طيار من المستودعات في الأيام الأخيرة.

وقد تهاجم إيران والسعاة مرتفعات الجولان أو حتى غزة. منطقة القطاع – لتجنب الهجوم على أراضي إسرائيل كما هو متعارف عليه في العالم، والاحتمال الآخر هو الهجوم على سفارة إسرائيلية بشكل عام، وعلى سفارة في دولة عربية بشكل خاص، لإظهار أن هناك ثمناً للعلاقات مع إسرائيل

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب