الخميس يوليو 4, 2024
تقارير

صحيفة معاريف

بايدن لإيران: لا تفعل نحن ملزمون بحماية إسرائيل

كرر الرئيس الأمريكي  جو بايدن ، مساء اليوم (الجمعة)، كلمة “لا تنادي” التي أطلقها مباشرة بعد المجزرة القاتلة التي شهدتها جنوب البلاد والتي أدت إلى اندلاع الحرب. قال هذه الأشياء عندما أشار إلى التهديدات الإيرانية لإسرائيل، بعد اغتيال ضابط كبير في الحرس الثوري في دمشق.

وأكد “نحن ملتزمون بحماية إسرائيل. سنساعد في حمايتها”. وأضاف أيضا “سندعم إسرائيل وإيران لن تنجح”. ووجه بايدن كلمة “لا” للمرة الثانية عندما سئل عن الرسالة. يريد أن ينقل إلى إيران ما يتعلق بهجوم محتمل على إسرائيل، وفي إشارة إلى الوقت الذي قد يتم فيه تنفيذ هجوم إيراني

وتابع: “لا أريد أن أعطي معلومات سرية، لكن تقييمي هو أن إيران ستهاجم إسرائيل قريبًا”.

صرحت الولايات المتحدة بأنها ستساعد إسرائيل على اعتراض الصواريخ الإيرانية ، إذا قررت طهران الانتقام لاغتيال قائد فيلق القدس محمد زاهدي في دمشق، والذي نسب إلى قواتنا. لكن الولايات المتحدة لديها مطلب، وهو الحصول على تحديث مبكر بشأن أي عمل عسكري في سياق إيران وإجراء مشاورات معها، هذه هي الرسالة التي نقلها كبار المسؤولين الأمريكيين إلى إسرائيل، كما أفاد باراك رافيد اليوم (الجمعة) موقع “والا!”: على خلفية الاستعدادات لصراع مباشر محتمل ضد إيران، ترسل الولايات المتحدة تعزيزات إلى الشرق الأوسط.

وفي الولايات المتحدة، هناك خوف كبير من أن يؤدي رد الفعل الإسرائيلي المفرط في القسوة ضد إيران إلى تصعيد إقليمي وهجوم على القواعد الأمريكية في المنطقة. ولم تعجب إدارة بايدن حقيقة أنها تلقت تحديثا متأخرا بشأن الهجوم في دمشق، وقد أوضح وزير الدفاع الأمريكي ليود أوستن ذلك لنظيره الإسرائيلي يوآف غالانت في محادثاتهما.

وعلى مدار الأسبوع، نقلت إيران رسائل إلى الولايات المتحدة، عبر دول عربية أخرى، مفادها أنه إذا تدخلت في الصراع بينها وبين إسرائيل، فستكون هناك عواقب وستتعرض القوات الأمريكية في المنطقة للهجوم.

وبحسب المصادر الأمريكية، فإنها ليس من الواضح ما إذا كانت النية هي اعتراض الصواريخ الإيرانية على إسرائيل من قبل الولايات المتحدة، أو فقط في حالة قيام الأمريكيين بمهاجمة إيران، في حين تشير التقديرات إلى أن هذا هو الخيار الثاني فقط. ووفقاً لمسؤول أميركي رفيع المستوى، كانت الرسالة الإيرانية: “سوف نهاجم القوات التي تهاجمنا. لا تعبثوا معنا ولن نعبث معكم”.

قالت مصادر في الجيش الأمريكي إنه من المتوقع أن تصل مدمرتان صاروخيتان وتتمركزان قبالة سواحل إسرائيل، وكذلك في شمال البلاد. البحر الأحمر، من أجل “توفير الحماية للقوات الأمريكية وحلفائها، ضد أي هجوم إيراني”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب