الخميس مايو 2, 2024
انفرادات وترجمات

بايدن يدفع باتجاه تطبيع سعودي إسرائيلي عاجل للضغط على نتنياهو 

قال مسئولون أمريكيون وسعوديون إن إدارة بايدن تضغط من أجل صفقة دبلوماسية طويلة الأمد في الأشهر المقبلة تضغط  بها على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لقبول التزام جديد بإقامة دولة فلسطينية مقابل اعتراف دبلوماسي من قبل الرياض.

وبحسب جريدة وول ستريت جورنال الأمريكية فهناك حوافز للاعتراف بإسرائيل، يعرض البيت الأبيض على الرياض علاقة دفاعية أكثر رسمية مع واشنطن، والمساعدة في الحصول على الطاقة النووية المدنية وتجدد الضغط من أجل دولة فلسطينية – وهي حزمة يقول المسؤولون الأمريكيون إنهم في المراحل النهائية من التفاوض عليها.

ويقدم الجهد الذي تتوسط فيه الولايات المتحدة لإسرائيل جائزة سعت إليها منذ فترة طويلة: صفقة تطبيع تاريخية مع الرياض، أقوى جار عربي لإسرائيل.

وبحسب تقرير الصحيفة الأمريكية الذي ترجمته جريدة الأمة الإليكترونية يقول المسئولون الأمريكيون إن الجهد الناجح متعدد البلدان لإسقاط الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية يوم السبت يجب أن يوضح لإسرائيل أنه يمكن تعزيز أمنها ضد تهديدات طهران من خلال تكامل أوثق مع المملكة العربية السعودية.

بالنسبة للرئيس بايدن، توفر المناورة فرصة لتحقيق اختراق دبلوماسي كبير في منتصف عام الحملة الرئاسية، وهو ما من شأنه أن يوسع اتفاقات أبراهام التي ختمها خصمه الجمهوري دونالد ترامب عندما كان في منصبه. أدت الاتفاقات إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب.

لكن إقناع نتنياهو باحتضان المحادثات حول إنشاء دولة فلسطينية لا يزال عقبة صعبة، حيث يعارض أعضاء اليمين في حكومته والكثير من الجمهور الإسرائيلي إقامة دولة بعد هجوم 7 أكتوبر المميت على جنوب إسرائيل، كما يصفه  الأمريكيون والإسرائيليون.

وقال قادة المملكة العربية السعودية إن الدولة الفلسطينية أولوية قصوى لعقود، وقال كبار دبلوماسييها إن خلق طريق إلى حل الدولتين هو جزء من ثمن التطبيع. الآن، أشار المسؤولون السعوديون بشكل خاص إلى الولايات المتحدة أنهم قد يقبلون تأكيدات شفهية من إسرائيل بأنها ستشارك في محادثات جديدة حول إقامة دولة فلسطينية لتأمين الأجزاء الأخرى من الصفقة التي تهم الرياض أكثر، كما قال المسؤولون السعوديون.

وكذلك أكد مقربون من دائرة الحكم الضيقة في السعودية  إن الصفقة التي توسطت فيها الولايات المتحدة قد تساعد إسرائيل أيضا في استراتيجية خروج محتملة من غزة بمجرد إنهاء هذا الصراع. رسمت الولايات المتحدة خطة ما بعد الحرب من شأنها الاعتماد على قوات من الدول العربية لتأمين غزة.

لكن العديد من المساهمين العرب المحتملين يقولون إنهم لن يفكروا في المشاركة دون تحركات عامة من قبل إسرائيل نحو إنشاء دولة فلسطينية، من بين متطلبات أخرى.

وتستدرك الصحيفة قائلة :إذا أكملت الولايات المتحدة صفقة مع الرياض ولكن إسرائيل تعترض على تأييد دولة فلسطينية، فقد يلقي مسئول أمريكي كبير خطابا يوضح الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها إسرائيل إذا قبلت الحزمة الدبلوماسية، وفقا لفكرة تجري مناقشتها داخل إدارة بايدن.

قدم وزير الخارجية أنتوني بلينكن معاينة لرسالة الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، سويسرا.

قال بلينكن في اجتماع يناير: “لديك الآن شيء لم يكن لديك من قبل، وهذا هو البلدان العربية والبلدان الإسلامية حتى خارج المنطقة المستعدة لإقامة علاقة مع إسرائيل”. “لكن لديك أيضا قناعة مطلقة من قبل تلك البلدان، التي نشاركها، بأن هذا يجب أن يشمل طريقا إلى دولة فلسطينية.”

وتهدف المناقشات الأمريكية مع المملكة العربية السعودية حول التطبيع إلى تسوية العديد من القضايا، بما في ذلك الترتيبات الأمنية بين واشنطن والرياض، ومساعدة الولايات المتحدة في الحصول على الطاقة النووية المدنية والمضي قدما نحو إنشاء دولة فلسطينية، والتي قال المسؤولون الأمريكيون إنه يجب أن تشمل إصلاح السلطة الفلسطينية.

نافذون في إدارة بايدن أوضحوا هناك إن هدفا آخر في هذه المناقشات هو الحد من نفوذ الصين في المنطقة وزيادة عزل إيران من خلال ربط الرياض بشكل أوثق بأقرب حليف لواشنطن في المنطقة.

بالنسبة للسعوديين، فإن الحصول على التزامات دفاعية أكثر واقعية من الولايات المتحدة هو هدف مهم حيث  إن مساعدة البنتاغون للرياض في تعزيز دفاعاتها ضد الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية هي مجال للاتفاق المحتمل، وفقا لمسئول أمريكي، ولكن لم يتم الإعلان عن تفاصيل المحادثات حول الدفاع والمساعدة النووية.

ناقش بلينكن التطبيع خلال زيارة 20 مارس إلى جدة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وقال في اليوم التالي يبدو أن الاتفاق في متناول اليد.

لقاء بين بن سلمان وبايدن - أرشيفية
لقاء بين بن سلمان وبايدن – أرشيفية

قال بلينكن: “التقدم جيد، إنه حقيقي”. “لا يمكنني وضع إطار زمني لذلك، لكنني أعتقد أننا نقترب من نقطة سيكون لدينا فيها اتفاقات.”

كان مستشار الأمن القومي جيك سوليفان قد خطط لرحلة إلى المملكة العربية السعودية في وقت سابق من هذا الشهر، ولكن تم إلغاء الرحلة بعد أن كسر ضلعه في حادث بسيط.

وخرج الضغط السابق للبيت الأبيض من أجل صفقة دبلوماسية عن مساره بسبب الغزو الإسرائيلي لغزة بعد هجوم حماس في أكتوبر.

يقول العديد من الدبلوماسيين العرب  إن وقف إطلاق النار المؤقت في غزة من شأنه أن يسهل على السعوديين إبرام جزء من مشروع الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة. لكن المحادثات المنفصلة حول وقف القتال والإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس والسجناء الذين تحتجزهم إسرائيل معطلة.

لكن إسرائيل مصممة أيضا على المضي قدما في عملية عسكرية في الأشهر المقبلة ضد حماس في رفح، مدينة غزة بالقرب من الحدود المصرية حيث لجأ أكثر من مليون فلسطيني من القتال.

وكان من المقرر أن يجتمع المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون يوم الخميس لإجراء مناقشات حول رفح، وفقا لجون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي.

فيما حثت إدارة بايدن إسرائيل علنا على الامتناع عن عملية برية كبيرة في رفح، خوفا من أن تؤذي المدنيين وتزيد من عزل إسرائيل في الرأي الدولي، بما في ذلك في العواصم العربية مع إجراء محادثات حساسة حول التطبيع وترتيبات ما بعد الحرب لغزة.

وجادل نتنياهو بأنه لا يمكن أن تكون هناك خطة ما بعد الحرب لغزة دون التفكيك الكامل لحماس. كما قال إن فرص التطبيع مع المملكة العربية السعودية ستتحسن بعد هزيمة حماس.

وعارض نتنياهو بشدة إنشاء دولة فلسطينية، بحجة أنها ستقوض الأمن الإسرائيلي. في يناير، قال إن إسرائيل يجب أن تحافظ على السيطرة الأمنية على غزة والضفة الغربية في المستقبل المنظور.

لكن نتنياهو خفف أيضا من معارضته لدولة فلسطينية عدة مرات خلال فترات سابقة كرئيس للوزراء، تحت ضغط من واشنطن. ومع ذلك، من المرجح أن يتطلب منه القيام بذلك هذه المرة إعادة تنظيم ائتلافه الحاكم الحالي، الذي يضم أحزاب اليمين المتطرف.

كان المؤيد الأكثر صخبا داخل الحكومة الإسرائيلية لصفقة التطبيع السعودية هو الوزير بيني جانتس، وهو عضو في مجلس وزراء الحرب المكون من ثلاثة أعضاء ومنافس نتنياهو. تظهر معظم استطلاعات الرأي أن جانتس هو الزعيم الأكثر شعبية في إسرائيل اليوم.

في بيان في بداية هذا الشهر، قال جانتس إن صفقة التطبيع السعودية وكذلك الجهد الدولي الذي يشمل الدول العربية المعتدلة لتوفير الأمن والمساعدات في غزة “في متناول اليد”.

تتعاون إسرائيل والمملكة العربية السعودية بالفعل سرا في قضايا الأمن وغيرها من القضايا.

وكذلك أوضح جانتس  إن الاعتراف الدبلوماسي الرسمي سيساعد في إقامة تحالف ضد إيران، التي اتهمها بمحاولة إشعال حرب إقليمية، على الرغم من أنه تجنب الحديث عن قضية الدولة الفلسطينية منذ 7 أكتوبر، إلا أنه تحدث في كثير من الأحيان عن المصالحة والسلام بمجرد انتهاء القتال في غزة.

ويشعر القادة الإسرائيليون، حتى أولئك الذين أيدوا في السابق حل الدولتين للفلسطينيين، بالقلق من أن الموافقة على إقامة دولة الآن سينظر إليها على أنها مكافأة لحماس على هجومها المميت على جنوب إسرائيل.

وفقا لاستطلاع الرأي العام الأخير في يناير، يعارض 59٪ من الإسرائيليين اليهود اتفاقا من شأنه أن يؤدي إلى دولة فلسطينية، حتى لو أدى إلى اتفاقات سلام مع الدول العربية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب