الخميس مايو 16, 2024
تقارير سلايدر

بلينكن: يتعين على إسرائيل أن تفعل المزيد لتعزيز المساعدات الإنسانية لغزة

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الاثنين إنه لا يزال يتعين على إسرائيل بذل المزيد من الجهد لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر ، وأنه سيستغل رحلته إلى الشرق الأوسط – وهي السابعة له إلى المنطقة منذ ذلك الحين. فقد بدأت الحرب بين إسرائيل وحماس في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، لطرح هذه القضية على القادة الإسرائيليين.

وفي حديثه خلال فعاليات في العاصمة السعودية، قال بلينكن إن أفضل طريقة لتخفيف الكارثة الإنسانية في غزة هي إبرام اتفاق بعيد المنال لوقف إطلاق النار ، والذي سيطلق أيضًا سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس منذ هجمات 7 أكتوبر التي شنت الحرب. وقال إن حماس تلقت عرضا “سخيا للغاية” من إسرائيل، وأعرب عن أمله في أن تقبله الحركة.

وقال في اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي في نيويورك: “أمام حماس اقتراح غير عادي وسخاء للغاية من جانب إسرائيل، وفي هذه اللحظة، الشيء الوحيد الذي يقف بين سكان غزة ووقف إطلاق النار هو حماس “.

وتابع: “عليهم أن يقرروا، وعليهم أن يقرروا بسرعة “لذا، نحن نتطلع إلى ذلك، وآمل أن يتخذوا القرار الصحيح وأن نتمكن من إحداث تغيير جوهري في الديناميكية”.

ورغم استمرار المحادثات، رفضت حماس حتى الآن سلسلة من العروض التي تفاوضت عليها مصر وقطر والولايات المتحدة ووافقت عليها إسرائيل. وحتى بدون التوصل إلى اتفاق، قال بلينكن إنه من الضروري تحسين الظروف في غزة الآن.

وأضاف بلينكن لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في وقت سابق من اليوم الاثنين، عندما وصل إلى المملكة العربية السعودية في أول محطة له في الشرق الأوسط: “نحن أيضًا لا ننتظر وقف إطلاق النار لاتخاذ الخطوات اللازمة لتلبية احتياجات المدنيين في غزة”. جولة شرقية تشمل توقفاً في الأردن وإسرائيل يومي الثلاثاء والأربعاء.

وأوضح: “لقد شهدنا تقدما ملموسا في الأسابيع القليلة الماضية، بما في ذلك فتح معابر جديدة وزيادة حجم إيصال المساعدات إلى غزة وداخل غزة، وبناء الممر البحري الأمريكي، الذي سيتم افتتاحه في الأسابيع المقبلة. ولكن هذا ليس كافيا. ما زلنا بحاجة للحصول على المزيد من المساعدات في غزة وما حولها”.

وقال إنه يجب تحسين سلامة العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية، وأن هناك تركيزًا على ضمان أن المساعدات تحقق تأثيرًا مناسبًا على المدنيين الفلسطينيين.

فقد قُتل العشرات من عمال الإغاثة منذ بدء الصراع، وكان الهجوم الإسرائيلي على قافلة المطبخ المركزي العالمي في غزة هذا الشهر والذي أسفر عن مقتل سبعة من عمال الإغاثة سبباً في تسليط الضوء على المخاطر والصعوبات التي تعترض حمايتهم. وقالت إسرائيل إن الضربة كانت خطأ وقامت بتأديب المسؤولين المتورطين فيها .

وقال المطبخ المركزي العالمي إنه سيستأنف عملياته في غزة يوم الاثنين بعد توقف دام أربعة أسابيع واستمرت الحرب في غزة دون نهاية تذكر في الأفق: فقد قُتل أكثر من 34 ألف فلسطيني ، وشرد مئات الآلاف غيرهم، وتتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.

وقد أدى الصراع إلى تأجيج الاحتجاجات الجماهيرية في جميع أنحاء العالم والتي امتدت إلى حرم الجامعات الأمريكية . وتعرض الدعم الأمريكي لإسرائيل، وخاصة عمليات نقل الأسلحة، لانتقادات خاصة، وهو أمر تدرك الإدارة تمام الإدراك أنه يشكل مشاكل محتملة للرئيس الأمريكي جو بايدن في عام انتخابي.

وتأتي رحلة بلينكن في الوقت الذي تتجدد فيه المخاوف بشأن انتشار الصراع في الشرق الأوسط ومع تجميد احتمالات التقارب الإسرائيلي السعودي التي كانت واعدة في السابق، حيث ترفض إسرائيل النظر في أحد الشروط الرئيسية للسعوديين لتطبيع العلاقات: إنشاء علاقات ودية . الدولة الفلسطينية .

في هذه الأثناء، حذرت إدارة بايدن إسرائيل من شن عملية عسكرية كبيرة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، حيث فر أكثر من مليون فلسطيني هربا من القتال في أقصى الشمال. لم تشن إسرائيل مثل هذا الهجوم بعد، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال مراراً وتكراراً إن مثل هذا الهجوم سيحدث، مؤكداً أن هذا هو السبيل الوحيد للقضاء على حماس .

وتمت مناقشة الموضوعين خلال مكالمة هاتفية بين بايدن ونتنياهو يوم الأحد، وفقا للبيت الأبيض ومسؤولين أمريكيين. وخلال رحلته، قال بلينكن إنه سيؤكد أيضًا على الأهمية المطلقة لعدم السماح للصراع بين إسرائيل وحماس باجتياح المنطقة .

وقد تم التأكيد على خطر الحريق هذا الشهر عندما أدى الهجوم الإسرائيلي المشتبه به على مبنى قنصلي إيراني في سوريا إلى رد فعل غير مسبوق من الصواريخ والطائرات بدون طيار من قبل إيران ضد إسرائيل . وتلا ذلك هجوم إسرائيلي انتقامي واضح على إيران .

على الرغم من أن دورة الانتقام تبدو وكأنها قد انتهت في الوقت الحالي، إلا أن المخاوف العميقة لا تزال قائمة من أن إيران أو وكلائها في العراق أو لبنان أو سوريا أو اليمن يمكن أن يتصرفوا بطريقة تؤدي إلى رد فعل أكبر من إسرائيل أو أن إسرائيل قد تتخذ قرارًا بقتلها. الإجراء الذي تشعر إيران أنه يجب عليها الرد عليه. حسب وكالة أسوشيتد برس.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب