الأحد سبتمبر 29, 2024
اقتصاد سلايدر

تتمتع أمبون بمزايا لأبحاث الاقتصاد الأزرق في إندونيسيا

تتمتع مدينة أمبون في مقاطعة مالوكو بمزايا نسبية ومبتكرة باعتبارها هدفًا لأبحاث الاقتصاد الأزرق، وفقًا للوكالة الوطنية للبحث والابتكار في إندونيسيا (BRIN).

علاوةعلى إن الموارد البحرية هي مستقبل البشرية. قال نائب رئيس BRIN أمارولا أوكتافيان في أمبون، الثلاثاء (20 فبراير): “يجب أن تكون ثروة الموارد البحرية مصدرًا للرخاء للأمة الإندونيسية، وأمبون لديها ذلك.

وخلال زيارة العمل التي قام بها إلى أمبون، زار أوكتافيان العديد من المختبرات مركز أبحاث أعماق البحار. وفي المناقشات مع الباحثين، أكد أوكتافيان على أهمية التعاون مع مختلف المؤسسات، على الصعيدين المحلي والخارجي، من أجل النهوض بالبحوث البحرية الإندونيسية.

وأكد أن أحدث التقنيات البحرية كانت محور ابتكار BRIN لدعم الأمثل وأشار إلى إدارة العقارات الغذائية البحرية وتنمية الاقتصاد الأزرق قائلا: “مع الموارد البحرية التي تملكها أمبون، يمكن أن تكون ميزة نسبية وميزة تنافسية للبحوث البحرية الإندونيسية”.

وحاليا، في مدينة أمبون، وهي قرية صيد ذكية، تقع في ويجري تطوير المنطقة الساحلية في بوكا وفي القرية، تم تطوير مراكز جراد البحر والتونة باعتبارها السلع الرئيسية لتحسين اقتصاد المجتمع.

تتضمن هذه المبادرة تعاونًا بين وزارة الشؤون البحرية ومصايد الأسماك (MMAF)، ومركز التدريب والاستشارات في مجال مصايد الأسماك (BP3)، وحكومة مدينة أمبون، وأصحاب المصلحة ذوي الصلة.

وتم اختيار جراد البحر والتونة كسلع متفوقة، حيث أن لديهم نقاط بيع عالية وفي الوقت نفسه، ذكرت حكومة مقاطعة مالوكو أن تطوير الاقتصاد الأزرق يتماشى مع مهمتها المتمثلة في الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية.

وقالت حبيبة سايميما، المساعدة الثانية للأمانة الإقليمية لمالوكو: “لهذا السبب، يجب الحفاظ على النظافة وجودة البيئة، خاصة على الساحل والبحر” وأشار سايميما إلى أن مالوكو معروفة كمقاطعة جزيرة، حيث تبلغ مساحتها 92.4 في المائة من المساحة البحرية وتتمتع بموارد بحرية وسمكية وفيرة.

ومن ناحية أخرى، أوضحت إنه بناء على بحث LIPI عام 2017، تبين أن كثافة النفايات المنزلية، وخاصة النفايات البلاستيكية، قد زادت في مياه مالوكو خلال العقدين الماضيين وأشارت إلى أنه “لهذا السبب، يجب أن يكون من دواعي قلق جميع أصحاب المصلحة التغلب على مشكلة النفايات هذه وحلها بما يتماشى مع الجهود المبذولة لتحقيق الاقتصاد الأزرق” وفق وكالة أنتارا.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب