الأحد مايو 5, 2024
منوعات

تدشين أول أوبرا سعودية

تدشين عروض أول أوبرا سعودية هي الأضخم عربياً، في رواية موسيقية ومسرحية فريدة بمعانٍ ومضامين تاريخية وثقافية سعودية، وبإرثها العربي والإنساني..حيث قدم مركز الملك فهد الثقافي بالرياض أول عروض “زرقاء اليمامة” الأوبرا السعودية الأولى والأكبر عربيًا، مصطحبة الحضور في رحلة تراجيدية غنائية عبر محطات إحدى أشهر القصص المتوارثة في جزيرة العرب.

وستقدم الأوبرا التي أنتجتها هيئة المسرح والفنون الأدائية، 10 عروض على مدى 8 أيام، في الفترة من 25 أبريل الحاليّ إلى 4 مايو المقبل.
وسيستمتع الجمهور بعرض أوبرالي عن قصة “زرقاء اليمامة” ومحاولاتها في إنذار قبيلتها جديس من خطر غزو وشيك، متسلحة ببصرها الحاد الذي عُرف بأنه يرى الراكب من على مسيرة 3 أيام، وبمكانتها المرموقة في قبيلتها.

ويأتي العمل الاستثنائي الجديد ليحتفي بعنصر بارز من عناصر التراث القصصي العربي الذي يعود لعصر ما قبل الإسلام، وتهدف الهيئة من خلاله إلى تقديم أعمال نوعية تصعد بمجال المسرح وطنيًا ودوليًا.

كما يخدم العمل أيضًا كمنصة لتمكين عدد من المواهب السعودية الصاعدة، وإتاحة المجال لها للعمل سويًا مع أسماء عالمية رائدة.

ومن الشخصيات السعودية المُشاركة في العمل الشاعر والكاتب صالح زمانان، الذي تولى تأليف نص العمل، وعلى خشبة المسرح خيران الزهراني وسوسن البهيتي وريماز عقبي.
مع مجموعة من الأسماء العالمية البارزة منهم: سارة كونولي وأليكساندر ستيفانوفسكي وأميليا وورزون وسيرينا فارنوكيا وباريد كاتالدو وجورج فون بيرغن.
يذكر أن المخرج الفني للعمل هو إيفان فوكشيفيتش والمخرج المسرحي للأوبرا هو دانييل فينزي باسكا، بينما يتولى بابلو جونزاليز قيادة أوركسترا دريسدن سينفونيكر مع كورال الجوقة الفيلهارمونية التشيكية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب