الخميس مايو 2, 2024
انفرادات وترجمات

حظر التدخين: هل تصبح بريطانيا نموذجا؟

مشاركة:

وفقا للحكومة، إذا تم تمرير القانون المقترح في بريطانيا العظمى، فقد يؤدي ذلك إلى “بقاء جيل كامل خاليا من التدخين لأول مرة”. أي شخص ولد بعد 1 يناير 2009، أي يبلغ الآن 15 عامًا أو أقل، لا ينبغي أن يكون قادرًا بشكل قانوني على شراء منتجات التبغ هناك لبقية حياته.

ولم يتم التخطيط لمثل هذا الحظر على التدخين بين الأجيال إلا في نيوزيلندا. ومع ذلك، ألغى رئيس الوزراء المحافظ الجديد كريستوفر لوكسون قوانين مكافحة التدخين التي أصدرتها الحكومة السابقة في نوفمبر 2023 قبل أن تدخل حيز التنفيذ بالكامل.

إن حظر التبغ المقرر تنفيذه الآن في بريطانيا العظمى يثير مناقشات محتدمة ليس هناك فحسب، بل على المستوى الدولي أيضاً. وفي حين أن المزايا الصحية والإغاثة الاجتماعية هي السائدة بالنسبة للبعض، فإن آخرين يشعرون بالإفراط في التنظيم ويرون أن الحرية الفردية مهددة.

خبير: الحظر الكامل ليس واعدًا جدًا
وفي ألمانيا، حيث تم تشريع الحشيش للتو، قال مفوض المخدرات التابع للحكومة الفيدرالية، بوركهارد بلينرت، إن الدول الأخرى يمكنها أن تحذو حذوها وتتخذ إجراءات أكثر حسماً ضد استهلاك التبغ. من ناحية أخرى، تحدث وزير العدل الاتحادي ماركو بوشمان ضد حظر التدخين كما هو الحال في بريطانيا العظمى. وهو يرى أنه “لا ينبغي لنا أن نجعل الأفراد اجتماعيين إلى حد أنه في مرحلة ما يتم تحديد كل قرار يومي من قبل الدولة والسياسة”.

ويرى بيرند فيرسه، المؤسس المشارك ورئيس مركز أبحاث المخدرات وجامعة جوته في فرانكفورت أم ماين، الأمر مماثلا. “بالنسبة لي يبدو الأمر وكأنه نوع من الحظر 2.0. أعتقد أن مثل هذا الحظر الكامل يمثل مشكلة وليس واعدًا بشكل خاص.”

وعندما يتعلق الأمر بمواد أخرى أيضا، فقد توصل الناس على نحو متزايد إلى استنتاج مفاده أن سياسة الحظر عديمة الفائدة وأن المخدرات يتم استهلاكها، سواء كانت قانونية أم لا. ويتوقع عالم الاجتماع فيرس أنه “إذا لم يعد التبغ متاحا بحرية في بريطانيا العظمى، فإن هذا قد يمنع بعض الناس من البدء في التدخين”. “لكن لا ينبغي أن يكون من الصعب الحصول على السجائر وما إلى ذلك بشكل غير قانوني، خاصة إذا كان لا يزال قانونيًا لكبار السن ومتاحًا مجانًا في البلدان المجاورة”.

كانت السجائر والكحول في السابق من المخدرات “المميزة”.
ومع ذلك، لا يرى ويرس أيضًا تناقضًا بين قوانين التبغ الأكثر صرامة من ناحية والتخفيف الأخير لبعض المواد التي كانت غير قانونية سابقًا من ناحية أخرى – مثل القنب في العديد من البلدان أو المخدرات القوية في كندا. “بالنسبة لي هذا ليس تناقضا لأن الوضع الأولي كان مختلفا تماما.” في حين أن الكحول والسجائر متوفرة عادة ويمكن استهلاكها في كل مكان، فحتى الإعلانات مسموح بها إلى حد ما ولا توجد قيود على الكميات المسموح بها، وستتم مقاضاة المخدرات غير المشروعة. “لذلك فهو مجرد تقريب بسيط للعقاقير المحظورة للغاية والأدوية المسموح بها سابقًا.”

من حيث المبدأ، فإن تقييد هذا “المخدرات المسموح بها للغاية” أكثر من أي وقت مضى يمكن أن يكون منطقيًا بالتأكيد. إن التدخين منتشر على نطاق واسع للغاية ويضر بالصحة بشدة؛ حتى أن منظمة الصحة العالمية تتحدث عن “وباء التبغ”. ويموت ثمانية ملايين شخص كل عام بسبب التدخين، منهم 1.3 مليون من المدخنين السلبيين.

“لم يعد الأمر يتعلق بالإرادة الحرة أو الاستمتاع.”
إحدى الأشخاص الذين لديهم خبرة جيدة في الجانب المظلم من استهلاك التبغ هي كارين فيتزتوم، التي ترأس معهد فيفانتس للإقلاع عن التبغ ومنع التدخين في برلين. تشرح: “إذا أخذت 100 مدخن، سيكون 90 مدمنًا. قد يرغبون في أن يكونوا مدخنين في الحفلات، لكن هذا لا ينجح، فهم يدخنون 20 سيجارة يوميًا أو أكثر. أما بالنسبة للكحول، فالأمر على العكس من ذلك، حوالي 10 سيجارة في اليوم”. من بين 100 شخص مدمنون ولا يخرجون، و90 شخصًا يتمكنون من ذلك إلى حد ما ويتناولون مشروبًا فقط بين الحين والآخر.”

وفقًا للطبيبة النفسية، فهي لا تريد التغاضي عن الكحول، بل تريد توضيح إمكانية الإدمان العالية جدًا للتبغ. “لم يعد الأمر يتعلق بالإرادة الحرة أو الاستمتاع؛ فهو في معظم الحالات اضطراب إدماني يصعب التخلص منه.”

عمومًا، بالنسبة إلى فيتزثوم، يعد التدخين مشكلة اجتماعية هائلة، وبالمناسبة، مشكلة صحية باهظة الثمن، مما يجعلها تعتقد أن القوانين مثل تلك الموجودة في بريطانيا العظمى لها ما يبررها. “إن شرط ارتداء حزام الأمان، الذي وجده كثير من الناس غير معقول عندما تم طرحه في السبعينيات، لم يعد موضع تساؤل جدي اليوم.”

مجموعة واسعة من التدابير
ومع ذلك، وبصرف النظر عن الحظر المطلق، فإن الولاية لديها أيضًا العديد من التدابير الأخرى المتاحة لجعل التدخين أقل جاذبية. ففي المكسيك، على سبيل المثال، تم فرض حظر صارم على التدخين في جميع الأماكن العامة منذ منتصف يناير 2023، بما في ذلك المتنزهات والشواطئ والمطاعم والفنادق.

تحاول كندا الحد من استهلاك التبغ في البلاد من خلال استراتيجية وطنية. ويشمل ذلك، من بين أمور أخرى، المزيد من عروض المساعدة للمدمنين، وحملات تثقيفية مخصصة للأطفال والشباب، وتنظيم أقوى لمنتجات التبغ.

من المؤكد أن مثل هذه التدابير أثبتت فعاليتها – فهي في الوقت نفسه لا تتعارض كثيراً مع حق المواطنين الأساسي في حرية العمل. وفي ألمانيا أيضا، أصبح عدد المدخنين بين الشباب أقل بكثير مما كان عليه في العقود السابقة، وهو ما يرجع أيضا إلى تدابير مثل زيادة الأسعار، وحظر البيع للقصر والقيود الإعلانية. لكن النسبة ارتفعت مرة أخرى بشكل طفيف في هذه الأثناء، وهو ما قد يشير إلى تأثير قوي للظروف الخارجية مثل كورونا أو الأزمات.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب