الخميس سبتمبر 12, 2024
الأخبار سلايدر

خبراء يحذرون : فيروس مبوكس يشكل تهديدًا خطيرًا لتايلاند

حذر الخبراء التايلانديين من ضرورة توخي الحذر بشأن سلالة جديدة من بكتيريا مبوكس ” جدري القرود ” ​​في حالة انتشار المرض الحالي إلى جائحة عالمي كامل.

قال الدكتور يونج بوفوراوان، عالم الفيروسات السريرية في كلية الطب بجامعة شولالونجكورن، في منشور على فيسبوك يوم الاثنين إن المتحور الفرعي من المجموعة 1ب، والذي يمكن أن ينتقل عن طريق الرذاذ التنفسي، يشكل خطرًا خاصًا.

وقال إن سلالة Clade 1b، التي تنتشر في جمهورية الكونغو الديمقراطية، كانت أكثر عدوانية من سلالة Clade 2 التي تم العثور عليها سابقًا في تايلاند.

وقال إن سلالة 1ب تم اكتشافها لدى الأطفال والبالغين، والرجال والنساء، في الدولة الواقعة في وسط أفريقيا، مع الإبلاغ عن معظم الوفيات بين الأطفال.

وقال إن المجموعة 1 تنتقل عن طريق الاتصال الجسدي الوثيق والقطرات التنفسية، مما يجعلها أسهل في الانتشار من المجموعة 2، التي تنتقل من خلال الاتصال الجسدي الوثيق.

وأوضح أن كلا من الفصيلة 1 والفصيلة 2 وفروعهما الفرعية يمكن أن تصيب الأطفال والبالغين، بغض النظر عن الجنس.

ومع ذلك، قال الدكتور يونج إن 98% من حالات المجموعة 2ب وجدت لدى الرجال، وخاصة بين المثليين جنسياً.

في هذه الأثناء، أصدرت إدارة مكافحة الأمراض (DDC) بيانًا يوم الاثنين بشأن وضع المرض بعد الإبلاغ عن الحالة رقم 100 من المجموعة 2b في تايلاند.

وقالت إدارة مكافحة الجدري إن الإدارة أمرت المستشفيات والقطاعات ذات الصلة باستخدام تدابير مراقبة صارمة عند العمل في المناطق التي قد تكون عرضة لانتشار مرض الجدري.

وأمرت جميع نقاط تفتيش مكافحة الأمراض في المطارات الدولية والموانئ الدولية، وخاصة مطار دون موينج، ومطار سوفارنابومي، وميناء ليم تشابانج، بفحص الركاب القادمين من إفريقيا.

وبحسب البيان، فإن إدارة العلوم الطبية ستعمل أيضًا على ضمان توفر الإمدادات المخبرية والطبية الكافية في حالة تفشي المرض.

أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا “حالة طوارئ صحية عامة مثيرة للقلق الدولي” (PHEIC) بعد العثور على العديد من حالات الإصابة بالموكسيفلوكساسين في العديد من البلدان الأفريقية، مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية، وبوروندي، وكينيا، ورواندا، وأوغندا.

وفقًا لـ DDC، تم تشخيص 14520 مريضًا في جميع أنحاء العالم بالنوع الفرعي mpox من الفئة 1b، مع 456 حالة وفاة، في الفترة من 2022 إلى 2024.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب