الأحد مايو 5, 2024
دبابة تقارير سلايدر

خطر تصعيد الصراع.. نظرة على آخر التطورات في روسيا وإيران

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد| أدى الهجوم على قاعة مدينة كروكوس والضربات الإسرائيلية الإيرانية إلى توترات جيوسياسية جديدة، فهل نحن على شفا تصعيد أكبر للصراع؟

الغرض من هذا التحليل

بدأ عام 2024 بالصراعات المشتعلة في جميع أنحاء العالم. ومع اقتراب موعد الانتخابات السياسية أو إجراءها للتو، والهجمات الإرهابية التي تعمل على تعطيل التوازن الجيوسياسي الهش بالفعل، وحمل جهات فاعلة جديدة السلاح، ويبدو أن رياح الحرب تهب بقوة أكبر.

وفي هذا السياق، ركزت الدول الغربية اهتمامها السياسي والعسكري والإعلامي بشكل أساسي على جبهتين: الصراع الروسي الأوكراني، والحرب بين إسرائيل وحماس.

يقيّم هذا التحليل خطر تصعيد الصراع بالنسبة للدول الغربية من خلال مقارنة آخر التطورات في الصراعات المذكورة، بالاعتماد بشكل أساسي على الهجوم الإرهابي الذي شنه تنظيم داعش-خراسان في قاعة مدينة كروكوس (موسكو) والضربة الانتقامية الإسرائيلية في أصفهان على الأراضي الإيرانية.

إن فهم خطر تصعيد الصراع لا يمكن تحقيقه بمجرد إعادة بناء الديناميكيات والدوافع الكامنة وراء كلا الهجومين. وبدلاً من ذلك، من الضروري أيضًا تحليلها من حيث الخطابات والدعاية الحكومية وردود الفعل الدولية.

الديناميات

في 22 مارس 2024، دخل أربعة رجال مسلحين إلى قاعة الحفلات الموسيقية Crocus City Hall بالقرب من موسكو، روسيا. وبحسب المحققين – تقارير راوتر – فإنهم كانوا مسلحين ببنادق كلاشينكوف AK-74 وبدأوا في إطلاق النار على المدنيين في موعد لا يتجاوز الساعة الثامنة مساءً.

ثم أشعلوا النار في المبنى بالبنزين. وبعد حوالي عشر دقائق من وقوع الحادث، هرب المهاجمون في سيارة، ولكن تم اعتقالهم لاحقًا في منطقة بريانسك وتعرف عليهم جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) أثناء محاولتهم عبور الحدود إلى أوكرانيا. في 27 مارس 2024، أبلغت وكالة أسوشيتد برس عن سقوط 143 ضحية، في حين ظل عدد الجرحى غير واضح حيث أن حوالي 300 شخص “[طلبوا] العلاج الطبي من الهجوم”.

في 19 أبريل 2024، شنت إسرائيل ضربة انتقامية في أصفهان، إيران. كان هذا رداً على الهجوم الإيراني الضخم على إسرائيل في 15 أبريل رداً على الغارة السابقة التي شنتها تل أبيب على القنصلية الإيرانية في دمشق، والتي أسفرت عن مقتل سبعة مسؤولين إيرانيين (كان من بينهم جنرالان).

كان الهجوم على أصفهان حتى الآن هو الحلقة الأخيرة في دورة الانتقام الإسرائيلية الإيرانية، والتي دفعت البلدين إلى مواجهة بعضهما البعض في مواجهة مباشرة بعد سنوات من حرب الظل. تم اختيار أصفهان كهدف لأنها واحدة من أشهر المدن التاريخية في إيران وموطن موقع نطاز لتخصيب اليورانيوم وقاعدة جوية تستضيف طائرات إف-14 توم كاتس أمريكية الصنع.

ومع ذلك، قللت طهران وتل أبيب من أهمية الغارة: إذ لم تعلن طهران عن وقوع أضرار هيكلية كبيرة، ولا عن وجود جرحى. من ناحية أخرى، ذكرت تل أبيب أن مجلس الوزراء الحربي التابع لها قد خطط عمدا لهجوم لن يؤدي إلى مزيد من التصعيد في المنطقة.

الروايات والدعاية للدولة

وفيما يتعلق بالهجمات، فمن الواضح أنها ارتُكبت لأسباب مختلفة تمامًا: فقد أعلن تنظيم داعش-خراسان مسؤوليته عن الهجوم على قاعة مدينة كروكوس، وكان يهدف إلى زعزعة استقرار النظام الاجتماعي والسياسي الروسي الهش بالفعل. وبدلاً من ذلك، أكدت ضربة تل أبيب الأقل نجاحاً ضرورة موازنة مطالب حلفائها بعدم تصعيد الصراع وتذكير منافسيها مرة أخرى بأنها لن تتراجع عن القتال إذا تم استفزازها.

وجاءت الضربة أيضًا نتيجة للهجوم الذي شنته إيران، حيث كانت طهران تهدف إلى إعادة تأكيد براعتها العسكرية لوكلائها، ولكن بشكل خاص، إثبات سلطتها السياسية لإسرائيل. والحقيقة أن إيران عرضت هجومها حصراً في ضوء الضربة الأولى التي وجهتها إسرائيل إلى دمشق، لكنها ظلت تنأى بنفسها عن تقديم الدعم الصريح للمقاومة التي تقودها حماس في قطاع غزة.

وإذا كان هجوم أصفهان قد سلط الضوء على استياء المعارضين السياسيين الإسرائيليين الأكثر تطرفاً من الحكومة الحالية، فمن الواضح أن بوتين – من ناحية أخرى – تمكن من تعزيز الإجماع داخل روسيا: ويرجع ذلك إلى سرعة جهاز الأمن الفيدرالي في التعرف على المهاجمين والتخلص منهم وكفاءته. في منع وقوع هجوم إرهابي تم اكتشافه مسبقًا في كنيس يهودي بطريقة مماثلة للهجوم على Crocus City Hall. علاوة على ذلك، اتهم بوتين نظام كييف والولايات المتحدة والمملكة المتحدة بإصدار التفويض بالهجوم في 22 مارس، مما خلق رواية كاذبة جديدة يُعتقد على نطاق واسع داخل روسيا.

كما ناقض رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو هذه الرواية، حيث أفاد بأن المهاجمين حاولوا عبور الحدود إلى بيلاروسيا في اللحظة الأولى. ولم يعودوا إلى أوكرانيا إلا بعد فشلهم.

موقف المجتمع الدولي

ووصفت بعثة الولايات المتحدة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الهجوم على قاعة مدينة كروكوس بأنه “الهجوم الإرهابي الأكثر دموية في أوروبا منذ حصار مدرسة بيسلان في عام 2004″، وأدانته ورفضت أيضًا رواية بوتين الكاذبة. وفي الواقع، اتصلت الحكومة الأمريكية وأجهزة الأمن بموسكو عدة مرات بشأن التهديدات الإرهابية المحتملة في التجمعات والحفلات الموسيقية الكبيرة.

وفي 7 مارس، أصدرت سفارة الولايات المتحدة في روسيا تحذيرًا عامًا، تحذر فيه المواطنين الأمريكيين من تجنب المشاركة في أي أحداث من هذا القبيل. كما قام دبلوماسيون أجانب بوضع الزهور في حفل أقيم في اليوم التالي للهجوم الإرهابي كدليل على التضامن مع روسيا والحداد على الضحايا.

وبالمثل، أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن ودول مجموعة السبع بيانات تدين الهجوم الإيراني على إسرائيل. ورغم هذا فقد دعوا نتنياهو إلى منع المزيد من تصعيد الصراع: فقد أعلنت الولايات المتحدة صراحة ــ التي لم يتم تحذيرها حتى عن نوايا إسرائيل لضرب دمشق ــ أنها لن تشارك في مواجهة مباشرة مع طهران.

خطر تصعيد الصراع

وبغض النظر عن الصراعين اللذين نأخذهما في الاعتبار، فإن هناك نقطة واحدة واضحة: لا الصراع الروسي الأوكراني، ولا الحرب بين إسرائيل وحماس تدور بشكل حصري حول الأطراف المتضررة بشكل مباشر. بل إن الدول الغربية ــ دون أي دافع منطقي واضح ظاهريا ــ تورطت في الأزمتين بطريقة أو بأخرى.

وفي حالة الحرب بين إسرائيل وحماس، فإن الطابع الإقليمي للصراع واضح بشكل خاص. فبعد اللحظة الأولى التي واجهت فيها إسرائيل وحماس فقط ــ الطرفان المتورطان بشكل مباشر ــ بعضهما البعض (في قطاع غزة)، امتدت الحرب بسرعة إلى لبنان، وشملت حزب الله (بعد وفاة نائب زعيم حماس العاروري في يناير 2024). وكان الحوثيون في اليمن قد انتفضوا في السابق ضد إسرائيل.

وقد تسببت هجمات القرصنة التي شنوها على الشحن الدولي في البحر الأحمر وخليج عدن في رد فعل تحالفات مختلفة، أحدها هجومي بقيادة الولايات المتحدة. ومنذ ذلك الحين، استهدفت الميليشيات والجماعات التابعة لإيران في العراق وسوريا القوات الأمريكية على الأرض. ومع ذلك، فقد عُقدت محادثات سرية اعتبارًا من يناير فصاعدًا في عمان، وفقًا لما أوردته صحيفة نيويورك تايمز.

وقد طمأنت إيران والولايات المتحدة بعضهما البعض بالفعل بأنهما ستتجنبان أي مواجهة مباشرة، وتمسكت إيران بحقيقة أنها لا تسيطر على نشاط الميليشيات مثل هذه. مثل الحوثيين. ومع ذلك، وعدت طهران باستخدام نفوذها لوقف الحرب بالوكالة إذا تمكنت الولايات المتحدة من التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

إن هذه المفاوضات، إلى جانب مزاعم الولايات المتحدة بأنها لن تدعم الرد الإسرائيلي على الغارة التي وجهتها إيران في 15 أبريل، ولن تتورط بشكل مباشر في صراع مع طهران، تعتبر حيوية لفهم أن الحرب بين إسرائيل وحماس لن تؤثر على الدول الغربية من حيث النفوذ.

مزيد من التصعيد. وما لم ينشأ أي متغير آخر لا يمكن التنبؤ به، فمن غير المرجح أن يشمل الصراع أي دولة في الشرق الأوسط (مثل المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة أو عمان) خارج النفوذ الإيراني.

ومن ناحية أخرى، ستواصل التحالفات التي تقودها الدول الغربية التعامل مع الحوثيين، والتصدي لهجماتهم من أجل الحفاظ على الاستقرار التجاري والاقتصادي الدولي حتى تفي إيران بوعدها. وقد يتطلب هذا وقف إطلاق النار في غزة ـ أو حتى النهاية الفعلية للأعمال العدائية الحالية.

لكن الموقف الأمريكي المتناقض فيما يتعلق بفلسطين قد يؤخر ذلك لبعض الوقت: فمن ناحية، فرضت الولايات المتحدة مؤخرًا عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين غير الشرعيين في الضفة الغربية – حتى يتمكن الرئيس الحالي بايدن من استعادة أصوات المجتمعات الإسلامية الأمريكية في الضفة الغربية. الانتخابات الرئاسية المقبلة ضد دونالد ترامب.

ومع ذلك، في 18 أبريل 2024، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع مقدم إلى مجلس الأمن كان من شأنه أن يمكّن الجمعية العامة من إجراء تصويت لصالح فلسطين لتصبح عضوًا كامل العضوية في الأمم المتحدة.

عند النظر إلى الحرب الروسية الأوكرانية، يصبح تحليل التوقعات أكثر تعقيدًا إلى حد ما. لم يكتف حلف شمال الأطلسي بنشر مناورة “المدافع الصامد 2024” ــ “أكبر مناورة له منذ عقود” ــ بل انضمت السويد المحايدة تاريخيا أيضا مؤخرا إلى صفوف التحالف الأمني عبر الأطلسي، واقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن ينضم جنود حلف شمال الأطلسي إلى القتال على الأرض الأوكرانية.

فضلاً عن ذلك فإن بلغاريا تحاول بسرعة تحديث قواتها المسلحة وإبقائها محدثة لمعايير منظمة حلف شمال الأطلسي، كما تعمل مولدوفا على تعزيز شراكتها مع منظمة حلف شمال الأطلسي ومواصلة مسيرتها نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ومما يزيد الأمور تعقيدًا، يبدو أن الهجوم على قاعة مدينة كروكوس قد تم استخدامه لتفاقم مشاعر التوتر وانعدام الثقة بين روسيا وحلفائها من جهة وأوكرانيا ودول حلف شمال الأطلسي من جهة أخرى.

وحتى على هذه الجبهة، من المرجح تجنب تصعيد الصراع – على الأقل على المدى القصير والمتوسط. وما سوف يسود بدلاً من ذلك هو عقلية الحرب الباردة الجديدة، التي تعمقها الفجوة التي تزيد من تباعد السرد الروسي والغربي عندما يتعلق الأمر بالحرب الروسية الأوكرانية أو بشكل عام، فيما يتعلق بالشؤون الجيوسياسية العالمية ومصالح الدولة.

إذا حملت الدول الغربية السلاح على الجبهة الروسية الأوكرانية، فإن ذلك سيؤدي بالضرورة إلى مثل هذا التصعيد – من حيث توسيع الصراع ونشر الأسلحة (على سبيل المثال الأسلحة النووية والذرية) – بحيث يؤدي إلى صراع على نطاق الحرب العالمية.

III سوف يصبح لا مفر منه. الأمر الأكثر أهمية هو أن مثل هذه الحرب واسعة النطاق لن تكون مستدامة بالنسبة للعالم من حيث النفقات العسكرية والاجتماعية، والأهم من ذلك، الأرواح البشرية.

وبدلاً من العمل على تقويض النظام العالمي، ستفضل الدول الآن العسكرة لأغراض الدفاع والسلطة وستركز على مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف، حيث تقول الشائعات إن تنظيم الدولة الإسلامية ربما يخطط لهجوم آخر لتنفيذه في أوروبا. .

المصدر: آي إيه آر آي

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب