السبت مايو 4, 2024
د. مصطفى الشكعة سير وشخصيات

اقترابه من الدوائر السياسية آخر عمره كان سببا في تنازلاته الفكرية

“د. مصطفى الشكعة”.. صاحب موسوعة “إسلام بلا مذاهب”

الدكتور مصطفى الشكعة، العميد الأسبق لكلية الآداب جامعة عين شمس، ورئيس لجنة التعريف بالإسلام بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف المصرية، وصاحب الكتاب الشهير (إسلام بلا مذاهب) الذي هاجم فيه الشيعة وفـنّـد مزاعمهم، وقال إن معظمهم ليسوا مسلمين.

مصطفى محمد الشكعة (1917م ـ 2011م)

مواليد محافظة الغربية (مصر) في أغسطس 1917م، ونشأ في قرية (محلة مرحوم) المجاورة لمدينة طنطا، وتعلَّم في مدارسها..

– ولمَّا تُوفي والده لم يكن هناك حاجةٌ للبقاء في محافظة الغربية، فانتقل في أواخر الثلاثينيات من القرن العشرين للإقامة مع أخيه الأكبر الذي كان يعمل موظفًا في القاهرة، وكان هذا الأخ عضوًا في جمعية الشبان المسلمين، إلا أنه سرعان ما انتقل إلى الإخوان المسلمين، وبالتالي انتقل معه الشاب مصطفى الشكعة إلى الإخوان، ومع بداية مذابح عبد الناصر ضد الإخوان، في 1954م، ابتعد الشكعة نهائيا، كما فعل الكثيرون، ليواصل مسيرته الحياتية والعلمية في هدوء، بل أصبح من المقربين لأجهزة الدولة السيادية

– حصل الشكعة على درجة الليسانس في الآداب من جامعة القاهرة سنة 1944م، ثم الماجستير في الآداب سنة 1951م، فالدكتوراه في الآداب عام 1954م، من نفس الجامعة

– بدأ حياته العملية مدرسًا بالتعليم الثانوي في الفترة بين عامي 1944م – 1949م، ثم خبيرًا بالتخطيط الاجتماعي بين عامي 1949م- 1956م، إلى أن التحق بالتدريس بالجامعة سنة 1956م، ليعمل مدرسًا بكلية آداب جامعة عين شمس، ثم شغلَ فيما بعد منصب العميد بنفس الكلية، وانتدب للعمل مستشارًا ثقافيًا بواشنطن بين عامي 1960م و1965م، وبعدها أعير للتدريس بجامعة بيروت العربية، ثم جامعة أم درمان، كما شغل منصب عميد كلية بجامعة الإمارات.

– ورغم أنه كان يتلقى العلم وهو في كلية الآداب على يد طه حسين وبعض المستشرقين، لكن مصطفى الشكعة كان معارضا لكل رأي لا يرضاه؛ ولذلك فإنه تصدّى لبعض الآراء التي كان الدكتور طه حسين يلقيها في محاضراته، منها موقفه من مصطفى صادق الرافعي في ذلك الوقت.

– الدكتور مصطفى الشكعة هو صاحب الفضل في إدخال وتدريس اللغة العربية في كثير من الجامعات الأمريكية – أثناء إقامته في الولايات المتحدة – والإسهام في تطوير الجامعات المصرية منذ سنـة 1959م، ومراجعة مقررات اللغة العربية والتربية الإسلامية في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة، وكتابة بعض المواد العلمية في دوائر المعارف الإسلامية.

– أدى اقتراب الدكتور الشكعة من الدوائر السياسية المصرية والمؤسسات السيادية، في نهايات عمره، إلى الكثير من التنازلات الفكرية التي أعلنها، ورفضها العلماء والعامة.. لكنه كان من الداعمين الكبار للحق الفلسطيني والمعارضين للجدار العازل، وطالب الحكومة المصرية بإمداد غزة بكل ما تحتاجه، ومساعدتها ضد الصهاينة.

– كانت للدكتور الشكعة بعض الآراء الغريبة التي هاجمها علماء الإسلام، وذلك أثناء عضويته للجنة الحوار الإسلامي المسيحي، هو وكل أعضاء اللجنة، بسبب المهادنة والتنازلات، ولذا فشلت اللجنة فشلا ذريعا، وانتهت مهمتها، وكانت تلك اللجنة هي السبب في هجوم العلماء والعامة عليه، وإسقاط هيبته ومكانته، ومات مغضوبا عليه من معظم المسلمين، رغم كل ما قدمه للإسلام.

يقول المؤرخ الدكتور محمد الجوادي:

(اختير الدكتور الشكعة عميدا لكلية آداب عين شمس فكانت فترة عمادته من فتراتها الذهبية، وفيما بعد فإنه شغل منصب عميد الكلية في جامعة الإمارات أيضا. أشهر كتب الدكتور الشكعة هو كتابه “إسلام بلا مذاهب” وهو موسوعة حقيقة في المذاهب الإسلامية والفرق الإسلامية لكنه كتبه بروح داعية إلى التوافق والتوحد والتقريب مقدما منهجا مفتقدا عند العلماء (وبخاصة أساتذة الفلسفة وعلم الكلام) الذي يحرصون على المبالغة في إظهار الفروق والتفريعات والاختلافات.

أما كتابه “معالم الحضارة الإسلامية” فلا يقل أهمية عن كتاب “إسلام بلا مذاهب” وهو كتاب قيم في تاريخ وفلسفة العلوم وتجلياتها الحضارية، وللدكتور الشكعة كتابان قيمان عن اثنين من أئمة الفقه هما الإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل. وله ثلاثة كتب مهمة في تاريخ الأدب منها كتابان عظيمان عن علمين من أعلام الأدب العربي هما المتنبي وبديع الزمان الهمداني، وقد جعل اسم كتابه عن المتنبي “أبو الطيب المتنبي في مصر والعراق” أما كتابه عن بديع الزمان فقد جعل عنوانه “الهمذاني رائد القصة العربية والمقالة الصحفية” وهو رأي صريح متزن شجاع دافع عنه الدكتور الشكعة بالأسلوب العلمي الهادئ الذي عُرف به. ويتصل بهذين الكتابين كتابه عن فنون الشعر في مجتمع الحمدانيين..

أشهر كتب الدكتور الشكعة هو كتابه “إسلام بلا مذاهب” وهو موسوعة حقيقة في المذاهب الإسلامية والفرق الإسلامية لكنه كتبه بروح داعية إلى التوافق والتوحد والتقريب مقدما منهجا مفتقدا عند العلماء

وللدكتور مصطفى الشكعة كتاب عن التربية والتعليم في العالم العربي (باللغة الإنجليزية) وكتاب آخر بالإنجليزية بعنوان “مقالات في الدراسات الإسلامية”، ولما بلغ الدكتور مصطفى الشكعة مرحلة النضج ألف كتابه الأعظم عن بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم وقد كان المظنون أن ينال هذا الكتاب جائزة من الجوائز العربية العديدة التي انتشرت وتوازت في ذلك العصر، بيد أن الرجل كان أكبر من الجوائز.)

من أشهر مؤلفاته:

1- موسوعة إسلام بلا مذاهب: أبرز كتبه على الإطلاق، وهو عمل موسوعي يعرض لنشأة الفرق الإسلامية متتبعًا حركتها وتطورها، وداعياً إلى إسلام بلا مذاهب يقرب ولا يباعد، وإلى توحيد كلمة المسلمين وجمع شملهم

2- فنون الشعر في مجتمع الحمدانيين.

3- بديع الزمان الهمذاني رائد القصة العربية والمقالة الصحفية.

4- أبو الطيب المتنبِّي في مصر والعراق.

5- معالم الحضارة الإسلامية.

6- الإمام الشافعي.

7- الإمام أحمد بن حنبل.

8- مقالات في الدراسات الإسلامية (بالإنجليزية)

9- التربية والتعليم في العالم العربي (بالإنجليزية)

وفاته:

تُوفيَ الدكتور مصطفى الشكعة (94 عاما) مساء يوم الأربعاء 20 أبريل 2011م

———-

يسري الخطيب

 

Please follow and like us:
يسري الخطيب
- شاعر وباحث ومترجم - مسؤول أقسام: الثقافة، وسير وشخصيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب