الأحد سبتمبر 8, 2024
اقتصاد سلايدر

رئيس غرفة تجارة باكستان: النمو القائم على التصدير ضروري للانتعاش الاقتصادي

قال رئيس اتحاد غرفة التجارة والصناعة الباكستانية كريم عزيز مالك، اليوم السبت، إن النمو الذي تقوده الصادرات ضروري للانتعاش الاقتصادي في البلاد، الأمر الذي سيزيد من اتجاه الاقتصاد. التنمية في البلاد.

في هذا الوقت، يعد البحث عن أسواق محتملة جديدة وتنويع المنتجات أمرًا مهمًا للغاية للنمو القائم على التصدير في البلاد لتعزيز النمو الاقتصادي، حسبما صرح رئيس اتحاد غرفة التجارة والصناعة الباكستانية مكتب العاصمة كريم عزيز مالك.

وقال رئيس كريم عزيز مالك أنه يتعين على الحكومة استكشاف أسواق جديدة لتنويع السوق وزيادة التجارة الإقليمية، الأمر الذي سيؤدي أيضًا إلى تحسين اتجاه الأعمال في البلاد.

وقال إنه إلى جانب ذلك، لا بد من جلب قطاعات جديدة إلى الميدان لتنويع المنتجات، ولهذا يجب إدخال منتجات ذات قيمة مضافة في جميع قطاعات الأعمال المهمة.

وقال مالك إنه بعد كوفيد-19، ظهرت عقبات في سلسلة قيمة التوريد العالمية، ويتعين على باكستان أيضًا أن تتماشى مع سلسلة قيمة التوريد العالمية، مما سيزيد الصادرات المحلية.

وقال إن القيمة المضافة في الزراعة وتطوير الصناعة الزراعية أمر ضروري حتى تتمكن صادرات أي بلد من زيادة حجم صادراتها.

وقال إن هذا العام كان هناك تصدير قياسي للأرز بحجم 3.5 مليار دولار، وفي العام المقبل ستصل صادرات الأرز إلى 5 مليارات دولار.

وقال كبار رجال الأعمال إن الأرز يعد حاليًا ثاني أكبر قطاع في صادرات البلاد، وهناك حاجة إلى جعله خاضعًا لنسبة الصفر مثل قطاعات التصدير الأخرى.

وقال مالك إنه من أجل الإنعاش الاقتصادي في البلاد، يجب جعل أسعار الطاقة مساوية لأسعار دول المنطقة حتى تتمكن الصناعة المحلية من التطور.

وقال إن دول آسيا الوسطى مهمة للغاية لتعزيز التجارة الإقليمية وهناك فرص كبيرة للتجارة الباكستانية هناك.

وقال إن بنك الدولة الباكستاني يجب أن يخفض سعر الفائدة بحيث يمكن استخدام 30 تريليون روبية موجودة في بنوك البلاد لترويج الأعمال والاستثمار في البلاد.

قال رئيس غرفة تجارة باكستان إنه يتعين على الحكومة إصلاح نظام المجلس الفيدرالي للإيرادات لزيادة الإيرادات الضريبية، والضرائب الجديدة البالغة 1700 مليار روبية ستؤدي إلى زيادة التضخم في البلاد.

وقال إنه يتعين على الحكومة أن تتبنى إجراءات التقشف وتسرع أيضًا عملية خصخصة الشركات المملوكة للدولة لوقف الإنفاق الحكومي غير ذي الصلة.

وقال إنه من الممكن خفض الإنفاق الحكومي عن طريق خفض سعر الفائدة بمقدار 550 نقطة أساس، وإلا فإن الراحة التي حصل عليها الناس من انخفاض التضخم لن تبقى.

وقال كريم عزيز إن بنك الدولة خفض سعر الفائدة تدريجيا إلى 12%، وبلغ سداد الفائدة على القروض 9770 مليار روبية في العام المالي الحالي، في حين سيتم إنفاق 8730 مليار روبية على سداد سعر الفائدة على القروض الداخلية.

واقترح إصلاحات ضريبية وتعزيز صافي الضرائب لزيادة تحصيل الإيرادات الضريبية من أجل النمو الاقتصادي في البلاد.

وقال مالك إنه ينبغي تقديم الإغاثة للجمهور ورجال الأعمال بما يعود بالنفع على المعنويات الاقتصادية في البلاد.

Please follow and like us:
سمير زعقوق

administrator
كاتب صحفي وباحث في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب