الأثنين أبريل 29, 2024
الأمة الثقافية

فنان مصري يتنازل عن وسام ألماني تضامنا مع غزة (فيديو)

 

الأمة/ تنازل الفنان التشكيلي المصري الشهير، محمد عبلة، وسام جوته لألمانيا التي منحته له في عام 2022، وذلك احتجاجا على ما وصفه بدعم ألمانيا لإسرائيل في الحرب المستمرة على غزة .

وقال عبلة، وهو من أوائل العرب الذين حصلوا على هذه الوسام: “أنا بقرر النهاردة (اليوم) وبشكل رسمي ومباشر إن أنا أتنازل عن هذا الوسام وأرده تاني (مرة أخرى) للحكومة الألمانية”.

وعن نيله الوسام، قال: “أنا كنت سعيد طبعا بالوسام. لأن هو الوسام ده (هذا) أول فنان عربي يحصل على الوسام كنت أنا. فدي (هذه) كانت طبعا حاجة فيها سعادة، وكمان (ايضا) إن أنا بانضم لقائمة كبيرة من المثقفين على مستوى العالم على مدى 70 سنة بيحصلوا على هذا الوسام، كانت حاجة طبعا مشرفة جدا وكانت إضافة”.

وأردف قائلا “لكن بعد الأحداث الأخيرة، واللي بيحصل في غزة، والدعم القوي جدا من ألمانيا لإسرائيل منذ اليوم الأول منذ اليوم الأول، لدرجة أن ألمانيا هي الداعم التاني (الثاني) بعد أميركا لإسرائيل بالسلاح وأكبر كمية مبيعات أسلحة بتاخدها إسرائيل. أنا حسيت بتناقض شديد ما بين ما تقوله ألمانيا وما تفعله، فيه تناقض شديد جدا”.

وأضاف: “أنا حسيت بالتناقض. حسيت أن الوسام بقى عبء بالنسبة لي. أنا مش قادر أبقى فخور بأن أنا حصلت على هذا الوسام، فأصبح ملوش أي أهمية بالنسبة لي، وعشان كده قررت إن أنا أرد الوسام تاني يعني”.

وأسس عبلة مركز الفيوم للفنون عام 2006 في قرية تونس الحرفية بالفيوم المصرية، والذي يضم أول متحف للكاريكاتير في الشرق الأوسط.

ووفقا لمعهد جوته، “يعد وسام جوته أهم جائزة للسياسة الثقافية الخارجية في جمهورية ألمانيا الاتحادية”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب