الأثنين مايو 20, 2024
انفرادات وترجمات

كندا ترغب في وقف تصدير أسلحتها للاحتلال

مشاركة:

أعلنت الحكومة الكندية أنها لن تقوم بتزويد دولة الاحتلال بالأسلحة في المستقبل. وقالت وزيرة الخارجية ميلاني جولي لصحيفة تورونتو ستار إن القرار كان أكثر من مجرد قرار رمزي. وعلى الرغم من أن القرار المقابل الصادر عن البرلمان ليس ملزمًا، إلا أنه يعكس نية الحكومة. ولا تزال التفاصيل بحاجة إلى توضيح، بحسب الصحيفة.

وبحسب ما ورد تمت الموافقة على الاقتراح الذي قدمه حزب الديمقراطيين الجدد من يسار الوسط في مجلس النواب يوم الاثنين بأغلبية 204 أصوات نعم مقابل 117 صوتا معارضا. وهذا يدعو إلى عدم منح المزيد من الموافقات لتصدير الأسلحة إلى دولة الاحتلال ومكافحة تجارة الأسلحة غير المشروعة – بما في ذلك مع حركة حماس – بقوة أكبر.

وكانت إسرائيل أحد المتلقين الرئيسيين لصادرات الأسلحة الكندية
وبعد الهجوم  الذي شنته حماس على إسرائيل في أكتوبر، قامت الحكومة في أوتاوا في البداية بتسليم البضائع “المخصصة للأغراض المدنية والعسكرية” إلى دولة الاحتلال، حسبما ذكر التقرير. وشمل ذلك معدات الحماية ومعدات الاتصالات وكذلك الأسلحة النارية والذخيرة. وفي بداية يناير، تم تعليق تصريح تصدير هذه البضائع مؤقتًا. وفي الماضي، كانت دولة الاحتلال متلقيًا رئيسيًا لصادرات الأسلحة الكندية.

وردت إسرائيل على القرار بانتقادات شديدة. وكتب وزير الخارجية دولة الاحتلال كاتس على الخدمة الإلكترونية X أنه من “المؤسف” أن تتخذ كندا خطوة تقوض حق بلاده في الدفاع عن النفس. التاريخ سيحكم على ذلك.

لكن السيناتور الأمريكي اليساري المستقل والمرشح الديمقراطي السابق للرئاسة بيرني ساندرز، رحب بوقف التسليم. وفي إشارة إلى الحكومة في واشنطن، قال: “بالنظر إلى الكارثة الإنسانية في غزة، بما في ذلك المجاعة واسعة النطاق والمتزايدة، يجب على الولايات المتحدة ألا تقدم فلساً واحداً إضافياً لآلة الحرب (رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو”.

بايدن يزيد الضغوط علناً
وزاد الرئيس الأمريكي جو بايدن الضغوط على نتنياهو في اتصال هاتفي يوم الاثنين في ظل الهجوم البري الإسرائيلي المزمع على مدينة رفح جنوب قطاع غزة. كما حذر حلفاء آخرون، بما في ذلك ألمانيا، من العواقب على السكان المدنيين. وفي رفح، لجأ مئات الآلاف من الأشخاص إلى اللجوء هرباً من القتال في أماكن أخرى على الساحل. وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية إن الهجوم البري ضروري لمحاربة كتائب حماس المتبقية.

وأدت الهجمات الصهيونية اللاحقة إلى مقتل أكثر من 31 ألف شخص في الأراضي الفلسطينة.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب