الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

كيف تحمي نفسك من متحور GN1؟

مشاركة:

الأمة| انتشر متحور “GN1” بكثرة خلال الفترة الماضية في العديد من بلدان العالم وبدأ مؤخرًا بالظهور داخل المنطقة العربية وتحديدًا مصر والكويت.

متحور “GN1”

ويتخوف الكثيرون من الإصابة بالمتحور الجديد، خاصة مع دخول فصل الشتاء وهو ما يجعل البعض يتساءل عن كيفية الوقاية من السلالة الجديدة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن متغير كورونا الجديد JN.1 هو نسخة متحورة من BA.2.86 الذي يحتوي على إجمالي 20 طفرة من بروتين سبايك.

وتتشابه أعراض هذا المتحور مع أعراض فيروس كورونا بشكل عام ويمكن أن تتراوح ما بين تأثيرات خفيفة إلى شديد الخطورة.

ومن ضمن هذه الأعراض: “السعال والحمى والقشعريرة وضيق التنفس والتعب وآلام في العضلات أو الجسم وفقدان حاستي الشم والتذوق والصداع”.

كما يتسبب المتحور الجديد في أعراض أخرى كسيلان الأنف والعطس والسعال الجاف، وهو ما يشكل صعوبة في التمييز بينه وبين الإنفلونزا أو نزلات البرد.

الوقاية من المتحور

مجلة “تايم” الأمريكية، أكدت أن اللقاحات لن تمنع العدوى بمتحور JN.1 تمامًا ولكنها يجب أن تقلل من احتمالات الوفاة والمرض الشديد. 

ويخشى البعض تحول المتحور ويفلت من حماية اللقاحات والأجسام المضادة ضد كورونا وربما يثير موجة عارمة أخرى من المرض كما فعل متغير أوميكرون الأصلي في عام 2021.

وكانت المجموعة الاستشارية المتخصصة في مجال لقاحات كوفيد-19 التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أوصت في بيان صدر يوم 13 ديسمبر، بالالتزام بلقاحات XBB.1.5 الحالية، حيث يبدو أنها توفر بعض الحماية الجيدة على الأقل.

ومن ضمن الخطوات التي يجب اتباعها للحماية من هذا المتحور، إجراء اختبار الإصابة بكورونا في حالة الشعور بالتعب وتجنب الاتصال بالأشخاص المرضى، والحرص على التواجد داخل الأماكن التي بها تهوية جيدة وارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة، وغسل اليدين بالماء والصابون.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب