السبت أبريل 27, 2024
تقارير سلايدر

لازاريني: مطلوب رفع القيود لإيصال المساعدات ووقف المجاعة بشمال غزة

مشاركة:

 

الأمة   : أصدر مكتب الأمم لتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في فلسطين المحتلة تقريرا استشهد فيه بتصريحات مؤسسات دولية وحقوقية وقال :

وصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، د. تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الظروف في مستشفى الشفاء في غزة بأنها «غير إنسانية على الإطلاق”،.

 حيث صرّح في 23 آذار/مارس بأن التقارير الواردة من داخل المستشفى تشير إلى وفاة مريضين كانا على أجهزة الإنعاش بسبب انقطاع الكهرباء.

 فضلا عن احتجاز نحو 50 عاملا صحيًا و143 مريضًا في مبنى واحد «بكمية محدودة للغاية من الطعام والمياه ومرحاض واحد فقط معطل”.

 ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إلى «الإنهاء الفوري للحصار» وناشد بضرورة توفير «الوصول الآمن لضمان حصول المرضى على الرعاية التي يحتاجون إليها”.

 ووفقًا لمجموعة الصحة، لم تُيسّر السلطات الإسرائيلية في 20 آذار/مارس بعثة إجلاء طبي تابعة لمنظمة الصحة العالمية إلى مستشفى الشفاء، حيث يحتاج نحو 103 مرضى بشكل عاجل إلى الأدوية والإمدادات.

وفي 24 آذار/مارس، دعا المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، إلى رفع القيود المفروضة على الوصول إلى شمال غزة.

 بعد أن أبلغت السلطات الإسرائيلية الأمم المتحدة بأنها لن توافق بعد الآن على مرور أي من القوافل الغذائية التابعة للأونروا إلى شمال غزة.

وشدّد المفوض العام على أن الأونروا هي أكبر منظمة إغاثة في قطاع غزة، ووصف الوضع بأنه «شائن،» لأنه «يجعل عرقلة المساعدات المنقذة للحياة أمرا مقصودا منه حدوث مجاعة من صنع الإنسان”.

 وفي الفترة الواقعة بين يومي 16 و22 آذار/مارس، يسّرت السلطات الإسرائيلية تسع بعثات من أصل 17 بعثة لإيصال المعونات الإنسانية إلى شمال غزة، ورفضت وصول خمس بعثات، وجرى تأجيل ثلاث بعثات أو إلغائها.

وخلال الفترة نفسها، يسّرت السلطات الإسرائيلية 33 بعثة من أصل 42 بعثة.وتفرض قيودا تستلزم التنسيق لإيصال المعونات الإنسانية إلى المناطق الواقعة إلى الجنوب من وادي غزة، ورفضت وصول أربع بعثات، وجرى تأجيل خمس بعثات أو إلغائها.

وبعد ساعات ما بعد الظهر من يوم 25 آذار/مارس، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طاقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والمرضى المصابون وصلوا إلى رفح بعد أن حوصروا داخل سيارات الإسعاف خارج مستشفى الأمل لمدة 20 ساعة تقريبًا.

 وأضافت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن الجيش الإسرائيلي أجبرهم على إخلاء المستشفى في 24 آذار/مارس.

 وحينما خرج شخصان من سيارات الإسعاف لإزالة الركام من الطريق المؤدي إلى الحاجز العسكري، أطلق الجيش الإسرائيلي النار عليهما.

 ولدى عودتهم إلى مستشفى الأمل، وجدوا الباب مغلقا وحوصروا داخل سيارات الإسعاف،وصرّح الجيش الإسرائيلي بأنه قتل 20 فلسطينيًا مسلّحًا داخل مستشفى الأمل وفي محيطه.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب