الأثنين أكتوبر 28, 2024
الأخبار

متجاهلا فيتو “نتنياهو .. بلينكن يتحدث عن قرب الوصول لوقف لإطلاق النار

مشاركة:

.رجح  وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إمكانية  التوصل  قريبا لاتفاق هدنة في قطاع غزة، مشيراً إلى أنه سيناقش خلال جولته الحالية إلى الشرق الأوسط الحكم في غزة بعد الحرب.

، أوضح بلينكن في تصريحات له حول احتمالات قيام الجيش الصهيوني باجتياح رفح  ، أن واشنطن تطرح بدائل لعملية إسرائيل في رفح، لافتاً إلى أنه سيناقشها مع الإسرائيليين في واشنطن، الأسبوع المقبل.

واضاف أن لدي واشنطن تصوراً عن سلام دائم بالمنطقة سيبحثه مع اللجنة السداسية مؤكدا أن العمل بالجسر البحري إلى غزة سيبدأ بعد أسبوعين، مشيراً إلى أن بلاده لا تزال تضغط على إسرائيل لفتح المعابر البرية.

وزعم وزير الخارجية الأمريكي  أن حركة حماس لا تكترث للأوضاع الإنسانية في غزة وإلا قدمت تنازلات بالمفاوضات.

وقال بلينكن إن الحوثيين استهدفوا شحنات كانت متجهة إلى “شعبهم” في اليمن، لافتاً إلى أن ما يحدث في البحر الأحمر مشكلة دولية ليست أميركية فقط.

من ناحية أخري أكدت مصادر إعلامية عبرية أن تعليمات صدرت لفريق التفاوض في قطر بعدم الموافقة على وقف إطلاق النار ضمن صفقة تبادل مع حماس يجري بحثها عبر وسطاء قطريين ومصريين.

واشارت القناة 14الصهيونية إلي أن  رئيس الموساد دايفيد برنياع عاد إلى قطر ليلة الثلاثاء الأربعاء بعد أن أطلع مجلس الحرب على مباحثات الجولة الأولى الحالية مع حماس في الدوحة.

ويتضمن الاقتراح المطروح وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع مقابل إطلاق سراح حوالي 40 أسيرا إسرائيليا.

وتوضح القناة 14 العبرية أن الموضوع الحساس في الوقت الحالي في المناقشات هو وقف النار، مؤكدة أن الاقتراح الأول الذي قدمته حماس إلى الوسطاء، كان يتضمن شرطا هو وقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح الأسرى المدنيين.

وأكدت القناة أن التعليمات الواضحة التي أعطيت للفريق الإسرائيلي المفاوض في الدوحة هي عدم الموافقة على أي سيناريو لإنهاء الحرب وفق وصف القناة الصهيونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *