السبت مايو 4, 2024
تقارير سلايدر

رغم انتهاكها للفلسطينيين

مسؤول أمريكي: إسرائيل لها معاملة خاصة

قال مسؤول أمريكي كبير سابق ساعد حتى وقت قريب في الإشراف على امتثال الجيوش الأجنبية التي تتلقى مساعدة عسكرية أمريكية لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، إنه لاحظ مرارا وتكرارا أن إسرائيل تتلقى “معاملة خاصة” من المسؤولين الأمريكيين عندما يتعلق الأمر بالتدقيق في مزاعم الانتهاكات الإسرائيلية. الانتهاكات العسكرية بحق المدنيين الفلسطينيين.

ويأتي هذا الادعاء في الوقت الذي تواجه فيه إدارة بايدن ضغوطًا شديدة بشأن معاملة حليفتها للمدنيين الفلسطينيين خلال الحرب الإسرائيلية ضد حماس في غزة .

ويهم بسبب من قائلها: تشارلز أو بلاها. وقبل ترك منصبه في أغسطس كان مديرًا لمكتب الأمن وحقوق الإنسان التابع لوزارة الخارجية، وكان منخرطًا بشكل وثيق في المساعدة على ضمان التزام الجيوش الأجنبية التي تتلقى المساعدات العسكرية الأمريكية بالقوانين الإنسانية وقوانين حقوق الإنسان الأمريكية والدولية.

وقال بلاها إن مغادرته وزارة الخارجية بعد عقود من الخدمة لا علاقة لها بالعلاقة الأمنية الأمريكية الإسرائيلية. وهو ثاني مسؤول كبير في الدولة يشارك في هذه العلاقة يؤكد أنه عندما يتعلق الأمر بإسرائيل، فإن الولايات المتحدة مترددة في تطبيق القوانين المطلوبة من الجيوش الأجنبية التي تتلقى المساعدات الأمريكية.

وقال بلاها: “من خلال تجربتي، تحظى إسرائيل بمعاملة خاصة لا تحصل عليها أي دولة أخرى”. وأضاف: “هناك احترام غير مبرر، في كثير من الحالات،” للجانب الإسرائيلي من الأمور عندما تطرح الولايات المتحدة أسئلة حول مزاعم ارتكاب إسرائيل مخالفات ضد الفلسطينيين.

وتحدث إلى الصحفيين في حدث حيث أصدر هو وأعضاء آخرون في لجنة غير رسمية مشكلة ذاتيا من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين الأمريكيين السابقين تقريرا يشير إلى مقتل مدنيين في غارات جوية محددة في غزة. وقالوا إن هناك أدلة “مقنعة وذات مصداقية” على أن القوات الإسرائيلية تصرفت بشكل غير قانوني.

وقد رددت تعليقات بلاها تعليقات مسؤول آخر في وزارة الخارجية وعضو اللجنة، جوش بول. واستقال بول من منصبه كمدير يشرف على عمليات نقل الأسلحة إلى جيوش الدول الأخرى في أكتوبر احتجاجا على قيام الولايات المتحدة بإرسال الأسلحة إلى إسرائيل وسط حربها في غزة.

وردا على سؤال حول مزاعم الاثنين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، فيدانت باتيل، “ليس هناك معايير مزدوجة، ولا توجد معاملة خاصة”.

ولم يرد المسؤولون الإسرائيليون على الفور على طلب للتعليق. وتقول إسرائيل باستمرار إنها تلتزم بجميع القوانين في استخدامها للمساعدات العسكرية الأمريكية، وتحقق في الادعاءات ضد قواتها الأمنية وتحاسب المخالفين.

وتعد إسرائيل تاريخيا أكبر متلق للمساعدات العسكرية للولايات المتحدة، ووقع بايدن يوم الأربعاء تشريعا للحصول على 26 مليار دولار إضافية كمساعدات في زمن الحرب. لكن بايدن تعرض لضغوط متزايدة بشأن هذا الدعم مع تزايد الوفيات بين الفلسطينيين.

بدأت الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر، عندما نفذت حماس والجهاد الإسلامي، وهما جماعتان مسلحتان تدعمهما إيران، هجومًا عبر الحدود أدى إلى مقتل 1200 شخص في إسرائيل. وردت إسرائيل بهجوم على غزة تسبب في دمار واسع النطاق وقتل أكثر من 34 ألف شخص، وفقا لمسؤولي الصحة المحليين.

وتقول الإدارة إنها ستعلن في الأيام المقبلة عن النتائج الرسمية التي توصلت إليها من المراجعات التي أجرتها بشأن مزاعم الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان من قبل وحدات عسكرية إسرائيلية محددة. وسيتم منع هذه الوحدات من تلقي المساعدات العسكرية الأمريكية إذا أكدت المراجعة الأمريكية هذه الادعاءات.

بشكل منفصل، من المتوقع أيضًا أن تكشف إدارة بايدن بحلول 8 مايو عما إذا كانت قد تحققت من تأكيدات إسرائيل بأن البلاد لا تستخدم المساعدات العسكرية الأمريكية بطريقة تنتهك القانون الدولي أو قانون حقوق الإنسان. تم تفويض كل من التأكيد الخطي الإسرائيلي والتحقق الأمريكي بموجب مذكرة الأمن القومي الرئاسية الجديدة التي أصدرها بايدن في فبراير.

وتم التفاوض على اتفاق فبراير بين إدارة بايدن وأعضاء من حزبه الديمقراطي، الذين كانوا يضغطون على الولايات المتحدة للبدء في جعل المساعدات العسكرية لإسرائيل مشروطة بتحسين معاملة المدنيين الفلسطينيين.

أصدر أعضاء اللجنة تقريرهم اليوم الأربعاء لحث الولايات المتحدة على التدقيق في هجمات محددة في غزة والتي قال المسؤولون السابقون إنها يجب أن تؤدي إلى استنتاج مفاده أن إسرائيل كانت مخطئة عندما أكدت أنها تلتزم بالقوانين. وإذا تم اتخاذ هذا القرار، فمن الممكن أن تقوم الولايات المتحدة بعد ذلك بتعليق مساعداتها العسكرية.

يشير التقرير غير الرسمي الصادر يوم الأربعاء إلى 17 غارة محددة على الشقق ومخيمات اللاجئين والمنازل الخاصة والصحفيين وعمال الإغاثة ، والتي يزعم المسؤولون الأمريكيون السابقون والخبراء المستقلون أنه لا يوجد دليل على نوع الهدف العسكري الموجود فيها لتبرير ارتفاع عدد القتلى المدنيين.

وتشمل تلك الغارة الجوية التي وقعت في 31 أكتوبر على مبنى سكني في غزة والتي أسفرت عن مقتل 106 مدنيين، من بينهم 54 طفلاً. وقال المسؤولون إن المسؤولين الإسرائيليين لم يقدموا أي سبب للضربة، ولم يجد تحقيق هيومن رايتس ووتش أي دليل على وجود هدف عسكري هناك. وقالت إسرائيل في كثير من الحالات إنها تجري تحقيقا هذا حسبما أفادت وكالة أسوشيتد برس.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب