الأثنين مايو 20, 2024
الأخبار سلايدر

معادلة سلام من 10 نقاط بمحادثات الأزمة الأوكرانية في جدة

مشاركة:

الأمة| اقترحت أوكرانيا صيغة سلام من 10 نقاط متوقعة على نطاق واسع خلال محادثات في المملكة العربية السعودية يوم السبت، وفقًا للتقارير.

 

والتقى مسؤولون كبار من حوالي 40 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة والصين والهند في جدة لإجراء مناقشات تأمل أوكرانيا وحلفاؤها أن تؤدي إلى اتفاق حول المبادئ الأساسية لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا سلمياً.

 

وقال مصدر من الوفد الأوكراني لـ “العربية” و “الحدث” إن المقترحات “حظيت بدعم عدة دول”.

 

الاجتماع الذي يستمر يومين هو جزء من دفعة دبلوماسية من قبل أوكرانيا لحشد دعم يتجاوز داعميها الغربيين الأساسيين من خلال التواصل مع دول الجنوب العالمي للمساعدة في التوصل إلى حل للصراع الذي أضر بالاقتصاد العالمي.

 

وقال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هذا الأسبوع إن الاجتماع سيركز على صيغة السلام المكونة من 10 نقاط والتي تدعو إلى الانسحاب الكامل للقوات الروسية من الأراضي الأوكرانية.

 

يأتي اجتماع جدة في أعقاب محادثات في كوبنهاجن الغير رسمية في يونيو والتي لم تسفر عن بيان رسمي، وقال المصدر الأوكراني إن الصيغة المكونة من 10 نقاط “حظيت بدعم أكثر من كوبنهاجن”.

 

قال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يقود وفد واشنطن إلى المدينة السعودية.

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية يوم الجمعة إن الاجتماع يسلط الضوء على “استعداد السعودية لبذل مساعيها الحميدة للمساهمة في التوصل الى حل يفضي الى سلام دائم”.

 

في مايو، استضافت المملكة زيلينسكي في قمة عربية أيضًا في جدة، حيث اتهم بعض القادة بـ “غض الطرف” عن أهوال الغزو الروسي.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي
قناة جريدة الأمة على يوتيوب