الأحد مايو 19, 2024
الأخبار

نتنياهو يتراجع .. مباحثات مع واشنطن للإعداد لزيارة وفد للبحث الأوضاع في رفح

أكد البيت الأبيض أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وافق على إعادة جدولة اجتماع مع الولايات المتحدة بشأن رفح، وذلك حسبما أعلنته تل أبيب في وقت سابق.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير إن “مكتب رئيس الوزراء وافق على إعادة جدولة الاجتماع المخصص لدراسة الوضع في لرفح”.

وأضافت “لذلك، نحن نعمل الآن معهم لتحديد موعد مناسب للجانبين، موافق إعادة جدولة هذا الاجتماع الذي سيكون مخصصا لرفح وهو أمر جيد”.

وخلال المؤتمر الصحفي رفضت المتحدثة باسم البيت الأبيض تحديد الموعد الذي تأمل فيه الإدارة في إعادة جدولة الاجتماع، لكنها أكدت أنه أولوية “عاجلة”.

وكانت مصادر إعلامية  قد ذكرت في وقت سابق الأربعاء أن مكتب نتنياهو قد وافق على إعادة جدولة الاجتماع،فيما  أ شار أخرون

بأن الاجتماع قد يعقد الأسبوع المقبل

أصدرت رئاسة الوزراء الإسرائيلية بيانا نفت تراجع نتنياهو عن قراره بإلغاء الزيارة حيث قالت إن نتنتياهو لم يتراجع عن قراره، حيث قالت في بيان “خلافا للمنشورات، لم يوافق رئيس الوزراء على مغادرة الوفد إلى واشنطن”.

وألغى نتنياهو الرحلة المقررة للوفد الإسرائيلي هذا الأسبوع بسبب اعتراضات على امتناع الولايات المتحدة عن استخدام “الفيتو” خلال التصويت على مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة

لكن نتنياهو عاد لللقول بأن قيامه بالغاء زيارة الوفد الوزاري لواشنطن قد جاء كرسالة لحركة حماس بالا تراهم بشكل خاطئ علي قرار مجلس الأمن بوقف اطلاق النار وهو ما اعتبر تراجعا من نتنياهو عن المواجهة مع إدارة بايدن .

وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى مساء الاثنين أول قرار له من أجل وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

ولم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار وامتنعت عن التصويت بعدما عطلت محاولات سابقة لإصدار قرار عبر اللجوء الى حق “الفيتو”، ليكون أول قرار لوقف إطلاق النار يعتمده المجلس بعد أربع إخفاقات سابقة

من ناحية أخري قالت مصادر أن مباحثات وزير الدفاع المريكي ونظيره الصهيوني جالاتت  قد تطرقت بشكل موسع لاحتمالات قيام جيش الاحتلال باجتياح مدينة رفح حيث ذكر أن ز اشنطن تعمل خلف الأبواب المغلقة لتأجيل عملية رفح وليس إلغائها

 

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب