الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

يديعوت أحر نوت

نحن في التخبط: إمكانيات إسرائيل في رفح لمواجهة تهديد بايدن

اجتمع مجلس إدارة الحرب والمجلس الوزاري السياسي الأمني ​​مساء اليوم (الخميس)، وكان مطلوبا منهما اتخاذ قرار دراماتيكي: ما إذا كان سيتم الاستمرار في العملية في رفح، أو تعديلها في ضوء تهديد الرئيس الأمريكي جو بايدن بقصف رفح تجميد نقل القنابل الثقيلة إلى إسرائيل التي ترد: “إنه ليس تبجحًا بسيطًا”.

مواجهة تهديد بايدن 

وسيقدم الجيش الإسرائيلي أمام المنتديين عدة مسارات عمل محتملة لمواصلة العملية في رفح – بعضها واسع وبعضها أكثر محدودية. وبحسب تصريحات بايدن ، فإن الولايات المتحدة لن تنقل أسلحة إلى إسرائيل إذا هاجمت مناطق مكتظة بالسكان المناطق حكومة بنيامين نتنياهو.

بسبب تهديد بايدن، أحد الاحتمالات هو أن تقوم إسرائيل بتعديل خططها وفقا للمتطلبات الأمريكية – أي أن تقرر إخلاء السكان وتسمح ببضعة أسابيع قبل بدء العملية. وهذا قد يسمح للأمريكيين بمواصلة المساعدات. والاحتمال الآخر هو أن الأمريكيين سينقلون الأسلحة، ولكنهم سيشترطون عملية النقل بعدم استخدامها من قبل إسرائيل في رفح.

وبحسب التقارير، من المتوقع أن يبحث مجلس الوزراء الحربي موضوعي رفح واقتصاد التسليح، خشية أن يتجسد التهديد الأميركي. سُئل المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، العميد دانييل هاغاري، في المؤتمر الصحفي عما إذا كان لدى الجيش الإسرائيلي هذا القلق فأجاب: “الجيش الإسرائيلي لديه أسلحة للمهام التي يخطط لها وكذلك للمهمات في رفح، لدينا ما نحتاج إليه. حتى عندما هناك خلافات بيننا وبين الولايات المتحدة يتم حلها في غرف مغلقة، ونحن نهتم أيضًا بمصالح الولايات المتحدة وسنواصل التصرف بهذه الطريقة”.

ويقول مسؤولون كبار في إسرائيل إن تصريح بايدن بعث برسالة سيئة إلى زعيم حماس يحيى السنوار، الذي يقوض المفاوضات بشأن صفقة الرهائن. ووفقا لهم، فإن هذا يرسل أيضا رسالة سيئة إلى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الذي يفهم أنه من الممكن مهاجمة إسرائيل – وإذا ردت إسرائيل بالهجوم، فإن الأميركيين سيوقفون إسرائيل.

،وهذا، في رأيهم، يؤثر أيضا على إيران سوف تتوصل إلى استنتاج مفاده أنه يمكنها مهاجمة إسرائيل، وعلى الأكثر ستحمي الولايات المتحدة إسرائيل كما هو الحال في الهجوم بالطائرات بدون طيار وصواريخ كروز – لكنك لن تسمح لها بالهجوم.

من المفترض أن تبلغ الإدارة الأميركية الكونغرس إذا كانت إسرائيل تلتزم بالقانون الدولي الذي يسمح بنقل المساعدات – وفي إسرائيل هناك خوف من أن تقوم الإدارة بتعديل مذكرتها إلى الكونغرس للحد من وجود إسرائيل في رفح. ومن ناحية أخرى، إذا أبلغوا الكونجرس بأن إسرائيل تلتزم بالقانون الدولي، فقد يزيد ذلك من صعوبة منع نقل الأسلحة إليهم.

في هذه الأثناء، يجري زعيم المعارضة يائير لابيد محادثات مع كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية في محاولة للمساعدة في حل أزمة الأسلحة. وقال لابيد للأمريكيين إنه يمكنهم الموافقة على الشحنة والتوصل مع إسرائيل فقط إلى أن التصنيف سيكون بالتنسيق معهم وإلا فإن ذلك سيضر بالردع في الساحة الشمالية. ويقول المسؤولون الإسرائيليون إنهم يشعرون أن الأميركيين يبحثون عن طريقة للنزول من الشجرة، وأنهم فوجئوا بردود الفعل القاسية في الولايات المتحدة وإسرائيل على كلام بايدن.

أما بالنسبة لصفقة المختطفين، فإن إسرائيل متشائمة. وطالما لم تغير إسرائيل تفويض الفريق، وطالما لم تتراجع حماس عن المطالب التي قدمتها يوم الاثنين، فمن الصعب رؤية تقارب هنا. وقال مسؤول إسرائيلي إن المحادثات لم تنفجر لسبب بسيط: أن الطرفين لم يقتربا قط من التوصل إلى اتفاق.

ومن ناحية أخرى، فإن الأمريكيين متفائلون إلى حد ما. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي: “تقييمنا هو أن الفجوات يمكن سدها”. “اعتقد رئيس وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز أن النص قريب بدرجة كافية لسد الفجوات.

وتابع : هذا لا يعني أنه لا توجد محادثات جارية وأننا نفقد الأمل. ما زلنا نعتقد أن هناك طريقًا للمضي قدمًا، لكن الأمر سيتطلب قيادة من الجانبين وشجاعة أخلاقية من كلا الطرفين لقبول هذا الاتفاق.

وفي المؤتمر الصحفي، قال كيربي إن الولايات المتحدة “لم تتخل عن إسرائيل”، ووفقا له، “كان الرئيس وفريقه واضحين – نحن لا نؤيد عملية برية في رفح، حيث يوجد مليون شخص دون مكان آمن للذهاب إليه”. .

لقد قال الرئيس ذلك مباشرة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وعرض طرقا بديلة لهزيمة حماس دون تنفيذ العملية في رفح. وقال بايدن إنه إذا تم تنفيذ هذا الإجراء فلن يدعم تسليم الأسلحة. لقد فهمت إسرائيل ذلك منذ فترة طويلة”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب