الجمعة مايو 3, 2024
تقارير سلايدر

آخر تطورات الحرب

نصب الخيام في جنوب غزة بينما تستعد إسرائيل للهجوم على رفح

تظهر صور الأقمار الصناعية مجمعًا جديدًا من الخيام يتم بناؤه بالقرب من خان يونس في جنوب قطاع غزة، في الوقت الذي يشير فيه الجيش الإسرائيلي إلى أنه يخطط لهجوم على مدينة رفح.

وتعرضت خان يونس لعمليات عسكرية إسرائيلية متكررة خلال الأسابيع الأخيرة وقالت إسرائيل إنها تخطط لإجلاء المدنيين من رفح خلال هجوم متوقع على المدينة الجنوبية حيث لجأ مئات الآلاف من الأشخاص خلال الحرب التي دخلت الآن شهرها السابع.

وقال مسؤول صحي فلسطيني في وقت لاحق إن المخيم أقيم لإيواء النازحين الذين يحتمون حاليا في أحد المستشفيات ولا علاقة له بأي عملية عسكرية وشيكة. ويسلط وجودها الضوء على النضال من أجل العثور على مأوى في غزة، حيث فر حوالي 80% من السكان من منازلهم. وقد لجأ أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى رفح.

يوم الاثنين، تم إطلاق هجوم صاروخي فاشل على قاعدة تضم قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في الرمانين بسوريا، وهي المرة الأولى منذ 4 فبراير التي تهاجم فيها الميليشيات المدعومة من إيران منشأة أمريكية في العراق أو سوريا، حسبما قال مسؤول دفاع أمريكي.

اضطرابات إقليمية 

وقد أدى الصراع إلى اضطرابات إقليمية ، حيث وضعت إسرائيل والولايات المتحدة في مواجهة إيران والجماعات المسلحة المتحالفة معها في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وتبادلت إسرائيل وإيران إطلاق النار بشكل مباشر هذا الشهر، مما أثار مخاوف من نشوب حرب إقليمية شاملة.

اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد الغارة غير المسبوقة التي وقعت في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل والتي قتل فيها المسلحون حوالي 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واختطفوا حوالي 250 رهينة. وتقول إسرائيل إن المسلحين ما زالوا يحتجزون حوالي 100 رهينة ورفات أكثر من 30 آخرين.

وأدت الحرب في غزة إلى مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني، وفقا لمسؤولي الصحة المحليين، حوالي ثلثيهم من الأطفال والنساء . لقد دمر أكبر مدينتين في غزة وخلف رقعة من الدمار. وفر حوالي 80% من سكان المنطقة إلى أجزاء أخرى من الجيب الساحلي المحاصر.

ومن الممكن أن يوافق مجلس الشيوخ الأمريكي على حزمة مساعدات بقيمة 26 مليار دولار يوم الثلاثاء تتضمن حوالي 9 مليارات دولار من المساعدات الإنسانية لغزة، التي يقول الخبراء إنها على شفا المجاعة ، بالإضافة إلى مليارات الدولارات لإسرائيل. وقد وعد الرئيس جو بايدن بالتوقيع عليه على الفور.

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أدت غارة إسرائيلية على سيارة في بلدة عدلون اللبنانية إلى مقتل مسؤول في حزب الله وصفه الجيش الإسرائيلي بأنه ناشط “مهم” في وحدة الدفاع الجوي التابعة لحزب الله.

وردا على ذلك، قال حزب الله إنه شن هجوما على قاعدة إسرائيلية بالقرب من مدينة عكا، وهي أبعد بكثير جنوبا من المناطق التي يضربها عادة. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه “اعترض بنجاح هدفين جويين مشبوهين قبالة الساحل الشمالي”.

وتخوض جماعة حزب الله اللبنانية والجماعات المتحالفة معها اشتباكات مع القوات الإسرائيلية على طول الحدود منذ أكثر من ستة أشهر على خلفية الحرب الإسرائيلية ضد حماس في قطاع غزة.

وقتل أكثر من 300 شخص في الغارات الإسرائيلية على لبنان خلال تلك الفترة، بينهم نحو 50 مدنيا.

كما أعرب فولكر تورك عن قلقه إزاء التقارير التي تفيد باكتشاف مقابر جماعية في وحول مركز الشفاء الطبي في مدينة غزة ومستشفى ناصر في خان يونس.

ودعا في بيان صدر اليوم الثلاثاء إلى إجراء تحقيقات مستقلة وشفافة في الوفيات، قائلا إنه “نظرا للمناخ السائد للإفلات من العقاب، ينبغي أن يشمل ذلك محققين دوليين”.

ويدعي الجيش الإسرائيلي إن قواته تبحث عن رفات الرهائن الذين أسرتهم حماس خلال هجومها في السابع من أكتوبر تشرين الأول والذي أدى إلى نشوب الحرب عندما استخرجت الجثث التي دفنها الفلسطينيون. وقال الجيش إنه تم فحص الجثث بطريقة محترمة وإعادتها إلى مكانها.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه قتل أو اعتقل مئات المسلحين الذين لجأوا إلى مجمعي المستشفيات، وهي ادعاءات لا يمكن التحقق منها بشكل مستقل.

ويشير مسؤولو الصحة الفلسطينيون إن الغارات دمرت القطاع الصحي في غزة بينما يتعامل مع حصيلة متزايدة من الحرب المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر.

من جانبه أكد المتحدث المعروف باسم أبو عبيدة، في بيان مصور بثته شبكة الجزيرة، اليوم الثلاثاء، إن “الكرة في ملعب” إسرائيل، لكن “الوقت يضيق والفرص تتضاءل”.

وأشار إلى أن الرهائن قد يواجهون نفس مصير رون أراد. ولا يزال الطيار الإسرائيلي مفقودا بعد أن أسره مسلحون في لبنان عام 1986.

واحتجزت حماس حوالي 250 رهينة خلال هجومها واسع النطاق على إسرائيل يوم 7 أكتوبر، والذي قتل فيه المسلحون أيضًا حوالي 1200 شخص، معظمهم من المدنيين. وأدى الهجوم إلى اندلاع الحرب في غزة، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني، وفقا لمسؤولي الصحة المحليين.

ويعتقد أن حماس ومسلحين آخرين ما زالوا يحتجزون حوالي 100 رهينة ورفات حوالي 30 آخرين. وتم إطلاق سراح معظم الرهائن الآخرين في نوفمبر مقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين.

وأمضت الولايات المتحدة وقطر ومصر أشهراً في محاولة التوسط في وقف آخر لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن. وتعثرت هذه المحادثات مع مطالبة حماس بإنهاء الحرب وتعهد إسرائيل بمواصلة هجومها حتى القضاء على الجماعة المسلحة.

وأبدى أبو عبيدة لهجة متحدية في بيان الفيديو، قائلا: “العدو لم يحقق شيئا في الـ 200 يوم الماضية سوى المجازر والدمار والقتل”.

وزير الخارجية الايرلندي يدين قصف غزة

أدان كبير الدبلوماسيين الإيرلنديين “القصف الإسرائيلي العشوائي على غزة”، قائلاً إن الخسائر المدنية في حربها ضد حماس “غير مقبولة”. وفي حديثه في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري في القاهرة يوم الثلاثاء، قال وزير الخارجية ميشيل مارتن إن قتل النساء والأطفال “أمر غير معقول”.

وذكر أن غارة جوية وقعت خلال عطلة نهاية الأسبوع على مدينة رفح جنوب قطاع غزة أسفرت عن مقتل 17 طفلا وامرأتين من نفس العائلة الممتدة.

النساء والأطفال الذين يقتلون

قال: “إنه أمر غير معقول”. “من الصعب جدًا بالنسبة لي شخصيًا كإنسان أن أفهم هذا المستوى من الهمجية، ولا يمكن أن يكون هناك أي مبرر له، من وجهة نظري”.

ودعا الوزير إلى وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح جميع الرهائن الذين أسرتهم حماس في هجومها الذي وقع في 7 أكتوبر والذي أدى إلى اندلاع الحرب، وإغراق القطاع بالمساعدات الإنسانية.

وأضاف أنه “من غير المقبول أن يتم أخذ الرهائن بهذه الطريقة”. “ومرة أخرى، أداننا باستمرار احتجاز الرهائن”.

في السياق قالت جماعة حزب الله اللبنانية بعد ظهر الثلاثاء إنها شنت هجوما على قاعدة إسرائيلية بالقرب من مدينة عكا، أبعد بكثير جنوبا من المناطق التي تستهدفها عادة، ردا على غارة جوية إسرائيلية أسفرت عن مقتل أحد مسؤوليها.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان في وقت سابق الثلاثاء إنه قتل حسين علي عزقول في غارة جوية في جنوب لبنان، ووصفه بأنه ناشط “مهم” في وحدة الدفاع الجوي التابعة لحزب الله. وأكد حزب الله في بيان مقتل عزقول.

وقالت وسائل إعلام رسمية وشهود إن الغارة وقعت في منطقة عدلون بين مدينتي صيدا وصور الساحليتين، على بعد حوالي 40 كيلومترا شمال الحدود مع إسرائيل. حسب وكالة أسوشيتد برس

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب