الجمعة مايو 17, 2024
تقارير سلايدر

«خوف وجنون».. ماذا فعلت الاحتجاجات الأمريكية بـ بايدن والكيان الصهيوني؟

مشاركة:

الأمة| الاجتجاجات الطُلابية التي تشهدها الجامعات الأمريكية الفترة الأخيرة دعمًا لغزة ضد العدوان الصهيوني الغاشم، وضعت الرئيس جو بايدن في مأزق قُبيل الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ويطالب الحراك الطلابي في الجامعات الأمريكية بسرعة وقف الحرب في غزة ويهاجم الدعم العسكري والسياسي الذي تقدمه إدارة بايدن للكيان الصهيوني، وهو ما يؤدي إلى مقتل الأطفال والمدنيين في غزة.

كلمة بايدن

وفي كلمة له ردًا على ما تشهده الجامعات الأمريكية، خرج بايدن خلال الساعات القليلة الماضية في كلمة له، قائلًا إن تدمير الممتلكات العامة ليس من أشكال التظاهر الحر مشددًا على أن هناك حق في التظاهر ولكن ليس هناك حق في إثارة فوضى.

وأضاف: «لسنا في مكان لا يستمع لصوت الشعب الأمريكي وبلدنا يسود فيه حكم القانون.. احتجاجات الكليات تضع الحق في التعبير وسيادة القانون على المحك ويجب التمسك بكليهما وما من مكان في أي حرم جامعي لخطاب الكراهية ومعاداة السامية، وليس هناك في الولايات المتحدة مكان لمعاداة السامية والإسلاموفوبيا والخطاب العنيف».

وأوضح أن الاحتجاجات يجب أن تجرى دون عنف أو تدمير أو كراهية وفي إطار القانون، مضيفًا: «الاحتجاجات لم تجبرني على إعادة النظر في سياساتي بالمنطقة».

موقف صعب

وحول دلالات كلمته، قال «تشارلز دان»، دبلوماسي أمريكي سابق في مصر والكيان الصهيوني، إن بايدن يحاول وضع المستحيل بسبب ما اتخذته إدارته من قرارات داعمة للكيان الصهيوني.

وأضاف أن موقف الرئيس الأمريكي صعب للغاية على المستوى الانتخابي إذ أنه يخسر دعم اليسار الذي يدعم القضية الفلسطينية ويريد نهاية هذه الحرب وحتى الوسطيين ومن يميلون نحو اليمين.

وأشار إلى أن بايدن لن يتغير في موقفه عن المسار الدبلوماسي الذي يؤمن به وحال تغيرت السياسة الأمريكية بشكل جذري استجابة للتظاهرات الاحتجاجية سيظهر يمظهر الرئيس الضعيف وسيتعرض لانتقادات من الحزب الجمهوري وترامب تحديدًا.

جنون وخوف

وعن موقف الكيان الصهيوني، يقول «أشرف بدر»، الخبير في الشؤون الإسرائيلية، إن الكيان الصهيوني قلقًا مما يحدث في أمريكا وخصوصًا انتفاضة الطلاب في الجامعات وقد يغير ذلك في وجهة نظر الرأي العام الأمريكي على المدى البعيد وكذلك سيؤثر على نتيجة الانتخابات الأمريكية المقبلة بين بايدن وترامب.

وأضاف أن «إسرائيل» تشعر بالخوف وفي حالة أشبه بالجنون مما يحدث في أمريكا من الطلاب كما يخافون من التأثير على الساسة الأمريكان وكذلك على نتيجة الانتخابات الأمريكية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب