الخميس سبتمبر 12, 2024
انفرادات وترجمات

نيويورك تايمز: خطة تجسير الفجوة بين حماس وتل أبيب فشلت في تقريب وقف إطلاق النار

صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني ج. بلينكن بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي قد قبل اقتراحًا من إدارة بايدن لسد بعض الفجوات المتبقية في وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في غزة، ودعا حماس إلى “القيام بالمثل”.

أكد المتحدث باسم نتنياهو، عومر دوستري، أن رئيس الوزراء أخبر بلينكن أن إسرائيل قد قبلت الاقتراح، الذي قدمه المسؤولون الأمريكيون الأسبوع الماضي بدعم من مصر وقطر في محاولة لوقف القتال في غزة وتجنب حرب إقليمية أوسع.

يهدف الاقتراح بحسب تقرير لـ “نيويورك تايمز ” ترجمته جريدة الأمة الاليكترونية إلى التوصل إلى حل وسط على الأقل لبعض الخلافات بين إسرائيل وحماس حول تفاصيل الهدنة بعد شهور من المفاوضات المتقطعة.

لكن مسئولين من كلا الجانبين، إسرائيل وحماس، قالوا إن الخطة، المعروفة باسم “اقتراح التجسير”، تركت خلافات كبيرة دون حل، وأعربوا عن شكوكهم الشديدة حول احتمالية التوصل إلى اتفاق قريب.

فيما عبر بعض المسئولين الإسرائيليين بشكل خاص عن شكوكهم في أن الاقتراح الأمريكي سيؤدي إلى اختراق مع حماس.

قال أسامة حمدان، مسؤول في حماس، في مقابلة تلفزيونية إن حماس قد قبلت بشكل عام الإطار المقترح لوقف إطلاق النار الذي دفع به الرئيس بايدن في أواخر مايو.

لكنه اتهم نتنياهو بإدخال شروط جديدة على ذلك الاقتراح وقال إن المسؤولين الإسرائيليين لم يتنازلوا عن أي قضايا رئيسية خلال الجولة الأخيرة من المحادثات في الدوحة.

وقال حمدان: “نعتقد أن الأمريكيين يحاولون فقط كسب الوقت للسماح بمواصلة الإبادة الجماعية”. وأضاف: “لو كانت الإدارة الأمريكية جادة، لما كنا بحاجة إلى مزيد من المفاوضات – فقط لتنفيذ اقتراح بايدن”.

وجاءت تصريحات بلينكن بعد اجتماعه لمدة تقارب الثلاث ساعات مع نتنياهو في القدس، وبعدها سعى للضغط على الجانبين للتوصل إلى اتفاق.

وفي مؤتمر صحفي مساء يوم الاثنين، قال بلينكن: “في اجتماع بنّاء جدًا مع رئيس الوزراء نتنياهو اليوم، أكد لي أن إسرائيل تقبل اقتراح التجسير – وأنه يدعمه”. وأضاف: “الآن يقع على عاتق حماس أن تفعل المثل”.

قال مكتب نتنياهو في بيان إن الاجتماع مع بلينكن كان “إيجابيًا” وأن رئيس الوزراء “أعاد التأكيد على التزام إسرائيل بالاقتراح الأمريكي الحالي بشأن إطلاق سراح رهائننا، والذي يأخذ في الاعتبار احتياجات إسرائيل الأمنية”.

لكن نتنياهو، في تصريحاته المصورة التي أصدرتها لاحقًا، ركز بشكل رئيسي على إيران وميليشياتها الحليفة. ولم يذكر خطة السلام الأمريكية. وقال: “أنا أقدر بشدة الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة في الدفاع الإقليمي ضد محور إيران”.

وأضاف: “هذا مهم بالطبع لدولة إسرائيل”. كما أضاف: “أنا أقدر أيضًا الفهم الذي أبدته الولايات المتحدة لمصالحنا الأمنية الحيوية كجزء من جهودنا المشتركة لتحقيق إطلاق سراح رهائننا”.

انتهت المحادثات في قطر يوم الجمعة وكان من المتوقع أن تستأنف هذا الأسبوع في مصر. وقبل اجتماعه مع نتنياهو، قال بلينكن إن محادثات القاهرة تمثل “ربما أفضل، وربما آخر، فرصة لإعادة الرهائن إلى ديارهم، والتوصل إلى وقف إطلاق النار، ووضع الجميع على طريق أفضل نحو السلام والأمن الدائمين”.

وسافر بلينكن إلى مصر وقطر يوم الثلاثاء لعقد المزيد من الاجتماعات التي تهدف إلى إتمام الصفقة المقترحة. وتعد هذه زيارته التاسعة إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر الماضي.

واكتسبت محادثات وقف إطلاق النار أهمية إضافية نظرًا للتوترات الإقليمية بين إسرائيل وإيران وحزب الله، الجماعة اللبنانية المدعومة من إيران. وقد هدد كل من إيران وحزب الله بمهاجمة إسرائيل بسبب اغتيالات قادة حزب الله وحماس، مما يزيد من احتمالية نشوب صراع أوسع.

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد

يأمل الدبلوماسيون أنه إذا تم إيقاف القتال في غزة، فقد يحد ذلك أو حتى يمنع هجومًا انتقاميًا تقوده إيران. وكان المفاوضون الكبار يأملون في استئناف محادثات وقف إطلاق النار في مصر بحلول نهاية الأسبوع.

واعترف بلينكن في تصريحاته للصحفيين بأن “هذه لحظة مشحونة، في إسرائيل، مع القلق العميق بشأن احتمال وقوع هجمات من إيران أو من حزب الله”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة قد نشرت قوات لردع الهجمات والمساعدة في الدفاع عن إسرائيل. وقال بلينكن للصحفيين: “نحن نعمل على التأكد من عدم حدوث تصعيد، وأنه لا توجد استفزازات، وأنه لا توجد إجراءات يمكن أن تبعدنا عن إتمام هذه الصفقة”. وأضاف: “أو من أجل ذلك، تصعيد النزاع إلى أماكن أخرى وبشدة أكبر”

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب