الأحد سبتمبر 22, 2024
انفرادات وترجمات

واشنطن بوست:ضربات تل أبيب لحزب الله تكتيكية لا تخدم استراتيجية الحرب

بعد أن حولت إسرائيل نظام اتصالات حزب الله ضدّه باستخدام القوة المميتة، يتساءل المسؤولون والخبراء عمّا إذا كانت حرب أكبر تلوح في الأفق وفقا لتقرير لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية ..

وتابعت الضحيفة الأمريكية في تقرير لها ترجمته “جريدة الأمة الإليكترونية “بالضبط كيف نجحت إسرائيل في زرع متفجرات في آلاف أجهزة النداء وتوزيعها على أعضاء حزب الله لا يزال غامضًا، ولكن من الواضح أن هذه العملية الاستخباراتية ستظل تُذكر كواحدة من أجرأ العمليات في التاريخ الحديث.

وقد سبق لإسرائيل أن استخدمت أجهزة الاتصالات الشخصية كأسلحة، كما حدث في عام 1996 عندما قتلت مهندس صنع القنابل  في حماس يحيي عياش  باستخدام متفجرات مخبأة داخل هاتف محمول.

عقيل ابراهيم واحمد وهبي

لكن الضربات المتزامنة التي استهدفت شخصيات من حزب الله في أنحاء لبنان وفقا للتقرير  كانت أكثر تعقيدًا بشكل كبير، بحسب خبراء الاستخبارات، مما تطلب إقناع الحزب بأنه حصل على أجهزة نداء عادية وليست قنابل.

وتبع الهجوم في اليوم التالي جولة أخرى من التفجيرات المتزامنة، هذه المرة باستخدام متفجرات مخبأة داخل أجهزة اتصال لاسلكية، وهي أجهزة قد تكون قيادات حزب الله قد اعتقدت أنها توفر حماية من التجسس الإسرائيلي.

إسرائيل، التي لم تعلن مسئوليتها عن الهجمات ولم تنفِها، لم تخبر حلفاءها الأكثر أهمية في واشنطن مسبقًا عن هذه العملية، وفقًا لمسئولين أميركيين مطلعين على الأمر.

وفي النقاشات الخاصة، عبر بعض هؤلاء المسئولين عن مشاعر مختلطة، تتراوح بين الإعجاب الشديد بقدرة إسرائيل على تنفيذ خطة بهذه البراعة، والقلق من أن هذه العملية الجريئة قد تؤدي إلى إشعال حرب إقليمية أوسع.

وقال مارك بوليميروبولوس، ضابط سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية خدم في أدوار مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط: “هذه أكثر عملية عسكرية ديناميكية يمكنني أن أتذكرها خلال مسيرتي”. واعتبر أن نطاق العملية كان مذهلاً

وأشار الخبراء إلى أن الابتكار في هذه العملية لم يكن تقنيًا بقدر ما كان إنجازًا في اللوجستيات والإبداع إذ  توحي  العملية بأن أي دولة أو مجموعة تمتلك الموارد والصبر الكافيين يمكنها أن تنسخ هذه الفكرة وتحوّل الأجهزة العادية إلى أسلحة.

وفي خطوة واحدة، أثبتت إسرائيل أنها لم تخترق فقط أنظمة اتصالات حزب الله، بل استطاعت أيضًا تحويل تلك الأجهزة ضد عدوها، مما أسفر عن مقتل أو إبعاد عدد من أعضائه. وسرعان ما انتشرت مقاطع الفيديو الخاصة بالانفجارات على وسائل التواصل الاجتماعي، مما شكل إهانة علنية لحزب الله.

وقال بوليميروبولوس عن زعيم حزب الله حسن نصر الله: “الاستخبارات الإسرائيلية تعيش في دماغ نصر الله”، مضيفًا أن الهجوم “تجاوز جميع الخطوط الحمراء”، حسبما أصر نصر الله في خطاب ألقاه يوم الخميس، لكنه لم يقدم حتى الآن رداً قوياً.

قال مسئول كبير في الإدارة الأميركية، طلب عدم الكشف عن هويته للتحدث عن محادثات خاصة، إن المسئولين في البيت الأبيض كانوا معجبين بالعملية، لكنهم ما زالوا يرون أنه من غير الواضح ما هي الاستراتيجية الأوسع لإسرائيل في لبنان.

وأعرب بعضهم عن إحباطهم من أن إسرائيل نفذت هذه العملية في ظل جهود استمرت لأشهر من الولايات المتحدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، والذي كان من الممكن أن يتضمن الإفراج عن رهائن محتجزين لدى حماس مقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين وتقديم مساعدات إنسانية لغزة.

وفي نفس السياق أعرب المسئولون الأميركيون أيضًا عن قلقهم من أن واشنطن وحلفاءها عملوا على تهدئة الوضع في لبنان على مدار العام الماضي.

ورغم أن حزب الله، الذي يعد قوة سياسية بارزة في لبنان وأكبر جماعة مسلحة غير حكومية في المنطقة، لم يشارك سوى في اشتباكات متقطعة لكنها قاتلة عبر الحدود مع إسرائيل، فإن بعض المسؤولين يتساءلون إلى أي مدى ينبغي أن تدعم الولايات المتحدة إسرائيل إذا تفاقم الصراع وتحول إلى حرب شاملة قد تستدرج الولايات المتحدة بشكل أكبر.

قال مستشار أميركي خارجي، طلب عدم الكشف عن هويته لمناقشة محادثات حساسة: “الولايات المتحدة ستضطر إلى اتخاذ قرار حول مدى رغبتها في مساعدة إسرائيل، ولا أعرف ما هو الجواب”. وأضاف: “من المرجح أن تستمر في تزويد إسرائيل بكل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها، لكن هناك أصواتًا جادة في الإدارة تتساءل: لماذا يجب أن نساعدهم إذا كانوا قد تسببوا في هذا بأنفسهم؟”.

وطبقا لتقرير الصحيفة الأمريكية ذائعة الصيت قد تثبت عملية أجهزة النداء أنها مناورة تكتيكية رائعة ولكن بدون عائد استراتيجي كبير.

وصف أساف أوريون، الجنرال الإسرائيلي المتقاعد، العملية بأنها “خطوة استخباراتية بارعة وانتصار في فن العمليات السرية”، لكنه تساءل عن كيفية خدمة هذه الخطوة لأهداف إسرائيل العامة في الصراع في لبنان.

وعلى رأس تلك الأهداف هو وقف هجمات حزب الله المستمرة بالصواريخ والطائرات بدون طيار على شمال إسرائيل ودفع المقاتلين بعيدًا عن الحدود حتى يتمكن عشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين فروا بعد هجمات 7 أكتوبر من العودة إلى ديارهم.

وأشار بعض المطلعين على التخطيط لعملية أجهزة النداء إلى أنها كانت تهدف إلى تعطيل قدرة حزب الله على القيادة والسيطرة – وقد تكون بمثابة الطلقة الافتتاحية في حملة عسكرية تقليدية تهدف إلى طرد مقاتلي حزب الله من مناطق قريبة من البلدات الإسرائيلية في الشمال.

لم تطلق إسرائيل أي عمليات برية جديدة في لبنان هذا الأسبوع، لكن يوم الخميس شهد واحدة من أعنف الأيام من الضربات الجوية منذ بدء الصراع، حيث قامت الطائرات الإسرائيلية بقصف منصات إطلاق الصواريخ التابعة لحزب الله.

وفي يوم الجمعة، أعلنت إسرائيل أن غارة جوية في ضاحية بيروت أسفرت عن مقتل إبراهيم عقيل، قائد قوات “رضوان” النخبوية التابعة لحزب الله، والذي كان مطلوبًا من قبل السلطات الأمريكية لدوره في تفجيرات دامية استهدفت السفارة الأمريكية في بيروت وثكنة لمشاة البحرية الأمريكية هناك في عام 1983.

وقال المتحدث باسم قوات الدفاع الإسرائيلية، الأدميرال دانيال هاجاري، إن عقيل وعدد من قادة “رضوان” الآخرين كانوا “مجتمعين تحت الأرض تحت مبنى سكني”، مما يثير احتمالية أن إسرائيل قضت على جزء كبير من قيادة الوحدة.

رغم الضربات الجسدية والنفسية التي وجهتها إسرائيل لحزب الله هذا الأسبوع، فإن الجماعة ما زالت تحتفظ بقدرة عسكرية هائلة ولديها القدرة على إطلاق آلاف الصواريخ والقذائف على أهداف في جميع أنحاء إسرائيل. ويُعتبر حزب الله بحسب العديد من التقديرات أكثر الجماعات المسلحة غير الحكومية تسليحًا في العالم.

ولكن من الناحية العملية، يشكك بعض الخبراء في قدرة حزب الله على تنفيذ رد فعل هائل في الوقت الراهن، لا سيما أن إسرائيل قتلت أو أوقفت قادة كبار في الحزب كانوا أساسيين لتنظيم حملة عسكرية.

كما أن هجمات أجهزة النداء وأجهزة الاتصال اللاسلكي قد حرمت الحزب من بعض قدرته على التواصل، وقد يفسر ذلك سبب اجتماع عدد كبير من قادة “رضوان” شخصيًا، مما عرضهم لخطر القتل.

قال ماثيو ليفيت، الخبير البارز في شؤون حزب الله في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: “الاحتمالية بأن يبدأ حزب الله حربًا شاملة الآن قد تضاءلت”. وأضاف: “جزء من عبقرية “عملية أجهزة النداء” هو أنها صدمة كبيرة للنظام – سواء للأفراد أو الاتصالات. وهذا الجزء الأخير يجعل من الصعب جدًا الرد”.

بدلاً من متابعة الهجوم الشامل، قد تتبع إسرائيل هجومًا تدريجيًا على حزب الله بينما يكون الحزب مشوشًا ومنهكًا، كما قال ليفيت.

وتكهن البعض أيضًا بأن تحويل نظام اتصالات حزب الله ضده ربما كان يهدف إلى ردع الحزب. وقال بوليميروبولوس: “أشعر أن هذه العملية كانت تهدف إلى توجيه رسالة، وليس بالضرورة إعداد البيئة لعملية عسكرية في لبنان”. وأضاف: “إسرائيل صعدت لتخفض التصعيد، موجهة تحذيرًا لحزب الله بأنهم تم اختراقهم بالكامل، وأن الحرب ستكون كارثية”.

حتى الآن، يبدو أن حزب الله قد تراجع، لكن من غير الواضح ما إذا كان قد تم ردعه. وقد وعد نصر الله برد كبير، واصفًا الهجمات الإسرائيلية بأنها عمل من أعمال الحرب.

وقال دبلوماسي أوروبي بارز له خبرة في الشرق الأوسط إن الإسرائيليين يميلون إلى الاعتقاد بأنه إذا ضربوا أعداءهم بقوة كافية، فإنهم سيردعونهم عن القيام بأفعال سيئة. لكن التاريخ يشير إلى أنهم لا يحصلون دائمًا على الرسالة، حسبما قال الدبلوماسي الذي طلب عدم الكشف عن هويته لتقييم حليف بشكل صريح.

وقال أساف أوريون، الجنرال الإسرائيلي المتقاعد والباحث في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إنه إذا كانت عملية أجهزة النداء تهدف إلى الردع بدلاً من بدء غزو، فقد تكون إسرائيل أهدرت سلاحًا ثمينًا.

وقال: “لقد لعبت هذه الورقة الآن”. وأضاف أن أعضاء حزب الله تلقوا أوامر بالتخلص من أجهزة النداء الخاصة بهم وأصبحوا الآن على دراية بمحاولات إسرائيل لاختراق أجهزتهم. “هل كان من المفيد حرق خطوة افتتاحية من الدرجة الأولى دون الاستفادة من متابعة هجومية أو عملية موازية؟”

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب