الأحد مايو 19, 2024
تقارير سلايدر

وقف تصدير السلاح الكندي للاحتلال.. بداية الغيث

مشاركة:

الأمة| في خطوة شديدة الأهمية بالعلاقات الدولية «الغربية» مع الاحتلال الصهيوني بعد مجازره المستمرة التي تخطت اليوم الـ160 في قطاع غزة، قررت الحكومة الكندية وقف صادرات الأسلحة إلى الاحتلال.

وقف تصدير السلاح الكندي للاحتلال

يأتي قرار الحكومة الكندية بعد يوم من قرار البرلمان الكندي بحظر تجارة المنتجات العسكرية والتكنولوجية مع الكيان الصهيوني.

وقالت «ميلاني جولي»، وزيرة الخارجية الكندية، إن المقترح الأول أمام البرلمان كان يقضي بتعليق الصادرات العسكرية للكيان الصهيوني لكن البرلمانيين مضوا إلى الحظر ولم يكتفوا بالتعليق.

وحول الأسباب التي دعت كندا لاتخاذ هذا القرار، قال مسؤول كندي، إن الوضع على الأرض في قطاع غزة، يمنع بلاده من تصدير أي معدات عسكرية في تل أبيب.

غضب تل أبيب

تل أبيب، سارعت بإدانة القرار واعتبرته مقوضًا بحق الكيان الصهيوني في الدفاع عن نفسه ومعطلًا لما تقول إنه «استهداف لمواطنيها بمن فيهم الأطفال والنساء والشيوخ».

وزير الخارجية الصهيوني، «يسرائيل كاتس»، أعب عن غضبه، قائلًا، إن «قرار كندا وقف تصدير السلاح سيقوض حقنا في الدفاع عن أنفسنا».

تحول غربي

وحول انعكاسات القرار الكندي على الدول الغربية، قال الدكتور «لقاء مكي»، الباحث في مركز «الجزيرة» للدراسات، إن هذا القرار معنوي ورمزي خاصة أن كندا من أول الدول المؤيدة للكيان الصهيوني.

وأوضح أن هذا القرار هو الأول الذي يصدر من الدول الغربية وحلف الناتو ويعد تحولًا غربيًا مهمًا يجب النظر له بعناية، مضيفًا: “هذا القرار لأول مرة يحدث في الغرب منذ النكبة ويعد تطورًا مهمًا”.

بداية الغيث

من جانبه، وصف الدكتور مصطفى البرغوثي، الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، القرار بالمهم نظرًا لأن كندا تتأثر بسياسة أمريكا بشكل رئيسي.

وأشار إلى أن القرار ناتج عن تحول شعبي عارم في كندا وظهر ذلك خلال المظاهرات الشعبية هناك والضغط المباشر على رئيس الوزراء الكندي والتحول الكبير في موقف البرلمانيين الكنديين. وتابع: «ما قامت به كندا بداية غيث ومتأكد أنه سيتبعه قرارات مماثلة من دول غربية أخرى”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب