السبت أبريل 27, 2024
انفرادات وترجمات

وول ستريت جورنال :مفاوضات الأسرى والحرب في غزة تضع مستقبل نتنياهو السياسي علي المحك

تطرقت صحيفة “وول ستريت جورنال” الي التحديات والمخاطر التي يعاني منها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو والتي تهدد مستقبله السياسي وتفتح الباب أمام الاطاحة به والدعوة لانتخابات مبكرة ثم احالته للمحاكمة لاحقا بتهم الفساد .

وقالت الصحيفة في بيان لها :على مدى ثلاثة عقود في الحياة العامة، أصبح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو معروفا باسم “الساحر” لقدرته على التحرر من المعضلات السياسيةالا أنه يواجه حاليا الاختبار الأصعب في حياته السياسية  والمتمثل في  الحرب في غزة ومحادثات إطلاق سراح الرهائن.

تقرير الصحيفة الذي ترجمته “جريدة الأمة الإليكترونية ” تابعت قائلة :تتلاشى الآمال في التوصل إلى صفقة بعد أن سحب نتنياهو فريق التفاوض الإسرائيلي من المحادثات في قطر في وقت سابق من هذا الأسبوع ورفضت حماس اقتراحا جديدا للتوصل إلى حل وسط.

من المتوقع أن تنتقل المحادثات إلى القاهرة الأسبوع المقبل في وقت  يواجه نتنياهو انقسامات داخل حكومته وجمهورا إسرائيليا قلقا بشأن الحرب التي تستمر دون تحقيق أي من الهدفين الأوليين لإسرائيل: تدمير حماس والإفراج عن الرهائن.

صفقة تبادل الأسري

وأصبحت عائلات الرهائن الإسرائيليين أكثر صرامة في انتقادها لرئيس الوزراء، حيث دعت الرئيس بايدن هذا الأسبوع إلى دفع نتنياهو إلى قبول اتفاق في وقت غرقت شعبية نتنياهو، وبدأت حركة الاحتجاج قبل الحرب التي ملأت شوارع إسرائيل بالمتظاهرين المناهضين للحكومة في الظهور مرة أخرى للضغط من أجل إطلاق سراح الرهائن وإجراء انتخابات جديدة.

وفي هذا السياق يواجه نتنياهو أيضا تهديدات من داخل ائتلافه الحاكم بإسقاط حكومته إذا قبل صفقة تطلق سراح السجناء الفلسطينيين المدانين بقتل الإسرائيليين، كما تطالب حماس. وقد واجه صراعا داخل حكومته الحربية، حيث ينظر إلى العضوين الآخرين على نطاق واسع على أنهما ينتظران فرصة للإطاحة به.

كرجل دولة، تحدى نتنياهو الصعاب من قبل، حيث وسع علاقات إسرائيل مع الدول العربية، وساعد في قتل اتفاق واشنطن النووي مع إيران وحول بلاده بعيدا عن قبول دولة فلسطينية  لكن المخاطر على بقائه السياسي ومستقبل بلده نادرا ما كانت أعلى.

يقول المحللون السياسيون الإسرائيليون إن نتنياهو يواجه اختبارا لا مثيل له في حياته السياسية التي استمرت لعقود، حيث يتزايد الضغط عليه مع استمرار الحرب. قال ألون بينكاس، وهو دبلوماسي إسرائيلي كبير سابق، إنه لا يعتقد أن نتنياهو سيبقى في السلطة.

يقول مسئولو الجيش والاستخبارات الإسرائيليون والأمريكيون إن هذا الهدف بعيد المنال بشكل متزايد، بغض النظر عما إذا كانت الحرب مستمرة.

وعلي على الرغم من أن حماس تعرضت للضرب من قبل الهجوم الإسرائيلي في غزة، فمن المرجح أن تنجو المجموعة كحركة اجتماعية وتمرد مسلح، كما يقول الخبراء العسكريون الإسرائيليون.

وبدوره قال  نعوم تيبون، وهو جنرال إسرائيلي متقاعد، في إشارة إلى أحد الأعضاء الرئيسيين في مجلس الوزراء، غانتس، واثنين من مراقبيه: “نحن نعلم أن هناك أغلبية في مجلس الوزراء الإسرائيلي “الحرب” بقيادة بيني جانتس وجادي أيزنكوت تدفع للتوصل إلى صفقة رهائن، والشخص الذي يجعل الأمر صعبا دائما هو نتنياهو”.

في حين يقول  المقربون من نتنياهو إنه يريد صفقة، فإنه يحتاج أيضا إلى صفقة تحافظ على حكومته ولا تنفر قاعدة دعمه المحافظة قبل إجراء انتخابات محتملة في وقت لاحق من هذا العام. يلقي المسئولون الإسرائيليون المشاركون في المحادثات باللوم في المأزق الحالي على حماس بسبب التعنت خلال المفاوضات.

فيما يجادل الناس حول نتنياهو أيضا بأن الضغط الأمريكي على إسرائيل لإنهاء الحرب والتسوية مع حماس يقوض موقف إسرائيل التفاوضي وقال أبراهام ديسكين، الأستاذ الفخري في الجامعة العبرية في القدس: “إنه يحاول أن يكون متشددا في المفاوضات من ناحية، ويحاول إرضاء أولئك الذين يعارضونه وحكومته من ناحية أخرى .

وداخل إسرائيل، تعرض نتنياهو أيضا لانتقادات من المفاوضين السابقين والمسئولين الأمنيين لمنحه فريقه التفاوضي تفويضا محدودا في جولة أخيرة من المحادثات في الدوحة، قطرفيما يرفض مساعدو نتنياهو الانتقادات حيث  قال مسؤول إسرائيلي كبير شارك في المحادثات إن الفريق لديه القدرة على التفاوض بجدية.

ويواجه نتنياهو قبل الحرب، وهو شخصية استقطابية في المجتمع الإسرائيلي، احتجاجات واسعة ضد خططه لتقليل سلطة القضاء الإسرائيلي، ويواجه أيضا محاكمة فساد مستمرة. بينما ينكر التهم.

وبوساطة من الولايات المتحدة وقطر ومصر، استمرت المفاوضات المتجددة نحو صفقة أخرى لعدة أشهر، حيث تركزت المناقشات على اقتراح مدعوم من الولايات المتحدة لوقف القتال لمدة ستة أسابيع تقريبا وتحرير الرهائن المدنيين أولا.

وقال جيرشون باسكن، المفاوض الإسرائيلي بشأن الرهائن الذي ساعد في التوسط في تبادل السجناء السابق مع حماس: “لا يوجد أي مؤشر على الإطلاق على أنه على استعداد لإعطاء الأولوية للرهائن على هدفه الحربي الذي لا يمكن تحقيقه المتمثل في النصر الكامل”.

وتوقفت المفاوضات لأسابيع بسبب مطالب حماس بالإفراج عن السجناء الفلسطينيين الذين يقضون أحكاما بالسجن مدى الحياة في السجون الإسرائيلية إلى غزة أو الضفة الغربية، وإحجام إسرائيل عن إزالة نقطة تفتيش رئيسية من شأنها أن تسمح لجميع الفلسطينيين بالعودة إلى شمال غزة خلال وقف إطلاق النار، بما في ذلك الرجال في سن الجيش.

مروان البرغوثي

فيما أصبحت عائلات الرهائن محبطة بشكل متزايد من عدم قدرة إسرائيل على التوصل إلى اتفاق، وإغلاق الطرق السريعة الرئيسية وإغلاق نفسها في أقفاص خلال الاحتجاجات أمام مجمع المقر العسكري في كيريا. كما خصوا نتنياهو بالنقد، وهو أمر تجنبوا القيام به في الأشهر الأولى من الحرب.

قال أورنا نيوترا، الذي تم احتجاز ابنه، وهو جندي، في غزة، خلال احتجاج في تل أبيب يوم الخميس: “في اجتماعنا مع رئيس الوزراء اليوم، نطالب بمعرفة متى وكيف سيتم إعادة أبنائنا”.

وأضاف نيوترا في إشارة إلى الانتقادات المحلية بشأن الحد من سلطات فريق التفاوض: “نطالب أيضا بمعرفة أن الفرق المشاركة في المفاوضات لديها الأدوات والروافع لإعادتها إلى الوطن”.

رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر يوم الأربعاء فكرة أن المحادثات كانت في مأزق.

وقال للصحفيين في واشنطن: “عندما تصل إلى النهاية – عندما تحرز تقدما، فإن القضايا المتبقية غالبا ما تكون الأصعب”. “أنت لا تحل عادة أصعب القضايا أولا، بل تحلها أخيرا.

قدم توغل حماس المفاجئ في 7 أكتوبر مخاطر سياسية جديدة لنتنياهو حيث ألقى بعض الإسرائيليين باللوم عليه لفشله في منع الهجمات، التي تقول إسرائيل إنها قتلت 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وأسفرت عن احتجاز حماس لأكثر من 200 رهينة.

أسفر الهجوم العسكري الإسرائيلي في غزة عن مقتل أكثر من 32000 شخص، وفقا لمسؤولي الصحة الفلسطينيين.

وقبلت إسرائيل اتفاق وقف إطلاق النار السابق مع حماس في نوفمبر الذي أوقف الحرب لمدة أسبوع تقريبا وأفرج عن أكثر من 100 رهينة إلى جانب 240 سجينا فلسطينيا.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب