الأحد أكتوبر 6, 2024
تقارير سلايدر

 المدعي العام للجنائية الدولية: الجوع “إبادة جماعية” ضد الأرمن

مشاركة:

الأمة| قال المدعي العام السابق للمحكمة الجنائية الدولية أمس السبت إن هناك “أساسًا معقولاً للاعتقاد بأن الإبادة الجماعية ترتكب ضد الأرمن” في منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها.

لا توجد محارق جثث ولا توجد هجمات بالمناجل فالجوع هو سلاح الإبادة الجماعية غير المرئي. 

قال لويس مورينو أوكامبو في رسالة رأي الخبراء يوم الإثنين ، بدون تغيير دراماتيكي فوري ، سيتم تدمير هذه المجموعة من الأرمن في غضون أسابيع قليلة.

ناغورنو كاراباخ هي منطقة غير ساحلية بين أوروبا الشرقية وغرب آسيا وهي موطن لعدد كبير من السكان الأرمن ولكن معترف بها دوليًا كجزء من أذربيجان.

تتصارع أرمينيا وأذربيجان على المنطقة منذ عقود. عمل أوكامبو في المحكمة الجنائية الدولية ومقرها هولندا حتى عام 2012.

يوم الاثنين ،الماضي حث خبراء الأمم المتحدة أذربيجان على رفع الحصار عن ممر لاتشين ، الطريق الوحيد الذي يربط ناغورنو كاراباخ بأرمينيا وكان الحصار ساري المفعول منذ سبعة أشهر.

في بيان صحفي ، دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أذربيجان إلى إنهاء “الأزمة الإنسانية الأليمة” في منطقة ناغورنو كاراباخ ، والتي قالت إنها أدت إلى نقص في الغذاء والأدوية ومنتجات النظافة.

وأضافت أن “الحصار المفروض على ممر لاتشين هو حالة طوارئ إنسانية تسببت في نقص حاد في المواد الغذائية الأساسية بما في ذلك زيت عباد الشمس والأسماك والدجاج ومنتجات الألبان والحبوب والسكر وحليب الأطفال.”وأضافت أن الإمدادات الطبية “تنفد بسرعة”.

وحثت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الحكومة الأذربيجانية على “الوفاء بالتزاماتها الدولية باحترام حقوق الإنسان وحمايتها” ، ودعت قوات حفظ السلام الروسية في المنطقة إلى حماية الممر.

يتوافق كلا الطلبين مع اتفاق وقف إطلاق النار في نوفمبر 2020.

وأضافوا: “من الضروري ضمان سلامة وكرامة ورفاهية جميع الأفراد خلال هذا الوقت الحرج”.

أثيرت هذه القضية في اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 3 أغسطس ، مع نائب وزير خارجية أرمينيا ، فاهي جيفورجيان ، محذرًا من أن حصار أذربيجان قد أثر على 2000 امرأة حامل ، وحوالي 30 ألف طفل ، و 20 ألفًا من كبار السن ، و 9 آلاف شخص من ذوي الإعاقة.

في يوليو ، قال رئيس السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل ، إن الاتحاد الأوروبي “قلق للغاية بشأن الوضع الإنساني الخطير” في منطقة ناغورنو كاراباخ ، بحجة أنه “يقع على عاتق السلطات الأذربيجانية ضمان السلامة وحرية التنقل. على طول ممر لاتشين وشيك وعدم السماح للأزمة بالتصعيد أكثر.

قال المتحدث باسم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين الشهر الماضي إن بلينكين تحدث إلى الرئيس الأذربيجاني “للتعبير عن قلقه العميق بشأن الوضع الإنساني في ناغورنو كاراباك”.

وشدد على “الحاجة الملحة للعبور الحر للمركبات التجارية والإنسانية والخاصة عبر ممر لاتشين “.

Please follow and like us: