الأثنين أكتوبر 7, 2024
انفرادات وترجمات

المساعدات لغزة تسير ببطء

مشاركة:

أغلقت دولة الاحتلال قطاع غزة بشكل صارم لمدة أسبوعين. وفي نهاية الأسبوع الماضي، سُمح لقوافل الإسعافات الأولية بالسفر من مصر إلى الأراضي الفلسطينية. ما نعرفه عن عمليات التسليم.

وفقاً لتقارير متسقة من منظمات الإغاثة ووكالات الأنباء، وصل إجمالي 34 شاحنة محملة بالمساعدات إلى قطاع غزة في نهاية الأسبوع الماضي: 20 شاحنة محملة يوم السبت و14 شاحنة يوم الأحد. تشير المصادر الفردية إلى أرقام مختلفة قليلاً.

وبحسب الهلال الأحمر المصري، من المتوقع أن تمر 40 شاحنة أخرى عبر معبر رفح الحدودي يوم الاثنين. وفي وقت نشر هذا المقال، أكدت متحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) وصول 20 شاحنة فقط.

لمدة أسبوعين، أغلقت دولة الاحتلال حدود الأراضي الفلسطينية التي يزيد عدد سكانها عن مليوني نسمة بشكل كامل بعد الهجوم واسع النطاق الذي نفذته حماس في 7أكتوبر.

ولم توافق دولة الاحتلال إلا على توفير مياه الشرب والغذاء والأدوية والمنتجات الطبية الأخرى. قوات الأمن تفحص محتويات الشاحنات في منطقة العبور. ويهدف هذا على وجه الخصوص إلى منع دخول المزيد من الأسلحة والسلع المناسبة لصنع الأسلحة إلى قطاع غزة. وتريد دولة الاحتلال بشكل خاص منع حماس من الاستفادة من المساعدات.

وتقدر منظمات الإغاثة أن حوالي 100 شاحنة محملة يجب أن تصل إلى غزة يوميًا لتلبية الاحتياجات الأساسية للسكان المدنيين هناك. وبالإضافة إلى البضائع المذكورة، يطالبون أيضًا بإيصال الوقود إلى قطاع غزة. وهذا ضروري بشكل خاص للحفاظ على تشغيل مولدات الكهرباء للمستشفيات وإمدادات المياه. تم إغلاق محطة الطاقة الرئيسية الوحيدة في الأراضي الفلسطينية بعد أيام قليلة من الهجوم  الذي شنته حماس على دولة الاحتلال.

وتشير تقارير إعلامية مختلفة إلى أن مياه الشرب أصبحت نادرة أيضًا. يستهلك الناس أحيانًا مياه البحر أو غيرها من المياه غير الصالحة للشرب، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة على صحتهم. أفادت وكالة الأنباء الأمريكية AP أن حوالي ربع المستشفيات في قطاع غزة اضطرت إلى التوقف عن العمل – جزئيًا بسبب أضرار الحرب وجزئيًا بسبب افتقارها إلى الوقود اللازم لوحدات الطوارئ. وحذرت الأونروا يوم الاثنين من أن إمدادات الوقود لديها تكفي لمدة ثلاثة أيام فقط.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، الأحد، أن ست شاحنات محملة بالوقود مرت عبر معبر رفح الحدودي. ومع ذلك، لا توجد مصادر مستقلة أخرى. ولم يؤكد هذا الأمر سوى متحدث فلسطيني.

ووفقا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، نفت السلطات هذا التقرير.

لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو  أكد وصول الوقود من مستودعات الأمم المتحدة إلى المستشفيات. ويتسق هذا مع تقرير لوكالة أسوشييتد برس للأنباء يفيد بأن سبع صهاريج امتلأت بالوقود من مستودع للأمم المتحدة في قطاع غزة.

وقد ظلت شحنات المساعدات متاحة على معبر رفح الحدودي منذ أيام. ويقول برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إنه جلب ما يقرب من 1000 طن من الغذاء إلى حدود غزة. وبالإضافة إلى ذلك، أرسلت العديد من الدول مساعدات إلى غزة. وأعلنت روسيا تسليم 27 طنا من المواد الغذائية الأسبوع الماضي. ووفقا لتقارير وسائل الإعلام، تبرعت الهند بـ 6.5 طن من المعدات الطبية و32 طنا من إمدادات الإغاثة في حالات الكوارث. لكن العديد من الدول العربية وتركيا ورواندا قدمت أيضًا مساعدات لمصر للفلسطينيين.

ويقدم الاتحاد الأوروبي مساعدات إنسانية بقيمة 75 مليون يورو لقطاع غزة ويريد إقامة جسر جوي لدعم المدنيين هناك. وتأتي الأموال أيضًا من ألمانيا والدنمارك، اللتين أوقفتا مساعداتهما التنموية للأراضي الفلسطينية بعد الهجوم الإرهابي الذي وقع يوم 7 أكتوبر: أعلنت الدنمارك يوم الاثنين أنها ستقدم ما يقرب من سبعة ملايين يورو. وزادت الحكومة الفيدرالية مؤخرًا مساعداتها الطارئة إلى إجمالي 123 مليون يورو. وفي الأسبوع الماضي، تعهدت الولايات المتحدة بتقديم 100 مليون دولار أمريكي (حوالي 94 مليون يورو).

وتطالب منظمات الإغاثة باستمرار إيصال المساعدات إلى قطاع غزة. وهذا بالضبط ما قاله الرئيس الأميركي جو بايدن بعد اتصال هاتفي مع نتنياهو بأنه اتفق مع رئيس الوزراء. وفي الوقت نفسه، حذر بايدن خلال عطلة نهاية الأسبوع من أنه ينبغي النظر إلى عمليات التسليم الأولى على أنها اختبار. إذا تبين أن حماس تقوم بتحويل إمدادات المساعدات لنفسها، فإن هذا سينتهي بسرعة.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *