الجمعة أكتوبر 11, 2024
الأخبار سلايدر

حماس تفرج عن المجموعة الرابعة من الرهائن مع تمديد وقف إطلاق النار في غزة

مشاركة:

الأمة| أطلقت حركة حماس سراح 11 إسرائيليا محتجزين في قطاع غزة يوم الاثنين، في اليوم الرابع من الهدنة بين إسرائيل والمنظمة الإرهابية .

وقال مسؤول مطلع على الأمر لرويترز إن أنباء إطلاق سراح الرهائن جاءت بعد أن عمل وسطاء قطريون على حل “المشكلات” المتعلقة بقوائم الأسرى الإسرائيليين والإرهابيين الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم.

ونقلت شبكة سي إن إن عن مسؤول إسرائيلي قوله إن هناك “عدداً” من المشاكل في قوائم يوم الاثنين – أحدها أنها لم تتضمن أي أمهات. وبموجب شروط الصفقة، وافقت حماس على عدم فصل الأمهات عن أطفالهن، بحسب القدس.

وقال مصدران آخران مطلعان على الأمر إن أم واحدة على الأقل تم تضمينها، ولكن ليس المجموعة الكاملة للأمهات المتوقعة.

ولم تشمل قائمة السبت والدة هيلا روتم شوشاني، ريا روتم، البالغة من العمر 12 عاما. كما تم إطلاق سراح ميا ريغيف (21 عاما) دون شقيقها إيتاي (18 عاما).

وبموجب وقف إطلاق النار الذي بدأ صباح الجمعة لمدة أربعة أيام، أطلقت حماس سراح ما مجموعه 50 امرأة وطفلا إسرائيليا. وأطلقت الحركة سراح رهينة إسرائيلي “إضافي” يوم الأحد، وهو رجل يحمل الجنسية الروسية المزدوجة، في لفتة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

كما أفرجت حماس عن 19 مواطنًا أجنبيًا في صفقة جانبية مع تايلاند.

بالإضافة إلى الإيقاف المؤقت لحملتها العسكرية ضد حماس في غزة، وافقت إسرائيل على إطلاق سراح حوالي 150 سجينة أمنية فلسطينية ومراهقة، ينتمي الكثير منهم إلى حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وفي أعقاب إطلاق سراح الرهائن يوم الاثنين، أعلنت وحدة تنسيق الأنشطة الحكومية في الأراضي التابعة للجيش الإسرائيلي أنه “يتم إرسال 200 شاحنة مساعدات إنسانية إلى منظمات الإغاثة الدولية العاملة في غزة عبر معبر رفح، بعد خضوعها للتفتيش الأمني ​​في معبر رفح”. معبر نيتسانا”.

واختطفت حماس نحو 240 شخصا خلال هجومها في 7 أكتوبر/تشرين الأول على جنوب إسرائيل، والذي قتل خلاله آلاف المسلحين المدججين بالسلاح نحو 1200 شخص وأصابوا أكثر من 5000 آخرين.

وفي بيان صدر يوم الأحد، قالت الحركة التي تتخذ من غزة مقرا لها إنها تسعى إلى تمديد الهدنة إلى ما بعد فترة الأربعة أيام إذا بذلت إسرائيل “جهدا جديا” لزيادة عدد المسلحين الفلسطينيين المفرج عنهم من السجون.

ليلة الإثنين، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي إن إسرائيل وحماس اتفقتا على تمديد اتفاق وقف إطلاق النار مقابل الرهائن لمدة يومين.

وقال كيربي للصحفيين خلال مؤتمر صحفي: “سيتم تمديد الهدنة الإنسانية في غزة، التي دخلت يومها الرابع الآن، لمدة يومين آخرين، حتى صباح الخميس بتوقيت إسرائيل”.

وأضاف المتحدث: “من أجل تمديد الهدنة، التزمت حماس بإطلاق سراح 20 امرأة وطفلا آخرين”.

وجاء هذا الإعلان بعد وقت قصير من تصريح متحدث باسم وزارة الخارجية القطرية أنه “كجزء من الوساطة المستمرة، تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية لمدة يومين إضافيين في قطاع غزة”.

صرح مكتب رئيس الوزراء في القدس لـ JNS في وقت سابق من يوم الاثنين أن القدس لا تناقش علنًا ما إذا كان سيتم تمديد وقف إطلاق النار لمدة أربعة أيام مع حماس، أو إذا لم يكن الأمر كذلك، فمتى سينتهي رسميًا.

وذكرت إذاعة الجيش يوم الاثنين أن إسرائيل تعتقد أن حماس تحتجز ما لا يقل عن 20 أمًا وطفلًا وامرأة مسنة. وبحسب التقرير، سلمت حركة الجهاد الإسلامي لحماس معظم الأمهات والأطفال والمسنات الذين كانت تحتجزهم.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية لقناة سكاي نيوز عربية إن كفير بيباس، البالغ من العمر 10 أشهر، أصغر إسرائيلي تم احتجازه في غزة، لم يكن من بين الرهائن الذين تم إطلاق سراحهم يوم الاثنين. وقال اللفتنانت كولونيل أفيخاي أدرعي إن حماس سلمت كفير وشقيقه أريئيل البالغ من العمر 4 سنوات إلى فصيل إرهابي فلسطيني آخر، وهما محتجزان في جنوب قطاع غزة.

في غضون ذلك، ذكرت القناة 12 الإخبارية الإسرائيلية أن يحيى السنوار، زعيم حركة حماس في غزة، قام بزيارة لعدد من الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في نفق تحت الأرض في القطاع.

وأضافت القناة أن أحد الرهائن الذين تم إطلاق سراحهم خلال نهاية الأسبوع قال إن السنوار تحدث معهم باللغة العبرية دون لكنة، زاعمًا أن مسؤولين أمنيين إسرائيليين أكدوا القصة.

العراق يحذر من صراع إقليمي إذا لم يتم وقف إطلاق النار الدائم في غزة

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *