الأثنين أكتوبر 7, 2024
تقارير سلايدر

زلزال سوريا يخلف ذعرًا وإصابات وآثارة تمتد لبلدان مجاورة

مشاركة:

الأمة| وقعت زلازل متتالية في سوريا الليلة الماضية، كان أعنفها زلزال بقوة تزيد عن 5 درجة ضرب مدينة حماة السورية، فيما شعر سكان في تركيا بالهزات الأرضية، وتسبب الزلزال في إصابات وحالة وفاة، وضررا في الأبنية في سوريا.

زلزال سوريا

ووقع الزلزال الأول بقوة 3.9 في منطقة حماة في سوريا، ثم حدثت ثلاث عشر هزة أخرى أكبرها بقوة 5.2 و3.8 و4.4.

ووقع الزلزال بقوة 5.2 درجة في حماة، عند الساعة 23.56، وكان مركز الزلزال كان على بعد 102.96 كيلومترًا من منطقة يايلاداغي في ولاية هاتاي التركية، ووقعت الهزة ارتدادية بقوة 3.8 درجة في الساعة 00.02، بعد 8 دقائق من وقوع الزلزال، ووقع زلزال آخر بقوة 4.4 درجة في الساعة 03.28 صباحا.

وقال المركز الوطني للزلازل في سوريا إنه رصد 13 هزة شرق مدينة حماة لغاية الساعة الثامنة من صباح اليوم، أشدها كان بقوة 5.3 درجات على مقياس ريختر، بينما الهزات اللاحقة “ارتدادية أضعف شدة”.

الهزة الأرضية في سوريا

وأشار المركز أن “الهزة الرئيسية حدثت نتيجة تراكم الطاقة خلال الفترة الزمنية السابقة ضمن الفوالق الثانوية المرتبطة بفالق البحر الميت، بينما الهزات اللاحقة للهزة الرئيسية هي ارتدادية أضعف قدراً”.

وكان المركز الوطني للزلازل أشار العام الماضي إلى تغير ملحوظ في الزلزالية ضمن نطاق يمتد من جنوب مدينة طرطوس في البحر إلى تلكلخ في حمص إلى حماة وصولاً إلى السلمية، وأن احتمال حدوث الهزات بين 3 و5 درجات على مقياس ريختر تقدر بنسبة 30 بالمئة.

أضرار زلزال سوريا

ووفق وكالة الأنباء السورية توفيت سيدة مسنة بريف حماة الشرقي بعد إصابتها بحالة من الهلع جراء الهزة الأرضية، ولاحقا قالت وزارة الصحة السورية إن وفاة السيدة المسنة “طبيعية” وحدثت قبيل الزلزال، فيما أصيب نحو 25 شخصاً بجروح طفيفة وحالات هلع، بسبب خروجهم من منازلهم بسرعة عند حدوث الهزة، التي أسفرت عن تحطم زجاج نوافذ وتصدع بعض الأبنية ووقوع أضرار فيها.

وفي تركيا شعر بالزلزال الشديد، الذي وقع على عمق 19.38 كيلومترا تحت الأرض، سكان أقاليم أضنة وهاتاي وعنتاب وأورفا في تركيا.

وذكرت ولاية هاتاي في بيانه أنه لم تكن هناك أي حالة سلبية ناجمة عن الزلزال، وقال البيان: “وفقاً للمعلومات الواردة من إدارة الزلازل في رئاسة آفاد في تمام الساعة 23.56 من يوم الاثنين الموافق 12.08.2024، وقع زلزال بقوة 5.2 مركزاً في مدينة حماة (سوريا)، وبحسب التحديدات الأولية، لم يكن الوضع سلبياً، ولا يوجد إشعار تم استقباله إلى مركز اتصالات الطوارئ 112، وتم توجيه فريق البحث والإنقاذ التابع لإدارة الكوارث والطوارئ (AFAD) إلى مركز منطقة يايلاداغي، الذي تأثر بالزلزال، لأغراض احترازية واستطلاعية، وتتم متابعة التطورات فيما يتعلق بالصحافة والجمهور.

وشعر بالزلزال  سكان هاتاي وعثمانية وعنتاب وأورفا وكيلس وأديامانـ في تركيا، كما شعر بالعزات الأرضية أيضا سكان الأردن ولبنان.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *