الجمعة أكتوبر 11, 2024
انفرادات وترجمات

فايننشال تايمز: محادثات وقف إطلاق النار في غزة انهارت بسبب مناورات واشنطن

مشاركة:

اعتقد الوسطاء الثلاثة في الحرب الإسرائيلية علي قطاع غزة  أنهم على وشك التوصل إلى اتفاق لمنع انتشار الصراع في الشرق الأوسط. لكنهم كانوا مخطئين.

وبحسب تقرير لصحيفة “الفايننشيال تايمز ” وفي  أواخر شهر يوليو، اعتقد ثلاثة رجال سريين مكلفين بمهمة شبه مستحيلة أنهم أخيرًا على وشك تحقيق انفراجة حيث  وصل رئيس الاستخبارات الأمريكية، ورئيس الاستخبارات المصرية، ورئيس الوزراء القطري إلى فيلا خاصة مملوكة لقطر في روما في يوم صيفي، مقتنعين بأن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس كان قريبًا جدًا.

ووفقا للتقرير الذي ترجمته “جريدة الأمة الاليكترونية ” ففي أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر والهجوم الإسرائيلي اللاحق على غزة، حاول المفاوضون جاهدين دفع وضغط الطرفين لقبول اتفاق يضمن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين وإنهاء الحرب بشكل دائم في قطاع غزة المحاصر.

وكان الثلاثي يعرف بعضهم البعض منذ سنوات. مدير وكالة الاستخبارات المركزية، بيل بيرنز، هو دبلوماسي أمريكي مخضرم يخدم رئيسه الأمريكي الرابع، وكان مكلفًا من قبل جو بايدن بإنهاء حرب قسمت الحزب الديمقراطي وأثارت الاضطراب في الجامعات الأمريكية.

جانب من الحرب على غزة

وكذلك ساعد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس الوزراء القطري، في ترسيخ قطر الغنية بالغاز كوسيط رئيسي في مختلف الأزمات، ولم يكن هناك شيء يهمه أكثر من إنهاء حرب في منطقته.

أما عباس كامل،فهو  جنرال مصري يعمل عادة من خلف الكواليس، كان لديه ربما الدافع الأكبر للعب دور صانع السلام: لطالما اشتبهت مصر في أن نية إسرائيل في غزة هي إجبار مليوني فلسطيني هناك على عبور الحدود إلى بلاده.

وقد بدت المؤشرات إيجابية للاجتماع. في وقت سابق من ذلك الشهر، أبلغهم كبير المفاوضين في حماس إسماعيل هنية، الزعيم السياسي  الراحل للجماعة حينذاك بأن المسلحين الفلسطينيين كانوا على استعداد لتخفيف أحد المطالب الرئيسية للجماعة، مما أزال عقبة كبيرة أمام الصفقة.

كان هنية الوسيط مع يحيى السنوار، العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر وأهم المطلوبين لدى إسرائيل. كان السنوار يختبئ في أنفاق غزة ولديه تقنية اتصالات معقدة، حيث كان يستغرق نقل الرسائل ما بين يومين إلى أسبوعين.

لكن الاجتماع في روما لم يسر كما هو مخطط. قدم المفاوض الإسرائيلي الرئيسي ديفيد بارنيا، رئيس وكالة الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد)، وثيقة “توضيحية”، حسب ما قاله دبلوماسي مطلع على المحادثات. تلاشى التفاؤل بسرعة، وأصبح المزاج “متوترًا للغاية”إذ تغير موقف إسرائيل بشكل كبير- حيث أصبح شريط من الأرض على طول الحدود بين غزة ومصر هو العقبة الرئيسية أمام التوصل إلى صفقة.

وتراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تأكيدات أعطاها للوسطاء بأن إسرائيل ستسحب قواتها من ممر فيلادلفيا، وهو شريط بطول 14 كيلومترًا يمتد على طول الحدود التي تشترك فيها غزة مع مصر، وفقًا لمسؤول مشارك في المفاوضات. يشمل الممر معبر رفح، وهو نقطة الخروج والدخول الوحيدة إلى القطاع التي لم تكن تحت سيطرة إسرائيل قبل الحرب.

وازداد يأس الوسطاء بعد ثلاثة أيام، عندما تلقت المحادثات ضربة أخرى: تم اغتيال إسماعيل هنية في هجوم يُشتبه في أنه إسرائيلي، قُتل في انفجار في دار الضيافة الحكومية في طهران، بعد ساعات قليلة من حضوره مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

صفقة تبادل الأسري

وكان اغتيال المفاوض من حماس جزءًا من سلسلة من الأحداث التي زادت من تعقيد الصراع بدلاً من احتوائه كما خطط الثلاثة.

فمنذ البداية، اعتقدت الدول الغربية والعربية أن إبرام صفقة لوقف الصراع في غزة كان الطريقة الوحيدة لمنع اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط.

وبالنسبة لبعض المشاركين في الوساطة، كانت أحداث يوليو مؤشرًا على ما كانوا يخشونه منذ فترة طويلة: أن نتنياهو لم يكن ينوي الموافقة على وقف إطلاق النار وكان يسعى بدلاً من ذلك لتخريب العملية من خلال فرض شروط جديدة.

وكذلك قال مسؤول مشارك في المفاوضات: “بينما تستمر جهود الوسطاء تحت هذه الظروف المعقدة، أصبح من الواضح أن نتنياهو يعمل بجد لتخريب تلك الجهود”.

منذ اجتماع روما في يوليو، توقفت المحادثات. وبدلاً من ذلك، ومع مرور ذكرى هجوم حماس في 7 أكتوبر الذي قتل فيه المسلحون 1200 شخص وأخذوا 250 رهينة، اقترب الشرق الأوسط أكثر من الحرب الأوسع التي كان الوسطاء يأملون في تجنبها.

ويقول المسئولون المشاركون في المفاوضات إن المحادثات “بعيدة اليوم كما كانت دائمًا” عن التوصل إلى اتفاق.

فيما استمرت الولايات المتحدة في الإصرار على أنها لن تستسلم. وقالوا الشهر الماضي إنهم سيقومون بمحاولة أخيرة لإحياء المحادثات.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: “الآن هو الوقت المناسب للأطراف لإتمام شروط الاتفاق، وإعادة الرهائن إلى منازلهم… وتخفيف معاناة غزة، وإنهاء هذه الحرب”.

وبعد ثلاثة أيام من خطاب بايدن، اغتالت إسرائيل حسن نصر الله، زعيم حزب الله في لبنان، وهو أحد أعداء إسرائيل الرئيسيين. وقال دبلوماسيون غربيون وعرب إن حزب الله لم يكن متورطًا أو على علم مسبق بهجوم حماس في 7 أكتوبر، لكنه انضم لاحقًا إلى المسلحين الفلسطينيين في مهاجمة إسرائيل، حيث أطلق صواريخ على شمال إسرائيل مما أجبر 60 ألف إسرائيلي على الفرار من المناطق الحدودية مع لبنان.

بايدن

وفي هذا السياق ظل نصر الله يردد أن حربه ستنتهي فقط عندما توافق إسرائيل على صفقة وقف إطلاق النار في غزة وكان اغتياله، الذي اعتبره المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي “مثل ابنه”، قد أدى إلى رد فعل قوي من إيران.

وفي الأسبوع الماضي، أطلقت إيران أكثر من 180 صاروخًا على إسرائيل انتقامًا لاغتيال هنية ونصر الله، والمنطقة الآن تترقب رد فعل نتنياهو.

بينما كثفت اسرائيل في الأيام الأخيرة،  على حزب الله، حيث من هجماتهااجتاحت جنوب لبنان، في حين تحاول تحويل الانتباه عن غزة، حيث أسفر الهجوم الإسرائيلي عن مقتل أكثر من 42,000 شخص، وفقًا لمسؤولين فلسطينيين.

ومن الثابت الإشارة بحسب الصحيفة البريطانية إلي أن وقف إطلاق النار الذي كان يمكن أن يمنع تحول حرب غزة إلى صراع متعدد الجبهات لم يعد خيارًا مطروحًا.

بدورهما ألقت إسرائيل والولايات المتحدة اللوم على حماس في فشل محادثات وقف إطلاق النار. من جانبها، عبّرت قطر ومصر عن إحباطهما من نتنياهو، متهمين إياه بعرقلة العملية الدبلوماسية وتزوير الحقائق لتضليل الرأي العام العالمي.

وفي غزة، حافظ يحيى السنوار، الذي ما زال مختبئًا، على موقفه الصعب. لقد غيّر موقف حماس بشكل متكرر، خاصة بشأن الأسرى الفلسطينيين الذين يجب أن تفرج عنهم إسرائيل مقابل الرهائن، في حين كان يتردد في قبول أي صفقة خشية أن يستأنف نتنياهو الحرب بعد إتمامها.

ويقول دبلوماسيون إن السنوار كان على استعداد لقبول صفقة وقف إطلاق النار بشروطه الخاصة، ولكنه كان مستعدًا بنفس القدر للحفاظ على الرهائن وعدم منح إسرائيل أي انتصار في الحرب.

وانبه من جقال مسئول مصري: “الورقة الوحيدة التي تمتلكها حماس هي الرهائن. هذه هي بوليصة التأمين الخاصة بهم، ولن يتخلوا عنها إلا إذا حصلوا على شيء في المقابل. منذ البداية، لم تكن إسرائيل مستعدة لدفع الثمن السياسي للإفراج عن الرهائن”.

وأضاف المسئول المصري: “حماس في حالة يأس… لكن إذا لم يكن هناك ضمان لإنهاء الحرب… فلن يفرجوا عن الرهائن”.

كان إقناع السنوار بالانخراط في المحادثات صعبًا في البداية خصوصا  بعد أن طرح الوسطاء خطتهم المؤلفة من ثلاث مراحل لإنهاء الحرب وإطلاق سراح الرهائن في يناير، رفضت حماس الانخراط في أي محادثات دون إعلان عن وقف دائم للحرب وسحب القوات الإسرائيلية من غزة.

في هذه الأثناء، أصر نتنياهو على مواصلة السعي لتحقيق “النصر الكامل” ضد حماس، وقال إن إسرائيل لن توافق إلا على هدنة مؤقتة.

وبحلول نهاية مايو، حاول بايدن ضخ الزخم في العملية من خلال التأييد العلني لمقترح يتضمن “إنهاء دائم” للحرب.

تضمن المقترح وقفة أولية في الأعمال العدائية لمدة ستة أسابيع، تقوم خلالها حماس بالإفراج عن النساء والأسرى المسنين والجرحى مقابل مئات الأسرى الفلسطينيين، وتسحب إسرائيل قواتها من جميع المناطق المأهولة في غزة. خلال هذه المرحلة، كان من المقرر أن تتفاوض الأطراف على ترتيبات للانتقال إلى المرحلة الثانية، وهي “إنهاء دائم للأعمال العدائية”، وإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين وسحب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

وقد وافقت إسرائيل على المقترح، كما قال بايدن، داعيًا حماس إلى فعل الشيء نفسه. كان الوسطاء يعتقدون أنهم قد يتمكنون من التوصل إلى وقف لإطلاق النار بناءً على هذا المقترح قبل الاجتماع المصيري في روما في يوليو.

وعلى الرغم من العقبات التي واجهت العملية، حاول بيل بيرنز، رئيس وكالة الاستخبارات المركزية، مجددًا. في أغسطس، إذعقد بيرنز والشيخ محمد وعباس كامل محادثات مع بارنيا في مكتب رئيس الوزراء القطري في الدوحة. بعدها التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع نتنياهو في تل أبيب وقال إنه دعم مقترح الوسطاء لتقريب وجهات النظر بين الطرفين المتحاربين.

في هذا السيناريو، لم تكن إسرائيل ستنسحب بالكامل من ممر فيلادلفيا، لكنها كانت ستحتفظ بوجود “مخفف” هناك.

لكن تلك الجهود سلطت الضوء على مدى تعمق الفجوة بين الأطراف. بعد ساعات من مغادرة بلينكن لإسرائيل، ضاعف نتنياهو من موقفه، مؤكدًا أنه غير مستعد للانسحاب من الشريط الحدودي “في مواجهة الضغوط الداخلية والخارجية”.

وقال مسؤول غربي سابق كبير: “قام نتنياهو بتغيير الأهداف، وتكيفت السياسة الأمريكية معه. كان ذلك محرجًا للغاية”.

ومنذ الصيف، أصبحت مصر وقطر أكثر علانية في التعبير عن إحباطهما من نتنياهو. لكن حتى بعض المسؤولين الأمريكيين يشتبهون في أن نتنياهو قد اتخذ قرارًا بانتظار الانتخابات الرئاسية الأمريكية قبل أن ينظر في اتفاق وقف إطلاق النار.

بينما يعتقد البعض أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يراهن على فوز دونالد ترامب، معتبرًا أن الرئيس السابق، الذي غيّر عقودًا من السياسة الأمريكية لمنح نتنياهو عددًا من المكاسب خلال فترة ولايته، سيكون أكثر توافقًا مع مصالحه.

وقال السناتور الديمقراطي كريس مورفي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: “يبدو الأمر وكأنه تلة صعبة جدًا لتسلقها بين الآن والانتخابات مضيفا أعتقد أن بنيامين نتنياهو يريد أن يفوز ترامب، وأعتقد أن هناك اعتبارات سياسية قد يتخذها نتنياهو فيما يتعلق بما إذا كان سيوافق على اتفاق لوقف إطلاق النار أم لا”.

من جانبه، قال غال هيرش، منسق نتنياهو لقضية الرهائن، إن إلقاء اللوم على رئيس الوزراء كان “رواية خاطئة تنتشر للأسف داخل المجتمع الإسرائيلي وبعض الأوساط العالمية”. وأضاف: “عندما يقول الناس… إنه لا يوجد تفويض كافٍ (لبارنيا) أو أن هناك عقبات تعيق العملية، لن أوافق على ذلك”.

ورغم ذلك، يشير أشخاص مطلعون على موقف بارنيا ووزير الدفاع يوآف غالانت وأعضاء آخرين من فريق التفاوض الإسرائيلي إلى أنهم ألقوا باللوم أيضًا على نتنياهو في عرقلة العملية بعد اجتماع يوليو. كانوا يرون أن من مصلحة إسرائيل التوصل إلى الاتفاق، خاصة وأن القدرات العسكرية لحماس قد استنفدت بشكل كبير، وأن النافذة الزمنية لإنقاذ الرهائن المتبقين تضيق. يُعتقد أن أكثر من 100 رهينة ما زالوا محتجزين في غزة، ولكن يُعتقد أن العديد منهم قد لقوا حتفهم.

في المقابل يتهم منتقدو نتنياهو بأنه يضع بقاءه السياسي فوق مصلحة الرهائن، مشيرين إلى اعتماده على حلفاء من اليمين المتطرف هددوا بإسقاط الحكومة إذا وقع على اتفاق يصفونه بأنه “متهور”.

ومع ذلك، بعد أن قامت حماس بإعدام ستة رهائن بوحشية الشهر الماضي، مما أثار أكبر احتجاجات في إسرائيل منذ بدء الحرب، حيث طالب مئات الآلاف من الأشخاص نتنياهو بالتوصل إلى اتفاق، أصر رئيس الوزراء على أنه لن “يستسلم” للضغوط.

قال نتنياهو بعد الاحتجاجات: “عندما تكون لدينا سيطرة على حماس، عندها يريدون منا تقديم تنازلات؟ عندما تفهم حماس أننا لن ننهي الحرب، سوف يستسلمون”.

وفي المقابل، شدد السنوار أيضًا موقفه بشأن إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، بحسب ما قاله المسؤولون الأمريكيون، ربما مدركًا أنه لن يكون هناك اتفاق.

يقول آرون ديفيد ميلر، المسؤول السابق في وزارة الخارجية والذي يعمل الآن في مؤسسة كارنيجي، إن إدارة بايدن “راهنت بكل شيء على وقف إطلاق النار في غزة، ولكن لتحقيق ذلك، لا يمكنك الدخول في حرب مع نتنياهو”، مفسرًا سبب عدم ممارسة واشنطن المزيد من الضغط على إسرائيل.

وأضاف ميلر: “لقد كنت متورطًا في المفاوضات العربية الإسرائيلية لفترة طويلة. هذه المفاوضات تنجح عندما يكون الطرفان الأساسيان في عجلة من أمرهما، وعندما تكون هناك ضرورة ملحة. الآن لا توجد ضرورة ملحة. السنوار ونتنياهو يفضلان عدم التوصل إلى اتفاق”.

وتابع: “الطرف الوحيد الذي يشعر بالعجلة هو إدارة بايدن، وساعتها لا تتوافق مع ساعتي السنوار ونتنياهو. ونتيجة لذلك، نحصل على ما نراه الآن”.

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *