الأثنين مايو 20, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

أفريقيا: فرض ضرائب عالمية على الكربون لمكافحة تغير المناخ

اقترح الزعماء الأفارقة نظاما عالميا لضريبة الكربون في إعلان مشترك وتوج إعلان نيروبي قمة المناخ الإفريقية التي استمرت ثلاثة أيام في العاصمة الكينية.

وطالبت الوثيقة، التي صدرت اليوم الأربعاء، الدول الملوثة الرئيسية بتخصيص المزيد من الموارد لمساعدة الدول الفقيرة.

وقال رؤساء الدول الأفريقية إنهم سيستخدمونها كأساس لموقفهم التفاوضي في قمة COP28 في نوفمبر.

وهيمنت على قمة المناخ الأفريقية مناقشات حول كيفية تعبئة التمويل للتكيف مع الطقس المتطرف المتزايد والحفاظ على الموارد الطبيعية وتطوير الطاقة المتجددة.

تعد أفريقيا من بين القارات الأكثر عرضة لتأثير تغير المناخ، ولكن وفقًا للباحثين، فهي لا تتلقى سوى حوالي 12٪ من التمويل السنوي الذي تحتاجه للتعامل مع تغير المناخ والذي يبلغ حوالي 300 مليار دولار (240 مليار جنيه استرليني).

وحث إعلان نيروبي زعماء العالم على “الوقوف وراء الاقتراح الداعي إلى فرض نظام عالمي لضرائب الكربون، بما في ذلك فرض ضريبة الكربون على تجارة الوقود الأحفوري والنقل البحري والطيران، والتي يمكن أيضًا تعزيزها بضريبة المعاملات المالية العالمية”.

غير إن مثل هذه الإجراءات ستضمن تمويلًا واسع النطاق للاستثمارات المتعلقة بالمناخ وتعزل قضية الزيادات الضريبية عن الضغوط الجيوسياسية والسياسية المحلية.

وتفرض نحو عشرين دولة حاليًا ضرائب على الكربون، وفقًا لصندوق النقد الدولي، لكن فكرة نظام عالمي لضريبة الكربون فشلت في اكتساب قدر كبير من الاهتمام.

أشار الرئيس الكيني ويليام روتو أمس الثلاثاء إلى المقترحات السابقة في الاتحاد الأوروبي بشأن فرض ضريبة على المعاملات المالية.

وقالت جماعات الحفاظ على البيئة في عام 2011 إن الأموال التي يتم جمعها من الضريبة يجب أن تمول الأولويات البيئية، لكن اقتراح المفوضية الأوروبية لم يحصل على الموافقة بالإجماع المطلوبة من المجلس الأوروبي ليصبح قانونًا.

وقال جواب بواير أوكاندا، أحد كبار المستشارين في منظمة المعونة المسيحية الخيرية، إن الدعوة إلى فرض ضريبة عالمية على الكربون موضع ترحيب، ولكن “لجعل الملوثين يدفعون حقا، يجب أن يتم حل الحلول الزائفة مثل أرصدة الكربون التي تسمح للملوثين برحلة مجانية دون اتخاذ إجراءات ذات معنى” تم إرسالها إلى سلة المهملات”.

ويقول بعض الناشطين إن الاعتمادات، التي تسمح للملوثين بتعويض الانبعاثات عن طريق تمويل الأنشطة الخضراء، هي ذريعة لكبار الملوثين لمواصلة انبعاث ثاني أكسيد الكربون.

وقال روتو إن الحكومات الدولية وبنوك التنمية والمستثمرين من القطاع الخاص والمحسنين تعهدوا مجتمعة بمبلغ 23 مليار دولار (18 مليار جنيه استرليني) للمشاريع الخضراء على مدى الأيام الثلاثة، بما في ذلك مئات الملايين لمبادرة كبرى لأسواق الكربون.

لكن الزعماء الأفارقة أقروا بأن هذا النوع من الاستثمارات لا يمس سوى سطح الاحتياجات المالية للقارة، وقالوا إن هناك حاجة إلى مزيد من التغييرات المنهجية.

وأشار بعض المحللين إن القمة لم تركز بدرجة كافية على كيفية مساعدة الأفارقة على التكيف مع الأحوال الجوية القاسية كما انتقد المتظاهرون المؤتمر، وتظاهروا خارج الحدث ضد خطة أفريقيا لبيع أرصدة الكربون لدول أجنبية.

التزمت العديد من الشركات والبلدان الأجنبية بمئات الملايين من مشتريات ائتمان الكربون من مبادرة أسواق الكربون الأفريقية (ACMI)، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، التي تعهدت بشراء 450 مليون دولار (358 مليون جنيه إسترليني).

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب