السبت مايو 4, 2024
الأخبار

إكسيوس :هكذا استفادت قطر من تمرير فيديو لأسير أمريكي لواشنطن

أصدرت حركة  حماس مقطع فيديو لأسير إسرائيلي أمريكي “إيماءة” للحكومة القطرية، التي ضغطت على الجماعة المسلحة لتقديم دليل على الحياة في الأسابيع الأخيرة، وفقا لمصدرين على دراية بالقضية.

قالت المصادر إن الفيديو غير المؤرخ لهيرش جولدبرج بولين – وهو مواطن مزدوج يبلغ من العمر 23 عاما وهو من بين أشهر الأسري في 7 أكتوبر – سلمته حماس إلى قطر.

قالت المصادر إن قطر مررت الفيديو – الذي يظهر جولدبرج بولين يتحدث إلى الكاميرا برأس حليق وذراع مشوهة – إلى الولايات المتحدة وإسرائيل يوم الاثنين قبل أن تعلنه حماس يوم الأربعاء.

أصبحت والدة جولدبرج بولين، راشيل، قائدة بارزة في الولايات المتحدة تدفع لتحرير الرهائن، وظهرت الأسبوع الماضي في قائمة مجلة تايم “أكثر 100 شخص نفوذا في عام 2024”.

قال مصدر على دراية مباشرة بالمسألة إن إدارة بايدن طلبت من الحكومة القطرية عدة مرات المساعدة في الحصول على دليل على الحياة لجولدبرج بولين والرهائن الأمريكيين الآخرين.

وظهرت القضية في مكالمات هاتفية بين رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، بالإضافة إلى كبار مسئولي البيت الأبيض.

كما التقى آل ثاني بأفراد من عائلة جولدبرج بولين في مكتبه في الدوحة قبل بضعة أشهر.

قال مسؤول أمريكي إن إدارة بايدن تلقت الفيديو يوم الاثنين. وقال المسؤول الأمريكي: “لقد كنا على اتصال بالعائلة منذ ذلك الوقت، ويفحص مكتب التحقيقات الفيدرالي وخلية فيوجن لاستعادة الأسري الفيديو بنشاط”.

وسيزيد فيديو جولدبرج بولين الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للموافقة على مطالب حماس بصفقة الرهائن

بالنسبة للقطريين، يعد تأمين إثبات الحياة – خاصة بالنسبة للمواطن الأمريكي – إنجازا سياسيا مهما يشير إلى كل من الولايات المتحدة وإسرائيل أنه يمكنهما تقديمها كوسيطين.

يمكن أن يساعد الفيديو أيضا القطريين على درء الانتقادات من إسرائيل وأعضاء الكونجرس بأنهم لا يفعلون ما يكفي للضغط على حماس للمضي قدما في صفقة الأسري.

أعلن آل ثاني الأسبوع الماضي أن قطر ستعيد تقييم دورها في التوسط في وقف إطلاق النار ومحادثات الأسري بين إسرائيل وحماس، بعد انتقادات مكثفة من أعضاء الكونغرس.

قال مصدر مطلع على هذه المسألة إن أحد أسباب البيان هو الشعور في الدوحة بأن نتنياهو كان يؤدي “دورانا سياسيا” على ظهر قطر لأسباب سياسية محلية.

وفقا للمصدر، كان السبب الآخر هو الإحباط العميق في الدوحة من سلوك حماس وإسرائيل خلال المفاوضات.

وقال المصدر إن رئيس الوزراء القطري يشعر أن صانعي القرار على كلا الجانبين لا يريدون بجدية التوصل إلى اتفاق وليسوا على استعداد لتقديم التنازلات اللازمة.

أصدرت عائلة جولدبرج بولين بيانا يدعو وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى بث الفيديو في وقت الذروة.

. قال والداه راشيل وجون: “نحن نشعر بالارتياح لرؤيته على قيد الحياة ولكننا قلقون أيضا بشأن صحته ورفاهيته وكذلك صحة جميع الرهائن الآخرين وجميع أولئك الذين يعانون في هذه المنطقة”.

“واضافت :نحن هنا اليوم مع نداء إلى جميع قادة الأطراف الذين كانوا يتفاوضون حتى الآن. وهذا يشمل قطر ومصر والولايات المتحدة وحماس وإسرائيل: كن شجاعا، وانحني، واغتنم هذه اللحظة، وقم بإبرام صفقة لم شملنا جميعا مع أحبائنا وإنهاء المعاناة في هذه المنطقة.”

والتقى الرئيس بايدن في البيت الأبيض يوم الأربعاء مع أبيجيل إيدان، الفتاة الإسرائيلية الأمريكية البالغة من العمر 5 سنوات التي تحتجزها حماس وأطلق سراحها في نوفمبر الماضي كجزء من صفقة الأسري.

قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان إن الاجتماع كان تذكيرا بأن الأمريكيين وغيرهم لا يزالون محتجزين كرهائن من قبل حماس، وشدد على أن الولايات المتحدة تعمل على إعادتهم إلى ديارهم.

من المتوقع أن تجتمع حكومة الحرب الإسرائيلية يوم الخميس لمناقشة مبادرة جديدة لدفع مفاوضات الأسري، كما قال مسؤول إسرائيلي كبير لأكسيوس.

وبدأت المناقشات الأولية في اجتماع مجلس وزراء الحرب يوم الأحد حول أفكار جديدة لكسر المأزق. ومن المتوقع تقديم هذه المقترحات بمزيد من التفصيل في اجتماع يوم الخميس.

قال مسؤول إسرائيلي آخر إن أعضاء فريق التفاوض تلقوا مهمة من مجلس وزراء الحرب لصياغة وتقديم أفضل اقتراح ممكن.

هذه مناقشات إسرائيلية داخلية. قال المسؤول الإسرائيلي إن هذا لا يعني أن هناك عرضا على الطاولة من حماس أو الوسطاء

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب